هل انخفاض هرمون الذكورة سبب وفاة مرضى كورونا الرجال؟.دراسة ألمانية: نقص التستوستيرون قد يؤدى لمضاعفات خطيرة.. الهرمون يلعب دوراً فى مناعة الجسم.. انخفاضه يؤدى لعاصفة السيتوكين.. ورد فعل مناعى قوى قد يؤدى للموت

الأربعاء، 13 مايو 2020 11:00 م
هل انخفاض هرمون الذكورة سبب وفاة مرضى كورونا الرجال؟.دراسة ألمانية: نقص التستوستيرون قد يؤدى لمضاعفات خطيرة.. الهرمون يلعب دوراً فى مناعة الجسم.. انخفاضه يؤدى لعاصفة السيتوكين.. ورد فعل مناعى قوى قد يؤدى للموت الرجال وفيروس كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل يمكن أن يكون هرمون الذكورة التستوستيرون هو كلمة السر وراء إصابة الرجال بمضاعفات خطيرة بسبب فيروس كورونا تصل للوفاة، مقارنة بالنساء؟.. يحاول العلماء كشف لغز إصابة الرجال بفيروس كورونا أكثر من النساء، ومن بين ما توصل إليه بعض الباحثين أن نقص هرمون الذكورة سبب وفاة الرجال مرضى كورونا، نحاول في السطور التالية فهم تأثير هرمون الذكورة وعلاقته بفيروس كورونا، وفقاً للأبحاث والدراسات العلمية .

im-167044

ما هو هرمون التستوستيرون وما علاقته بكورونا؟
 

وفقاً لموقع "Medical news today" التستوستيرون هو هرمون الذكورة الرئيسي الذي ينظم الخصوبة وكتلة العضلات وتوزيع الدهون وإنتاج خلايا الدم الحمراء، عندما تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون إلى ما دون المستويات الصحية ، يمكن أن تؤدي إلى حالات مثل قصور الغدد التناسلية أو العقم.

ومن المعروف أن هرمون التستوستيرون يساعد في تنظيم الاستجابة المناعية للجسم، ولكن عندما يكون لدى الرجل مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون، لا يتم التحكم في الجهاز المناعي بعد الإصابة بعدوى، ونفس الأمر يحدث مع عدوى كورونا.

28338066-8312771-image-a-2_1589365026168

دراسة ألمانية: نقص التستوستيرون قد يؤدي لوفاة مرضى كورونا الرجال
 

ذكرت جريدة ديلي ميل البريطانية أن دراسة حديثة أجراها علماء ألمانيون كشفت أن الرجال مرضى فيروس كورونا الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون معرضون لخطر الموت بسبب الفيروس، ووجد الباحثون أن هرمون التستوستيرون الذكرى يلعب دوراً رئيسياً في التعرض لمضاعفات المرض.

ووجدت الدراسة، التي أجريت فى مستشفى ألماني على 45 مريضاً بفيروس كورونا بالعناية المركزة، أن هرمون التستوستيرون الذكري يمكن أن يلعب دوراً رئيسياً في زيادة احتمالات وفاة الرجال بسبب كورونا.

وهرمون التستوستيرون يساعد في تنظيم الاستجابة المناعية للجسم، فعندما يكون لدى الرجل مستويات منخفضة منه لا يتم التحكم في الجهاز المناعي  وهذا يؤدي إلى ما يسمى بعاصفة السيتوكين، والتي تحدث عندما يخرج الجهاز المناعي عن السيطرة أثناء محاولته قتل الفيروس ويبدأ الجسم في إتلاف نفسه، وإذا ترك يمكن أن يكون قاتلاً.

قام الباحثون بتقييم أول 45 مريضًا تم تأكيد إصابتهم بفيروس كورونا من خلال التحاليل في وحدة العناية المركزة في المركز الطبي الجامعي في هامبورج-إيبندورف.

35 من الرجال و10  من النساء ، مع 7 مرضى يحتاجون إلى الأكسجين و 33 منهم بحاجة إلى جهاز تنفس صناعي، و توفي 9 رجال وثلاث سيدات.

وتم تقييم مستويات الهرمونات لكل مريض في اليوم الأول في وحدة العناية المركزة ، قبل أن يتلقوا أي إجراءات جراحية.

كما تم اختبار عينات هرمونات من مرضى COVID-19 لـ 12  بما في ذلك هرمون التستوستيرون وديهدروتستوسترون.

اولتستوستيرون أساسي في كيفية بدء الجسم وتنظيم الاستجابات المناعية المختلفة، بما في ذلك مكافحة الالتهابات الفيروسية.

فيروس كورونا
فيروس كورونا

ويلعب دورًا مهمًا بشكل خاص في مناعة الرجال لأنه هرمون الجنس الرئيسي للذكور، من بين مرضى COVID-19 الذكور الذين تم إرسالهم إلى وحدة العناية المركزة في المستشفى الألماني ، سجل أكثر من الثلثين (68.6 %) مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون.

في المقابل ، فإن غالبية المرضى من الإناث (60 %) لديهم مستويات مرتفعة من هرمون التستوستيرون.

في حين أن المستويات المنخفضة من هرمون التستوستيرون لا تستطيع التحكم في الاستجابة المناعية لدى الرجال، وجدت الدراسة أنه في مريضات COVID-19 الإناث، تم ربط مستويات هرمون التستوستيرون الأعلى باستجابة التهابية أكثر.

وقال البروفيسور جولسا جابرييل من معهد لايبنيز للفيروسات التجريبية في هامبورج، الذي شارك في البحث، "معظم مرضى كورونا الذكور لديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون."

وأضاف أنه من بين مرضى كورونا من الذكور الذين توفوا، كان لدى الغالبية أيضًا مستويات منخفضة من التستوستيرون، وبالتالي ، يبدو أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال هو عامل خطر لحدوث نتائج مرضية شديدة وقاتلة لدى الرجال عند الإصابة بما يسمى فيروسات الجهاز التنفسي" التي تحفز السيتوكين.

ويحفز كورونا جسم الإنسان على إنتاج كميات هائلة من السيتوكينات والمواد الكيميائية التي تتدفق إلى موقع العدوى وتبدأ في محاربة الفيروس، يمكنهم أيضًا إرسال إشارة للجسم لإرسال المزيد من الخلايا المناعية لشن دفاع ضد الفيروسات التي تدخل الجسم، فهو جزءأساسي من التعافى عند البشر ولكن المشكلة الشائعة للمرضى الذين تم تشخيصهم بكورونا هي أن نظامهم المناعي يستجيب بقوة وبشكل مبالغ فيه.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى خروج هذه العملية عن السيطرة أثناء محاولتها هزيمة الفيروس يؤدي إلى استجابة مناعية هائلة تسمى عاصفة السيتوكين.

هذه حالة مفرطة الالتهاب بحد ذاتها ويمكن أن تؤدي إلى تلف شديد في الرئة ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة والوفاة.

ما هي عاصفة السيتوكين ؟
 

ويعتقد العلماء أن التهاب الرئة المدمر الناجم عن ما يسمى "عاصفة السيتوكين" هو الذي يقتل في نهاية المطاف مرضى فيروس كورونا ذوى الحالات الشديدة.

السيتوكينات هي مجموعة من الخلايا تشارك في استجابة الجهاز المناعي للإصابة أو العدوى يتسابقون إلى موقع إشارة الجسم لإرسال المزيد من الخلايا المناعية لشن دفاع ضد الفيروس إنه جزء حاسم من كيفية شفاء الجسم لنفسه - ولكن عندما يزداد بشكل مبالغ فيه يمكن أن يؤدي إلى ضرر مدمر.

يتسبب تدفق الخلايا المناعية في حدوث التهاب والذى ، عند استمراره ، ينحرف ويبدأ في قتل الخلايا السليمة في الأنسجة التي يحاول جهاز المناعة حمايتها.

عندما تظل خلايا cytokine ذات الإشارة الزائدة تعمل لفترة طويلة ، يمكن أن يستمر الالتهاب خارج نطاق السيطرة.

هذا الالتهاب يطغى على رئة مرضى الفيروس، ويؤدي بهم إلى فشل في الجهاز التنفسي ، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى قتل العديد منهم إذا كان لا يمكن وقف هذا الالتهاب.

وأوضح علي دانشخاه، زميل أبحاث في جامعة نورث وسترن، والذي لم يشارك في الدراسة: "المضاعفات الناجمة عن عاصفة السيتوكين تقتل غالبية مرضى كورونا، لا تدمر فقط الرئتين بالفيروس.

وأضاف البروفيسور جابرييل: "يبدو أن التستوستيرون له تأثير يحرك العاصفة المناعية التي يسببها الفيروس، مما يؤدي في النهاية إلى الوفاة في كلا الحالتين.

وأشار إلى أن"الرجال الذين لديهم مستويات هرمون تستوستيرون طبيعية لا تحدث لهم عاصفة سيتوكين وبالتالي هم أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة".

ووفقاً لموقع "Medrexiv" قال الأطباء في دراستهم، التي لم تخضع بعد للمراجعة والتدقيق من قبل الأكاديميين المستقلين:  " مع استمرار انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، تم الإبلاغ مرارًا وتكرارًا عن أن الرجال الذين يعانون من COVID-19 معرضون لخطر أعلى ومضاعفات شديدة وحتى مميتة مقارنة بالنساء، بغض النظر عن العمر."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة