أكرم القصاص

36 مليون طلب إعانة بطالة خلال شهرين ..وعلامات تجارية تشهر إفلاسها..

خلافات الديمقراطيين والجمهوريين فى الكونجرس تعرقل مساعدات كورونا.. نيويورك تايمز: مجلس النواب يمرر حزمة إغاثة جديدة بـ3 تريليونات دولار بفارق ضئيل.. وفرصة ضئيلة لتحوله إلى قانون فى "الشيوخ".. ترامب: نص ولد ميتا

السبت، 16 مايو 2020 02:01 م
خلافات الديمقراطيين والجمهوريين فى الكونجرس تعرقل مساعدات كورونا.. نيويورك تايمز: مجلس النواب يمرر حزمة إغاثة جديدة بـ3 تريليونات دولار بفارق ضئيل.. وفرصة ضئيلة لتحوله إلى قانون فى "الشيوخ".. ترامب: نص ولد ميتا مجلس النواب الأمريكى يمرر بفارق ضئيل حزمة إغاثة من وباء كورونا بـ3 تريليونات دولار
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن مجلس النواب الأمريكى "المنقسم"، مرر بفارق ضئيل حزمة الإغاثة المخصصة لعلاج التداعيات الإقتصادية لوباء كورونا على الأمريكيين.

 

وبلغت قيمة الحزمة الجديدة 3 تريليونات دولار، ومن المقرر حال الموافقة النهائية عليها أن يتم إرسال المساعدة لحكومات الولايات والحكومات المحلية المتعثرة بخلاف جولة أخرى من الدفعات المباشرة البالغة 1200 دولار لدافعي الضرائب. 

 

وعلقت الصحيفة على تلك الحزمة بقولها إن هناك فرصة ضئيلة ليتحول هذا المقترح إلى قانون وسط وجود معارضة جمهورية شبه جماعية.

 

وأوضحت الصحيفة أنه مع انخفاض مبيعات التجزئة وتزايد مطالبات إعانات البطالة ، ظلت احتمالات تلقي المزيد من المساعدة من واشنطن غير مؤكدة.

 

ووصف القادة الديمقراطيون الإجراء الذي قيمته 3 تريليونات دولار ، والذي وعد الرئيس ترامب باستخدام الفيتو ضده، باعتباره عرضهم الافتتاحي في المفاوضات المقبلة خلال الجولة التالية من مساعدات فيروس كورونا ، والمضي قدمًا في تمريره حتى وسط الخلافات داخل صفوفهم.

دونالد ترامب
دونالد ترامب

 

ومع ما يقرب من 1 تريليون دولار من المساعدات للولايات المتضررة والمدن والقبائل الأمريكية الأصلية ، وجولة أخرى من إعانات البطالة المدعومة والمدفوعات الحكومية المباشرة للأمريكيين ، كان هذا الإجراء تكملة موسعة لحافز 2.2 تريليون دولار تم سنه في مارس ، مما يعكس رغبة الديمقراطيين في الضغط من أجل جولة جديدة سريعة وعدوانية من المساعدة.

 

وتردد ترامب والجمهوريون حول ما إذا كانوا سيلتزمون بمرحلة أخرى من المساعدة الفيدرالية ، وأوضحوا أنهم ليسوا في عجلة من أمرهم لتقديمها.

 

وتم تمرير مشروع القانون بهامش ضيق ، 208-199 ، حيث رفضه بعض الديمقراطيين المعتدلين من المناطق ذات النزعة المحافظة باعتباره تجاوزًا مكلفًا شمل أحكامًا لا صلة لها بالوباء.

بيلوسي
بيلوسي

وقالت الصحيفة إنه رغم أن مشروع القانون كان وثيقة مراسلة أكثر من تشريع قابل للتطبيق ، فإن مصيره كان موضع شك في الساعات الأخيرة قبل إقراره. أجبر الجمهوريون على التصويت لمنع المهاجرين غير الموثقين من تلقي 1200 دولار من مدفوعات مساعدات فيروس كورونا ، على أمل الحصول على دعم ما يكفي من الديمقراطيين الوسطيين للانتصار.

 

وبحسب الصحيفة، إذا حدث ذلك ، كان التقدميون يهددون بشكل خاص بالاندماج مع أعضاء الكونجرس من أصل إسباني في الكونجرس لإغراق مشروع القانون ، وفقًا لأشخاص على دراية بمحادثاتهم الذين قاموا بتفصيلها بشرط عدم الكشف عن هويتهم.

وقال الجمهوريون ودونالد ترامب الذي لا يمكن أن يدخل التشريع حيز التنفيذ بدون توقيعه، إن هذا النصّ "ولد ميتاً".

وقال رئيس الغالبيّة الجمهوريّة في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إنّ المقترح الديمقراطي "غير جدّي على الإطلاق". لذلك يمكنه ببساطة تجنب تقديمه للتصويت في مجلس الشيوخ.

 

ويتضمّن مشروع القانون هذا حزمة مساعدات غير مسبوقة تصل قيمتها إلى ثلاثة  تريليونات دولار، تشمل دفعات جديدة مباشرة للأمريكيين يمكن أن تبلغ ستة آلاف دولار لكل أسرة، وحوالي ألف مليار دولار للولايات والمجتمعات المحلية لتؤمن أجور الموظفين العامين "الأساسيين" في المستشفيات والمدارس وغيرها.

 

كما ينص على دفع أموال للعاملين الصحيين ومسعفي الحالات الطارئة والأبحاث حول كشف مرض كوفيد-19 وتتبع المصابين به ويعزز إقراض الشركات الصغيرة والأمن الغذائي للأسر الفقيرة.

 

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي "وافِقوا على هذا القانون من أجل منح العائلات الدعم الذي تحتاجه". وأضافت أن "الأمر يتعلّق بالشعب الأمريكي. هذه عائلاتنا. إنها تعاني، وهي بحاجة إلى المساعدة، لدينا الوسائل وإمكانيّة القيام بذلك".

 

واستمر الدمار الاقتصادي الناجم عن الفيروس في قلب الحياة في أمريكا. انخفضت مبيعات التجزئة بنسبة قياسية بلغت 16.4 في المائة في أبريل ، وفقًا للبيانات الحكومية الصادرة يوم الجمعة ، في أعقاب انخفاض بنسبة 8.3 في المائة في مارس. كان هذا أكبر انخفاض منذ شهرين على الإطلاق ، ودفع العلامات التجارية المشهورة بما في ذلك J. Crew و Neiman Marcus و JC Penney إلى الإفلاس.

 

تم الإعلان عن أخبار التجزئة القاتمة بعد يوم واحد فقط من إعلان الحكومة أن ما يقرب من ثلاثة ملايين شخص قد قدموا مطالبات إعانة البطالة الأسبوع الماضي ، مما رفع حصيلة الشهرين إلى 36 مليون مطالبة إعانة البطالة.





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة