أكرم القصاص - علا الشافعي

هل يقتل غسول الفم فيروس كورونا فى الفم والحلق قبل وصوله للرئة.. دراسات تقترح أنه يفتت الطبقة الدهنية المحيطة بالفيروسات المغلفة الشبيهة بكورونا.. الصحة العالمية: قتل غسول الفم للميكروبات لا تعنى أنه يقتل كورونا

الجمعة، 15 مايو 2020 03:00 م
هل يقتل غسول الفم فيروس كورونا فى الفم والحلق قبل وصوله للرئة.. دراسات تقترح أنه يفتت الطبقة الدهنية المحيطة بالفيروسات المغلفة الشبيهة بكورونا.. الصحة العالمية: قتل غسول الفم للميكروبات لا تعنى أنه يقتل كورونا غسول الفم
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بدايات انتشار فيروس كورونا تداول الكثيرون معلومات عن أن الغرغرة بغسول الفم يمكن أن تحمي من الإصابة بفيروس كورونا، وردت منظمة الصحة العالمية بأنه لا يوجد أدلة تؤكد أن غسول الفم يساعد في الوقاية من كورونا، لكن اقترحت دراسة جديدة مؤخراً أن غسول الفم قد يكون لديه القدرة على الوقاية من فيروس كورونا عن طريق قتل الفيروس في الفم والحلق قبل أن يصيب الخلايا البشرية، مما أثار الجدل من جديد حول غسول الفم ودوره في الوقاية من فيروس كورونا.

غسول الفم
غسول الفم

ما هو غسول الفم وكيف يحمي من الميكروبات في الفم؟
 

وفقاً لموقع everydayhealth فإن غسول الفم له العديد من الفوائد لحمايتك من الميكروبات والفيروسات في الفم، ومن هذه الفوائد: التقليل من التسوس ومحاربة أمراض اللثة والعدوى التي تسببها تراكم الطعام والبكتيريا على الأسنان.

ويمكن لغسول الفم أن يخفف التهاب القرح بالفم عن طريق إزالة السموم من المنطقة - مما يقلل من كمية البكتيريا التي يمكن أن تهيج الفم.

ومكونات غسول الفم، بما في ذلك الكلورهيكسيدين، وكلوريد السيتيل بيريدينيوم، وبيروكسيد الهيدروجين، والبوفيدون-اليود، جميعها قادرة على منع أنواع مختلفة من العدوى.

thumbs_b_c_773790da19cb831c7797140cc5f8fc1c

هل يقتل غسول الفم فيروس كورونا؟
 

اقترحت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة كارديف البريطانية أن غسول الفم قد يكون لديه القدرة على الحماية من الإصابة بفيروس كورونا عن طريق قتل الفيروس في الفم والحلق قبل أن يصيب الخلايا البشرية، وذلك بحسب ما ذكرت جريدة الدايلي ميل البريطانية، وقال الباحثون أن كورونا ينتمي إلى فئة "الفيروسات المغلفة"، مما يعني أنها مغطاة بطبقة دهنية يمكن تدميرها ببعض المواد الكيميائية.

وقال فريق الباحثين بقيادة جامعة كارديف إن غسول الفم يمكن أن يدمر الطبقة الخارجية أو "غلاف" الفيروس، مما يمنع تكاثره في الفم والحلق، ولكن حتى الآن لم يتأكد العلماء من الأمر ويحتاج إلى دراسة مخصصة لتأثيره على كورونا بالتحديد.

vox-how-soap-kills-coronavirus-01

وقال العلماء أن هناك حاجة ملحة لاختبار فعالية غسول الفم في التجارب، على الرغم من عدم وجود دليل سريري على نجاحه.

وأوضح مؤلفو الدراسة، إن غسول الفم "لا يخضع للبحث كثيرًا".

ويضم الفريق علماء الفيروسات والمتخصصون في الدهون وخبراء الرعاية الصحية من كلية الطب بجامعة كارديف، جنبًا إلى جنب مع جامعات نوتنجهام وكولورادو وأوتاوا وبرشلونة ومعهد بابراهام في كامبريدج.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة البروفيسور أودونيل، المدير المشارك لمعهد أبحاث أنظمة المناعة بجامعة كارديف: "الاستخدام الآمن لغسول الفم - كما هو الحال في الغرغرة - لم يتم النظر فيه حتى الآن من قبل هيئة الصحة العامة في بريطانيا".

وأوضح أنه في تجارب أنبوب الاختبار والدراسات السريرية المحدودة، تحتوي بعض أنواع غسول الفم على ما يكفي من المكونات المعروفة لاستهداف الدهون بشكل فعال في الفيروسات المغلفة المماثلة لفيروس كورونا.

غسول الفم يفتت الطبقة المحيطة بكورونا
غسول الفم يفتت الطبقة المحيطة بكورونا

 

وأكد أن ما لا نعرفه حتى الآن هو ما إذا كانت أنواع غسول الفم الموجودة نشطة ضد الغشاء الدهني لفيروس كورونا أم لا.

وأضاف "تشير مراجعتنا لدراسات إلى الحاجة إلى إجراء بحث على وجه السرعة لتحديد إمكانية استخدامه ضد هذا الفيروس الجديد."

ووفقًا للباحثين، فإن المواد الكيميائية في غسول الفم والتي تشمل الكلورهيكسيدين، وكلوريد السيتيل بيريدينيوم، وبيروكسيد الهيدروجين، والبوفيدون-اليود تفتت غشاء الدهون الخارجي، والمعروف باسم "الغلاف الفيروسي" أو "الغلاف الدهني" لفيروس كورونا.

ويساعد الغلاف الدهني العديد من الفيروسات، بما في ذلك فيروس كورونا، على الارتباط بالخلايا البشرية مع تجنب الجهاز المناعي المضيف.

تحدد بروتينات معينة تسمى "بروتينات سكرية" على سطح الغلاف وتربط مواقع المستقبلات على غشاء الخلية للمضيف، مما يسمح بالعدوى.

وقال الباحثون إنه لم يكن هناك "نقاش" حتى الآن حول الدور المحتمل لتلف الغشاء الدهني كطريقة ممكنة لإبطال الفيروس.

لا يتغير الغلاف الدهني عندما تتحول الفيروسات ، مما يعني أن غسول الفم لا يزال يعمل ضد أي سلالات جديدة من فيروس كورونا.

young-man-using-mouthwash

رأى منظمة الصحة العالمية في الغرغرة بغسول الفم والوقاية من كورونا
 

قالت منظمة الصحة العالمية من قبل أنه "لا يوجد دليل على أن استخدام غسول الفم سيحميك من الإصابة بفيروس كورونا الجديد".

وأضافت: "بعض أنواع غسول الفم يمكنها القضاء على بعض الميكروبات لبضع دقائق في اللعاب في فمك، ومع ذلك ، هذا لا يعني أنهم يحمونك من عدوى كورونا."

307

هل يحتوى غسول الفم على الكحول ؟
 

ويبدو أن الأبحاث التي تجرى على غسول الفم ليست كثيرة، حيث قالت إحدى الشركات الكبرى لغسول الفم أنه لم يتم اختبار أي من منتجاتها ضد أي سلالات من فيروس كورونا.

وأضافت أن غسول الفم يحتوى على نفس العنصر الأساسي الموجود في معقم اليدين لقتل فيروس كورونا وهو مادة الكحول.

ومع ذلك، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، وهي هيئة الصحة العامة في الولايات المتحدة الأمريكية ، بمطهر لليدين يحتوي على 60 % على الأقل من الكحول للحماية من كورونا لكن منتجات غسول الفم تحتوى على 20% فقط من الكحول.

ولا يزال الأمر يحتاج لدراسة أوسع وأشمل لفهم هل يمكن أن يكون غسول الفم فعالا في قتل فيروس كورونا في فمك وحلقك قبل الوصول لرئتك...

غسول الفم 1









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة