إصابة النائبة شيرين فراج بفيروس كورونا بعد مخالطتها لحالة من خارج المجلس.. والبرلمان: مستمرون فى مهمتنا لدعم الدولة فى مواجهة الجائحة.. ونواب: لن نتخلى عن أداء واجبنا واعتدنا مواجهة الصعاب من أجل الوطن

الأربعاء، 13 مايو 2020 12:00 ص
إصابة النائبة شيرين فراج بفيروس كورونا بعد مخالطتها لحالة من خارج المجلس.. والبرلمان: مستمرون فى مهمتنا لدعم الدولة فى مواجهة الجائحة.. ونواب: لن نتخلى عن أداء واجبنا واعتدنا مواجهة الصعاب من أجل الوطن مجلس النواب - النائبة شرين فراج
كتب- نور على – نورا فخرى – محمود حسين – هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت مصادر برلمانية رفيعة المستوى، استمرار انعقاد جلسات مجلس النواب والمزمعه 17 مايو الجارى، حتى الآن، لممارسة دوره التشريعى بمناقشة عدد من القوانين المهمة فى النواحى الاقتصادية والاجتماعية علاوة عن عدد من الاتفاقيات الدولية اللازمة، وسط الإجراءات الإحترازية والوقائية التى  فعلها البرلمان فى مواجهة فيروس كورونا "كوفيد -"19.

وجاءت تصريحات قيادات البرلمان لتعكس حرصهم على مواصلة مجلس النواب لعمله التشريعى والرقابى من أجل مصلحة المواطن، وإقرار التشريعات اللازمة لدعم الدولة فى مواجهة فيروس كورونا، وأن إصابة النائبة شيرين فراج، بالفيروس لن يحول دون انعقاد البرلمان، لاسيما وأن المجلس اتخذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة والتى تبدأ بتعميم كافة المطهرات وصولاً إلى بوابات التعقيم الذاتى.

وفى هذا الصدد، قال النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن البرلمان مستمر فى ممارسة دور التشريعى، وإن إصابة النائبة شرين فراج فيروس كورونا المستجد وخضوعها للعزل وتلقى العلاج لا يحول دون أن ينعقد المجلس، مشيراً إلى أن هناك  تشريعات هامة اقتصادية واجتماعية وسياسية فى حاجة إلى أن يقرها البرلمان واتفاقيات مالية هامة يتطلب إقرار البرلمان لها لتفعيلها.

وأضاف وهدان، أنه لا يجوز لأى شىء أن يعطل عمل المؤسسة التشريعية، وأن إصابة النائبة شرين جاءت من مخالطتها لحالة خارج المجلس، وأن مثلها مثل أى مواطن مصرى معرض للإصابة بالفيروس، لافتاً إلى أن المجلس سيأخذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس ومنها التنبيه على جميع من خالط النائبة خلال تواجدها بالمجلس بعزل نفسه خمسة عشر يوما.

وأشار وهدان إلى الإجراءات الوقائية التى تقوم الأمانة العامة بالمجلس للحماية من فيروس كورونا داخل مبنى البرلمان، بدءا من كشف الحرارة لجميع المترددين على المجلس وتوزيع الكمامات والمطهرات، وتنفيذ إجراءات التباعد الاجتماعى خلال الجلسات والاجتماعات، ومنع التوقيع ببصمة اليد، موضحا انها كلها إجراءات جيدة تساعد فى الوقاية من انتقال فيروس كورونا داخل البرلمان.

وأكد وهدان، أن البرلمان كمؤسسة تشريعية هو تكملة لمثلث الدولة، والذى يشمل الحكومة ورئيس الدولة، لافتا إلى أنه لا يجب أن يتخلى المجلس عن ذلك الدور الوطنى الهام له فى هذه المرحلة الهامة التى يمر بها الوطن، مشيرا إلى أن البرلمان خلال الجلسات الأخيرة أقر حزمة من التشريعات التى تساند الدولة اقتصاديا واجتماعيا فى مواجهة فيروس كورونا، ومن المنتظر أن يستمر فى دوره خلال الجلسات القادمة.

رئيس ائتلاف دعم مصر : البرلمان اعتاد مواجهة الصعاب ومستمرين فى عقد الجلسات

من جانبه، قال النائب عبد الهادى القصبى، رئيس ائتلاف دعم مصر، إن مجلس النواب الحالى شهد العديد من الصعاب وأثبت خلال السنوات السابقة أنه تعامل معها على قدر عالى من الوطنية، وكان على قدر المسئولية، ولم يدخر جهدا من أجل مواصلة العمل والواجبات الدستورية، حيث واصل الليل بالنهار.

وأضاف القصبى أن الجلسات العامة ستظل خلال الفترة المقبلة تنعقد وفقا لجدول الأعمال مع الأخذ فى الاعتبار باتخاذ مزيد من الإجراءات الاحترازية والوقائية التى تم اتخاذها من قبل الأمانة العامة والتى أثبتت من خلالها أنها تعاملت مع الأزمة بخطوات استباقية غير مسبوقة لضمان الحفاظ على الصحة العامة وعدم تفشى الفيروس وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات العاجلة.

وأكد رئيس ائتلاف دعم مصر، أن مجلس النواب منذ اللحظة الأولى وهو يتعامل مع كافة المواقف معاملة وطنية، حيث ظل النواب يعملون لساعات طويلة على مدار الأيام السابقة من أجل إقرار حزمة من التشريعات المكملة للدستور، والنواب جنودا فى أرض الميدان لا يقلون وطنية عن أيا من الفئات التى تعمل فى مؤسسات الدولة، فهناك العديد من الفئات التى تواجه الازمة الحالية وكان مجلس النواب واحدا من هذه المؤسسات التى تواجه الأزمة أيضا، وهذا يؤكد أن لكل مؤسسة دور تقوم به من أجل الخروج من هذه الأزمة الراهنة.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن الجلسات العامة ستستمر خلال الفترة المقبلة، وسيظل المجلس ينعقد خاصة وان هناك خطة للتعايش مع ازمة فيروس كورونا، وهذا ما سيتم على أرض الواقع، خاصة وأنه يتم اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية المنصوص عليها من منظمة الصحة العالمية، وهناك خطوات قوية جدا اتخذتها الأمانة العامة من أجل ضمان عدم انتشار العدوى، وسيظل النواب على عهدهم ومواقفهم الوطنية وجنودا فى مواجهة هذه الأزمة الراهنة.

"

حقوق إنسان النواب" تشيد بحرص "عبد العال" على استمرار الجلسات لإنجاز التشريعات

بدوره تقدم النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، بالشكر للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، وهيئة مكتب البرلمان، والأمين العام للبرلمان، لحرصهم على استمرار جلسات مجلس النواب خلال الفترة القادمة لإصدار التشريعات المهمة التى تتعلق أولا بالموازنة العامة للدولة أو التشريعات التى تتعلق بالحالة الاقتصادية التى تمر بها البلاد.

وقال "عابد" إننا شاهدنا الإجراءات الاحترازية رفيعة المستوى التى قامت بها الأمانة العامة للبرلمان بقيادة المستشار محمود فوزى، الأمين العام للمجلس، وجميع أعضاء الأمانة بناء على تعليمات الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان.

وأضاف، أننا نؤكد نحن كنواب بالبرلمان على أننا مستمرون فى دورنا التشريعى والرقابى لإنجاز ما تبقى أمامنا من تشريعات جماهيرية ومهمة تتعلق بمصالح المواطنين والموظفين وأصحاب المعاشات وأيضا التشريعات المتعلقة بوزارة الصحة لمواجهة التداعيات السلبية لفيروس كورونا والموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام الجديد 2020 - 2021.

وأعرب النائب علاء عابد، عن ثقته فى أن مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان سيواصل عمله التشريعى والرقابى من أجل مصلحة المواطن الذى أتى بنا إلى البرلمان خاصة أننا ندرك أن التأخير فى إصدار التشريعات سيكون له أضراره بمصالح المواطنين والدولة إضافة إلى أننا نقتدى بما تقوم به قواتنا المسلحة المصرية الباسلة والشرطة الوطنية وجيش مصر الأبيض من أعمال وطنية جليلة لصالح مصر وشعبها.

رئيس إسكان النواب: البرلمان يعلى المصلحة العامة ونقف جميعا فى خندق واحد لمواجهة الأزمة

قال النائب عماد سعد حمودة، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن الأمانة العامة لمجلس النواب اتخذت حزمة من الإجراءات الوقائية والاحترازية التى تهدف لمنع انتشار العدوى بفيروس كورونا، حيث تطبق تعليمات منظمة الصحة العالمية لضمان عدم تفشى الفيروس، وذلك منذ الإعلان عن الفيروس، وهناك المزيد من الجهود المبذولة على أرض الواقع، مؤكدا أن مجلس النواب فى طليعة الصفوف للهيئات والمؤسسات التى أعلنت عن حزمة إجراءات صارمة لمواجهة الفيروس، وذلك بداية من البوابة الرئيسية ورحلة التعقيم مرورا بالبصمة، حيث تم تفعيل بصمة الوجه، حتى الحرص على التباعد المجتمعى فى الجلسة العامة.

وأوضح رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن مجلس النواب سيظل القدوة لجميع الهيئات والمؤسسات، والنواب لا يقلون وطنية عن جميع الهيئات والجهات التى تتعامل مع أزمة فيروس كورونا، ولهذا سيواصل مجلس النواب انعقاد الجلسات خلال الفترة المقبلة، وذلك لإقرار حزمة من التشريعات المكملة للدستور، والتشريعات الاقتصادية، وغيرها من التشريعات الهامة، وذلك فى ظل وجود حزمة من الإجراءات الوقائية والاحترازية ومزيد من الإجراءات.

وأكد رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن النواب جميعهم على قلب رجل واحد من أجل الانتهاء من حزمة التشريعات المكملة للدستور، وكانوا ومازالوا قدوة للجميع من أجل العمل واتخاذ التدابير اللازمة لعودة الحياة تدريجيا فى إطار التعايش مع أزمة فيروس كورونا وفقا لما تم الإعلان عنه مسبقا من قبل منظمة الصحة العالمية.

ووجه النائب عماد سعد حمودة، الشكر للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، على المجهودات التى بذلها وتوجيهاته للأمانة العامة بقيادة المستشار محمود فوزي، للحفاظ على سلامة النواب، من خلال تطبيق إجراءات وقاية غير مسبوقة، مطالبا رئيس المجلس بضرورة استمرار انعقاد المجلس، لمساندة الدولة فى ظل هذه الظروف.

"

زراعة البرلمان" مجلس النواب يقوم بدور وطنى فى مواجهة أزمة كورونا

فى السياق ذاته، أكد النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن ما يقوم به مجلس النواب، من دور وطنى خلال تلك الفترة الصعبة التى تمر بها البلاد فى ظل مواجهة فيروس كورونا، هو أمر يحسب لرئيس المجلس الدكتور على عبد العال وجميع نواب المجلس، مشيدا بحرص البرلمان على عقد جلساته العامة واجتماعات اللجان لمناقشة مشروعات القوانين الهامة التى تساعد الدولة فى مواجهة الأزمة.

وأكد الحصرى، أهمية مواصلة مجلس النواب دوره التشريعى والرقابى، فى تلك الأزمة، التى تتطلب تضافر جهود مؤسسات الدولة، موضحا ان مجلس النواب أقر خلال الاسابيع الماضية عدد كبير من مشروعات القوانين التى من شأنها مساعدة الحكومة فى مواجهة فيروس كورونا، مثل تعديلات قانون الطوارئ ومشروع قانون ببعض الإجراءات المالية التى يتطلبها التعامل مع تداعيات كورونا، ومشروع فتح اعتماد اضافى بالموازنة ومشروع قانون العلاوة الدورية، ومشروع قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة، ومشروع قانون زيادة المعاشات، كما اقر المجلس خلال جلساته الأخيرة قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ بالبلاد، وهى كلها تشريعات تساعد الدولة فى العبور من تلك الأزمة، بما يحافظ على مختلف شرائح المجتمع وضمان الحماية الاجتماعية لهم.

وأشاد رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، بالإجراءات الوقائية التى تقوم الأمانة العامة بالمجلس بناء على توجيهات الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، و بقيادة المستشار محمود فوزى، الأمين العام للمجلس،  للحماية من فيروس كورونا داخل مبنى البرلمان، بدءا من كشف الحرارة لجميع المترددين على المجلس وتوزيع الكمامات والمطهرات، وتنفيذ إجراءات التباعد الاجتماعى خلال الجلسات والاجتماعات، ومنع التوقيع ببصمة اليد، موضحا انها كلها إجراءات جيدة تساعد فى الوقاية من انتقال فيروس كورونا داخل البرلمان.

وحول إصابة النائبة شيرين فراج عضو المجلس، بفيروس كورونا، قال الحصرى: ندعو لها بالشفاء العاجل، وسنقوم بتوفير كامل الدعم والمساعدة لها للعبور من أزمتها.

وأوضح الحصرى، أن استمرار المجلس فى أداء دوره خلال تلك الفترة، سيشهد له التاريخ، نظرا لأنه يساعد باقى مؤسسات الدولة فى مواجهة الأزمة على المستوى الاقتصادى والاجتماعى والأمنى، ولا يجب أن يتخلى المجلس عن ذلك الدور الوطنى الهام الذى كلفه به الشعب منذ انتخابه فى 2015 حتى يكون ممثلا له وحاميا لحقوقه، لاسيما فى أوقات الأزمات

وأوضح أنه لولا قيام مجلس بإقرار التشريعات السابق ذكرها، كان سيكون هناك أزمة لدى الحكومة فى تنفيذ إجراءات الحماية المجتمعية لمختلف شرائح الشعب، فى تلك الأزمة.

رئيس اقتراحات النواب: المجلس يؤدى دوره الوطنى مثله مثل كل مؤسسات الدولة

من جانبه، قال النائب همام العادلي، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، إن البرلمان سيواصل عقد جلساته وممارسة دوره الرقابى والتشريعي، رغم الظروف العصيبة التى تشهدها مصر والعالم كله بسبب تفشى فيروس كورونا، وذلك لاستكمال إنجاز وحسم التشريعات الضرورية، ومناقشة القضايا الملحة، لتحقيق الصالح العام للوطن والمواطن.

وأضاف العادلي، أن مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، والأمانة العامة للمجلس بقيادة المستشار محمود فوزي، الأمين العام، يتخذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة ويوفر مستلزمات الوقاية من كمامات وأدوات تطهير وتعقيم وغيرها، حرصا منه على سلامة وصحة جميع أعضاء المجلس والعاملين وكافة المترددين.

وتابع رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب: "المجلس يؤدى دوره الوطنى مثله مثل كل مؤسسات الدولة التى تعمل بجد وإخلاص فى هذه المرحلة الحرجة من أجل تحقيق الصالح العام للوطن والمواطن، ولأن هناك مشروعات قوانين لابد من إنجازها ومناقشتها وإصدارها، ومشروع الموازنة العامة للدولة".

وأشار النائب همام العادلي، إلى أن مجلس النواب يواجه التحديات ويتكاتف مع مؤسسات الدولة لمواجهة هذه الظروف الصعبة، قائلا: "البرلمان لا يتخاذل ولا يتقاعس عن أدواء دوره".

رئيس مشروعات النواب يطالب باستمرار انعقاد الجلسات: نحن جنود لهذا الوطن

ومن جانبه، وجه الدكتور محمد كمال مرعى، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، الشكر للدكتور على عبد العال والمستشار  محمود فوزى الأمين العام لمجلس النواب على الإجراءات الاحترازية التى تم اتخاذها منذ بداية فيروس كورونا، مضيفا: جميعنا نهيب بالدكتور على عبد العال باستمرار جلسات المجلس من أجل إنجاز دوره التشريعى والرقابي لدعم الدولة المصرية".

وأضاف مرعي: "نحن جنود هذا الوطن ونتقدى بما تفعله القوات المسلحة والشرطة والجيش الأبيض وكلنا فداء وطننا الغالي".

كما قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن مجلس النواب مؤسسة مثل باقى مؤسسات الدولة، عليه واجبات دستورية لابد أن يؤديها، وأن الفترة المقبلة تستدعى انعقاد الجلسات بشكل دورى للانتهاء من عدد من التشريعات الهامة والمكملة للدستور، والتى تم الانتهاء من بعضها فى اللجان النوعية بالبرلمان، متابعا:" زينا زى أى مؤسسة فى الدولة ومجلس النواب مؤسسة مثل باقى مؤسسات الدولة وعليها الكثير من الواجبات الدستورية التى يجب أن يؤديها خلال الفترة المتبقية من عمر المجلس وهذا ما سيكون خلال الأيام المقبلة ولن نقبل تأجيل الجلسات وعلينا أن نكون قدوة للجميع".

وأوضح وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن الأمانة العامة اتخذت حزمة من الإجراءات الاحترازية والوقائية الوقاية جدا، وهناك اهتماما كبيرا بتنفيذ التعليمات المنصوص عليها من قبل منظمة الصحة العالمية بحذافيرها، وذلك منذ الإعلان عن الأزمة الجارية مثل العديد من مؤسسات الدولة التى سارعت أيضا باتخاذ نفس الإجراءات، وأعضاء مجلس النواب جند من جنود المعركة فى أرض الميدان، خلال الأزمة الأخيرة هناك العديد من الفئات التى حملت على عاتقها مواجهة هذه الأزمة وسيكون مجلس النواب واحدا من هذه الفئات التى تقاتل ضد هذا الوباء العالمى.

وأكد عضو مجلس النواب، أن هناك عددا من الأولويات التشريعية بمجلس النواب، فعلى صعيد اللجان النوعية بمجلس النواب يوجد مشروع قانون أو اثنين تم الانتهاء من مناقشتها داخل اللجان فى انتظار مناقشته فى الجلسة العامة لمجلس النواب، ولهذا فإن الواجبات على البرلمان تستدعى انعقاد الجلسات العامة خلال الفترة المقبلة أكثر وقت ممكن لسرعة الانتهاء من هذه التشريعات التى تصب فى إطار المصلحة العامة للمواطنين وبعضها من التشريعات المكملة للدستور.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة