أكرم القصاص - علا الشافعي

CNN: الأطباء المعالجون لمرضى كورونا يرصدون متلازمات غريبة ومخيفة

الأربعاء، 13 مايو 2020 11:42 ص
CNN: الأطباء المعالجون لمرضى كورونا يرصدون متلازمات غريبة ومخيفة فيروس كورونا المستجد
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن الأطباء الذين يعالجون مرضى كورونا يلاحظون مجموعة من المتلازمات الغريبة والمخيفة منها، جلطات الدم من جميع الأحجام فى مختلف أنحاء الجسم، والفشل الكلوى ومشكلات بالقلب ومضاعفات مناعية.

 

 وقال الدكتور سكوت براكينريد، الأستاذ المساعد فى فريق جراحة العناية الحادة فى كلية الطب بجامعة فلوريدا، إن هناك شيئا غريبا ومحبطا على حد السواء، وهو أن المرض يظهر نفسه بطرق عديدة مختلفة.

 

وأضاف أنه فى بعض الحالات يكون له أثار شديدة على قدرة المرضى على التنفس، وفى حالات أخرى، يبدو مرتبطا بوجود فشل عضوى فى عدد من الأنظمة، عندما تتوقف كل الأعضاء، والآن هو مرتبط بآثار على المناعة لدى الأطفال.

 

 وتشير "سى إن إن" إلى أن فيروس كورونا المستجد مصنف على أنه فيروس تنفسى، لكن من الواضح أنه يؤثر على بعض الناس فى مختلف أنحاء جسدهم. والأعراض الأكثر وضوحا للعدوى هى أعراض تنفسية عادية مثل ارتفاع درجة الحرارة والالتهاب الرئوى ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة. لكن الفيروس أيضا يمكن أن يهاجم بعض الأعضاء مباشرة. ومن أكثر الأمور المقلقة هو أنه يهاجم الأوعية الدموية التى تسبب بدورها  جلطات دموية غير طبيعية.

 

ويقول وينجيرتير إنه يبدو أن فيروس كورونا يخلق استجابة التهابية داخل الجسم تؤدى إلى بعض هذه المشكلات، مشيرا إلى أن هذا يحدث بسبب التأثير المباشر للفيروس على الشرايين نفسها.

 

ولفتت الشبكة الأمريكية إلى أن فرق أخرى من الأطباء قد سجلوا سكتات دماغية غير معتادة لدى مرضى اصغر سنا، مقل الانسداد الرئوى، وهو الاسم لطبى لجلطات الدم فى الرئتين.

 

 وقال دكتور أورين فريدمان، الذى كان يرعى مرضى كوفيد 19 فى إحدى مستشفيات لوس أنجلوس إن علماء الأمراض يجدون جلطات دموية صغير فى أصغر الأوعية أيضا، وأكد أن الفيروس يؤثر على تجلط الدم، ويؤثر بشكل مباشر على الأوعية الدموية، وهذا يعنى أنه يؤثر على الجسم كله.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة