أكرم القصاص - علا الشافعي

اختبار الأجسام المضادة أصبح هو الحل المعجزة للقضاء على كورونا؟.. سنغافورة أول بلد استخدمته.. بريطانيا تسعى للحصول عليه.. ومنظمة الصحة العالمية: وجود الأجسام المضادة في الدم لا يعني عدم الإصابة مرض أخرى

الجمعة، 15 مايو 2020 12:00 ص
اختبار الأجسام المضادة أصبح هو الحل المعجزة للقضاء على كورونا؟.. سنغافورة أول بلد استخدمته.. بريطانيا تسعى للحصول عليه.. ومنظمة الصحة العالمية: وجود الأجسام المضادة في الدم لا يعني عدم الإصابة مرض أخرى الاجسام المضادة
فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العالم أجمع في انتظار الحصول على لقاح لفيروس كورونا التاجي، وكل يوم نسمع عن أحدث العلاجات، والبدء في تجارب اللقاح، وأن الخير قادم وسنقدر على هزم هذا الفيروس القاتل في أسرع وقت.

ومن ضمن أحدث الحيل التي تساعد في التقليل من فرص الإصابة، وأيضًا الحد من انتشار المرض، هي القيام باختبار الأجسام المضادة، الذي من المفترض أن يكون اختبارًا مصليًا، يساعد على اكتشاف فرص إصابة الشخص بالفيروس من قبل وقد تعافي منه أم لا، وجاء ذلك وفقًا للتقرير المنشور عبر موقع "independent".

الاجسام المضادة
الاجسام المضادة

وسيقوم الاختبار عن طريق سحب دم  من الأفراد  بحثًا عن أجسام مضادة للفيروس التاجي  كورونا، ولمعرفة  إذا كانوا تعافوا بالفعل من الفيروس أم لا، ففي حالة تعافيهم يقوم الجسم بصنع أجسام مضادة للفيروس ومناعة منه، يتم خلال هذه الفترة سحب عينة الأجسام المضادة من جسم المتعافي.

في 19 مارس قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك: "إن الحكومة تجري مفاوضات حول نوع جديد من اختبار الأجسام المضادة، والذي يمكن أن يخبرك إذا كنت مصابًا بالفيروس وأنت محصنًا أم لا".

الاجسام المضادة وكورونا
الاجسام المضادة وكورونا

وخلال مؤتمر صحفي له  صرح وزير الصحة بأن الحكومة اشترت  ثلاثة ونصف مليون اختبار للأجسام المضادة، وستتيح للناس معرفة ما إذا كانوا مصابين بالفيروس أو هم محصنون ضده ".

وفي نفس اليوم قال الرئيس التنفيذي لمنظمة الصحة البريطانية، إن اختبار الأجسام المضادة يعد تجربة قوية وستساعد في التخلص من هذا الوباء.

وأكد التقرير، أن القيام بتنفيذ اختبار الأجسام المضادة سيمكن موظفي الصحة البريطانية، من معرفة إذا كانوا مصابين بالفيروس أم لا، وأيضًا هذا الاختبار يساعدهم بشكل ملحوظ، من العودة إلى العمل والذهاب للمنزل.

حقن الاجسام المضادة
حقن الاجسام المضادة

 

ويوم الجمعة 17 أبريل شككت منظمة الصحة العالمية في استخدام اختبارات الأجسام المضادة للكشف عن الحصانة من Covid-19 فيروس كورونا التاجي، وأبلغت أخصائية الأوبئة الدكتورة ماريا فان كيرخوف، في مؤتمر صحفي أن وجود الأجسام المضادة في الدم لا يعني بالضرورة أن الشخص لم يعد معرضًا لخطر الإصابة بالفيروس مرة أخرى.

هل يتم بالفعل استخدام اختبارات الأجسام المضادة؟

في فبراير الماضي، استخدمت سنغافورة اختبار الأجسام المضادة، وأصبحت واحدة من الدول الأولى التي قامت بهذه التجربة، وتم تطوير الاختبار الذي تم وصفه بأنه "الأول عالميًا"، من قبل العلماء في كلية الطب DUS-NUS في سنغافورة.

اجسام مضادة
اجسام مضادة

وصرح  حاكم  نيويورك بأمريكيا مؤخرًا، أنه يرغب في استخدام اختبارات دم الأجسام المضادة حتى يتمكن عمال الرعاية الصحية الذين لديهم مناعة ضد الفيروس من العودة إلى العمل.

قال وزير الصحة هانكوك إن الحكومة البريطانية لم تعثر بعد على اختبار للأجسام المضادة،  بينما أشار أن تصبح الاختبارات متاحة على نطاق واسع في نهاية أبريل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة