بعد إجرائها على فئران تجارب.. دراسة تؤكد فعالية الكمامات فى وقف عدوى كورونا

الأحد، 17 مايو 2020 05:11 م
بعد إجرائها على فئران تجارب.. دراسة تؤكد فعالية الكمامات فى وقف عدوى كورونا كمامات - أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكر موقع العربية أن اختبارات أجريت على فئران هامستر كشفت أن استخدام الكمامات على نطاق واسع يقلص خطر انتقال فيروس كورونا المستجد، حيث إن هذا البحث الذي أجراه فريق من جامعة هونج كونج هو من أول البحوث التي تتعمق خصوصا في درس قدرة الكمامات على منع انتقال العدوى بكورونا، سواء كان الشخص المصاب يظهر أعراض المرض أم لا.

ووضع الفريق بقيادة الأستاذ الجامعي يوين كووك-يونغ وهو أحد أبرز الخبراء في البحوث بشأن كورونا حول العالم، فئران هامستر جرت إصابتها اصطناعيا بالمرض إلى جانب حيوانات سليمة، ووضعت كمامات بين قفصين مع ترك الهواء يتنقل من الحيوانات المصابة إلى تلك السليمة وخلص الباحثون إلى أن خطر انتقال الفيروس من دون احتكاك قد يتقلص بنسبة تزيد عن 60% عند استخدام الكمامات.

وأصيب ثلثا فئران الهامستر السليمة بالفيروس في خلال أسبوع لدى الحيوانات التي لم تُستخدم معها الكمامات وتراجعت نسبة الإصابة إلى ما يقرب من 15% في الحالات التي استُخدمت فيها الكمامات عند قفص الحيوانات المصابة، وبنسبة 35% لدى وضعها على قفص الحيوانات السليمة كما تم رصد الفيروس بكميات أقل في أجسام الحيوانات التي انتقلت إليها العدوى مقارنة مع تلك التى سجلت لدى الفئران التي لم تُستخدم معها الكمامات.

وكان يوين من علماء الأحياء المجهرية الذين اكتشفوا فيروس "سارس" وهو من أسلاف فيروس كورونا المنتشر حاليا، لدى ظهوره سنة 2003. وقد أدى الفيروس حينها إلى 300 وفاة في هونج كونج وبعد أربعة أشهر من تسجيل أولى الإصابات بوباء كوفيد-19، نجحت هونج كونج في احتواء المرض على أراضيها مع حوالي ألف إصابة فقط وأربع وفيات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة