أكرم القصاص - علا الشافعي

لمحبى الفنون.. دار مزادات عالمية تعرض أعمالا فنية لـ 100 فنان معاصر

الأربعاء، 13 مايو 2020 11:00 م
لمحبى الفنون.. دار مزادات عالمية تعرض أعمالا فنية لـ 100 فنان معاصر مزاد كريستز ـ صورة أرشيفية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ظل الظروف الصحية التى يمر بها العالم، تقوم  معظم المؤسسات الثقافية والفنية بعرض محتوياتها عبر الإنترنت، إلى جانب تنظيم المعارض الفنية والمزادات العالمية بنفس الطريقة، بهدف إتاحة الفرصة أمام محبى الفنون لاقتناء أعمال فنية، وهذا ما حدث مؤخرًا بمزاد بعنوان "أعمال مختارة لـ 100 فنان معاصر"، وهو المزاد الرابع الذى تنظمه "دار كريستيز للمزادات" بالاشتراك مع "جاليرى ساتشى"، حيث قامت الأخيرة بانتقاء أعمال فنية لـ 100 فنان سيتم بيعها كاملة عبر منصة "دار كريستيز" الإلكترونية.

ويهدف هذا المزاد، حسب بيان، لإتاحة الفرصة أمام جامعى الفنون فى جميع أنحاء العالم لاقتناء أعمال فنية يرغبون فى شرائها بسهولة من منازلهم، وقد تم اختيار كل قطعة لتعكس دور "جاليرى ساتشى" فى دعم مواهب الفنانين منذ بدايات مسيرتهم المهنية، حيث تتراوح تقديرات الأعمال المعروضة بين 1000 إلى 15000 جنيه استرلينى، وسيستمر المزاد من 12 وحتى 28 مايو 2020.

ويتمثل المشهد الفنى للشرق الأوسط فى هذا المزاد بأعمال الفنانة الإيرانية والمصورة الفوتوغرافية المعاصرة شادى جديريان (مواليد 1974) التى تعيش وتعمل فى طهران، حيث تجمع أعمالها الفنية بين تجربتها الخاصة كامرأة مسلمة وبين التعبير عن حياة النساء فى جميع أنحاء العالم، وقد حصلت "جديريان" على الاعتراف الدولى بأعمالها من خلال سلسلتى "قاجار" (1998) و"مثل كل يوم" (2001).

وتم اختيار أحد الأعمال الفنية المعروضة فى المزاد الحالي "بلا عنوان" (بسعر تقديري 3،200 – 4،300 دولار) من ضمن سلسلة "قاجار" (1998)، التي عملت جديريان من خلالها على تصوير النساء وخصوصاً صديقاتها وقريباتها باستخدام خلفيات وألبسة مستوحاة من عهد أسرة قاجار في إيران (1785-1925)، مع إضافة عناصر من الثقافة الغربية المعاصرة مثل علبة بيبسي أو هاتف أو راديو. وغالباً ما كانت الصور المأخوذة في عهد قاجار تصور أصحاب الطبقة المخملية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة