زوجى مقصر فى الصلاة هل معيشتى معه حرام؟.. دار الإفتاء تجيب.. فيديو

الثلاثاء، 12 مايو 2020 11:29 ص
زوجى مقصر فى الصلاة هل معيشتى معه حرام؟.. دار الإفتاء تجيب.. فيديو دار الإفتاء المصرية
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت دار الإفتاء المصرية، مقطع فيديو عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، ضمن مقاطع فيديو تنشرها للإجابة على أسئلة المتابعين حيث أجاب الفيديو على سؤال نصه :" زوجي مقصر في الصلاة هل معيشتي معه حرام؟".

وقال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال إجابته على السؤال:"معيشتك معه ليست حراما وكثر خيرك أنك تحاولى معه، واستمرى في محاولاتك معه دائما وأبدا".

وتابع عثمان:"استمرى في محاولاتك وقولى له لن أصلى العصر إلا حينما تصليه معه وهكذا حتى يداوم على الصلاة ولا تيأسى، والله سبحانه وتعالى قال:" وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا".

وكان الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، قال في تصريحات سابقة:"إن الصلاة لها رتبة خاصة في الإسلام، فقد حُدِّدت لها أركان وأوقات وبداية ونهاية، ولا يجوز تأخيرها عن وقتها إلا لعذر شرعي كما أوضحت النصوص الشرعية، كما أنها صلة وثيقة بين العبد وربه، يكون فيها القلب خاشعًا وخاضعًا لله يشعر بالذل أمامه، هذا الذل الذي يجعله عزيزًا عند بني الإنسان"، مؤكدًا أن الصلاة عماد الدين، وهي ركن من أركان الإسلام، وقد أمرنا الله عز وجل بإقامة الصلاة فقال سبحانه: {أَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ} [البقرة: 43]، وقال أيضًا عز وجل: {إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى المُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا} [النساء: 103]. وكذلك فقد قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَإِقَامِ الصَّلَاةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَصَوْمِ شَهْرِ رَمَضَانَ، وَحَجِّ الْبَيْتِ»، وكل هذه النصوص والأدلة وغيرها تؤكد عناية الإسلام بها.

وحَذَّرَ فضيلة المفتي مِن التورط في تكفير الناس مِن غير بيِّنة أو مستند؛ لأن التكفير حكم شرعي، فلا يجوز الإقدام عليه إلا بدلالة الشريعة؛ فتكفير مَن لا يستحق التكفير هو من البغي والظلم ومجاوزة الحد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة