خالد صلاح

نائب مدير حميات إمبابة: 80% من مواجهة كورونا مسئولية المواطن باتباع التعليمات

السبت، 16 مايو 2020 12:21 م
نائب مدير حميات إمبابة: 80% من مواجهة كورونا مسئولية المواطن باتباع التعليمات الدكتور ماهر الجارحي
كتب ـ إبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور ماهر الجارحي، نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، إن الأطقم الطبية مستمرة فى توجيه العطاء لجميع أهالي مصر لمواجهة فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه واجب عليهم الوقوف بجانب الشعب فى تلك المحنةوأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الأطباء يفقدون حياتهم فى سبيل حماية المواطن المصري، موضحا سعادته بما يفعله الرئيس عبد الفتاح السيسي والمنظمات الحكومية لحماية الأطقم الطبية.

 

 

ووجه رسالة للمواطن المصري بوجوب مساعدة الأطباء، مؤكدا أن جميع الأطباء يقومون بمجهودات للقضاء على انتشار الفيروس، لافتا إلى مساعدتهم لهم عن طريق اتباع الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا.

وأوضح أنه في حالة اتباع المواطنين بالتعليمات التي أقرت بها الوزارة سيتم إحراز تقدم كبير ومنع كورونا، متابعا أن عدد الإصابات سيقل بشكل كبير في حالة اتباع لتلك التعليمات، حيث أن الدولة تحرز تقدما فى تلك الأزمة.

 

وأفاد أنه في حالة السيطرة والتعايش مع فيروس كورونا سيكون نجاح كبير من المواطن ووزارة الصحة، أى أنه يجب على المواطن أن يكون له دور فى الالتزام بتعليمات الوزارة لإحراز هذا التقدم، وهى الحفاظ على التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات فى المناطق المزدحمة، حيث أن هذا الالتزام سيعطى نتيجة لفك الحظر تدريجيا وعودة الحياة الطبيعية فى مصر كما هى.

 

وأضاف نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، أن استمرار عجلة الإنتاج والعمل ضروري، حيث سيكون للمواطن دخل يساعده على شراء أدوات التعقيم والتطهير والكمامات، منوها بأن المواطن المصري يتحمل مسئولية 80% في عملية القضاء على فيروس كورونا، وذلك بالالتزامه بالإجراءات الاحترازية.

 

ومن جانب آخر، أكد الدكتور ماهر الجارحى نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا، مؤكدًا: "فيروس كورونا بعد كدا هيبقى حاجة عادية في المستقبل"، وقال، خلال مداخلة هاتفية مع خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم" المذاع على شاشة "إكسترا نيوز"، إن العزل الذاتي للمرضى في البيت أفضل بكثير من المستشفى إذا كانت الحالة تسمح بذلك ولا تحتاج لأجهزة تنفس صناعى.


وأوضح الدكتور ماهر الجارحى، أن فيروس كورونا يدخل على الدم وكرات الدم الحمراء، ويتسبب في كسرها، وينتج عنه حديد يؤدى لجلطات في الرئتين وبالتالي يؤدى للوفاة السريعة، مضيفًا: "بخاف من المريض اللى مش عليه أعراض، لأنه يعدى الناس كبار السن.. هؤلاء أخطر بكثير من الذين عليهم أعراض.. فيروس كورونا شرس وابن لذينا".

وأعرب الدكتور ماهر الجارحى نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، عن استيائه من تعامل المواطنين مع الإجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا، موضحًا: "بعض الناس لم تنفذ أي شيء من الإجراءات الاحترازية في مواجهة كورونا".

وطالب بتوقيع غرامات على غير مرتدى الماسك، مضيفًا: "عدد المرضى في حميات إمبابة كثير"، مضيفًا: "نواجه ضغط نفسى.. الضغط النفسى للأطباء شيء لا يحتمل والصحة تقوم بجهود غير طبيعية.. ووزيرة الصحة ستزور المستشفى اليوم.. وكمية الأسرة الموجودة غير كافية.. والأماكن مزدحمة.. وحالات الدخول تفوق حالات الخروج".

وأشار إلى أن سعة المستشفى 260 سريرا، مستطردًا: "مش كل واحد ييجى نعمله مسحة، لا بد أن يكون هناك علامات تدل على أن هناك التهاب فى الرئتين يحق له إجراء المسحة.. لازم الكل يتعمله أشعة.. وفيروس كورونا بعد كدا هيبقى حاجة عادية في المستقبل".

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة