جمعية فلكية تكشف طربقة تحرى هلال شوال وموعد عيد الفطر.. اعرف التفاصيل

السبت، 16 مايو 2020 09:00 ص
جمعية فلكية تكشف طربقة تحرى هلال شوال وموعد عيد الفطر.. اعرف التفاصيل قمر
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصل القمر لحظة الاقتران يوم  الجمعة 29  رمضان 1441 الموافق 22 مايو 2020 (حسب تقويم أم القرى) عند الساعة (05:39 مساء بتوقيت جرينتش) منهياً بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة اقترانية جديدة، وقالت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها ، إن المقصود بالاقتران اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء عندما يقعان على خط طول سماوي واحد، حيث يعبر القمر شمال أو جنوب الشمس، ويكون القمر منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها. 
 
وأوضح التقرير أنه في مساء يوم (الجمعة 22 مايو) سيغرب القمر من أفق مكة المكرمة عند الساعة (03:45 بتوقيت جرينتش) وذلك قبل حدوث الاقتران وقبل غروب الشمس التي ستغرب بعد (11 دقيقة)  عند الساعة ( 03:56 مساء) وعليه ستكون رؤية القمر هذه الليلة مستحيلة. 
 
 وتابع التقرير: مساء اليوم التالي السبت 30  رمضان 1441 الموافق 23  مايو 2020  (حسب تقويم أم القرى) ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 0( 03:56 مساء بتوقيت جرينتش) وفي ذلك الوقت سيكون القمر على ارتفاع (8) درجات فوق الأفق والزاوية ألتي تفصله عن الشمس "الاستطالة" (9) درجات وإضاءة قرصة (0.7 %) وسيغرب عند الساعة (04:40 مساء  بتوقيت جرينتش) بعد ( 44  دقيقة) من غروب الشمس، وعليه ستكون رؤية هلال القمر ممكنة من خلال التلسكوب ومهيأة للعين المجردة في حال كانت الظروف الجوية مثالية. 
 
وأضاف التقرير: وعليه ستكون غرة  شهر شوال، فلكياً يوم الأحد الموافق 24 مايو 2020 ، علما بأن القرار النهائي يعود للمحكمة العليا السعودية. 
 
جدير بالذكر بأن هذا الوقت من الشهر القمري يعتبر مثاليا لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظرا لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في قبة السماء.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة