"ريمديسفير" المنقذ الجديد من كورونا بدأ فى الانتشار.. "جلياد" تتبرع بـ900 ألف زجاجة دواء لدول العالم.. 600 ألف عبوة جار توزيعها على مستشفيات بـ6 ولايات.. حقن وريد للحالات الخطيرة.. ولا يستخدم فى العدوى الخفيفة

الثلاثاء، 12 مايو 2020 12:00 ص
"ريمديسفير" المنقذ الجديد من كورونا بدأ فى الانتشار.. "جلياد" تتبرع بـ900 ألف زجاجة دواء لدول العالم.. 600 ألف عبوة جار توزيعها على مستشفيات بـ6 ولايات.. حقن وريد للحالات الخطيرة.. ولا يستخدم فى العدوى الخفيفة ريمديسفير
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل حكومة الولايات المتحدة توزيع عقار ريمديسفير، وهو عقار تجريبي تمت الموافقة عليه مؤخرًا للاستخدام في حالات الطوارئ ضد فيروس كورونا في مناطق البلاد الأكثر معاناة من المرض، وبدأت الشحنات يوم الخميس وتستمر على مدار الأسابيع الستة المقبلة، بعد أن تبرعت  شركة Gilead Sciences بكمية 900 ألف زجاجة أخرى من الدواء في جميع أنحاء العالم بعدما وفرت 600 ألف قارورة من الدواء لتوزيعها على الولايات المختلفة بأمريكا.

العلاج الجديد
 

ووفقا لتقرير لصحيفة south china post رتبت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية HHS لحوالى 600 ألف قارورة من الأدوية المضادة للفيروسات من شركة جلياد للعلوم، والتي تبين أنها تقلل من أوقات الشفاء لبعض المرضى، ليتم شحنها إلى السلطات الصحية في نيوجيرسي وإلينوي وميشيجان وثلاث ولايات أخرى لعلاج ما يقدر بنحو 78ألف مريض في مستشفى مصابون بكوفيد 19.

وقالت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية إنه ستوزع إدارات الصحة بالولاية الجرعات على المستشفيات المناسبة في ولاياتها لأن إدارات الصحة بالولاية والمحلية لديها أكبر نظرة ثاقبة على الاحتياجات على مستوى المجتمع في استجابة كوفيد 19، بما في ذلك التوزيع المناسب للعلاج في إمدادات محدودة.

وبموجب ترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ الذي منحته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في 1 مايو، يمكن للمستشفيات إعطاء عقار ريمديسفير عن طريق الوريد للمرضى على أجهزة التنفس الصناعي أو تتطلب شكلاً من أشكال الأكسجين التكميلي.

وكان ريمديسفير أول دواء تمت الموافقة عليه من قبل هيئة الصحة الحكومية لعلاج فيروس كورونا وتنتظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA المزيد من نتائج الاختبار قبل أن تغير ترخيص استخدام الطوارئ إلى الموافقة الكاملة.

وتم الحصول على تفويض المنظم من النتائج الأولية لدراسة أجرتها المعاهد الوطنية للصحة (NIH) ، والتي أظهرت أن الدواء اختصر أوقات الشفاء لدى 1063 مريضًا بنسبة 31% ، أو حوالى أربعة أيام في المتوسط، للمستشفى لمرضى فيروس كورونا.

وقال الدكتور جورج دياز، أخصائي الأمراض المعدية الذي عالج أول مريض كوفيد 19 في الولايات المتحدة، إن دراسة إعادة تصميم جارية في مجموعة مستشفيات تظهر نتائج "مبكرة، لكنها واعدة للغاية". تقوم Providence Health & Services ، التي لديها شبكة تضم 51 مستشفى على الساحل الغربي للولايات المتحدة، بمراجعة بأثر رجعي لاستخدام المستشفيات للأدوية في التجارب السريرية.

وقد حذر خبراء الرعاية الصحية، مع ذلك من أنه لا يمكن الاعتماد على ريمديسيفير لإنهاء الوباء بسبب القيود في كيفية إدارته وفهم غير كامل لآثاره الجانبية المحتملة، يقول الكثير إن لوائح التباعد الاجتماعي التي سنتها السلطات الصحية في جميع أنحاء العالم ستحتاج إلى البقاء حتى يتم العثور على لقاح لكورونا.

وأوضح "بنهور لي"، خبير فى علم الأحياء الدقيقة بكلية طب إيكان في نيويورك، أنه يجب إعطاء ريمديسفير بواسطة الحقن الوريدى ومن الصعب أن يمكن استخدامه في الحالات الخفيفة قائلا: "إن مغير اللعبة سيكون شيئًا يمكن تناوله عن طريق الفم ، مع توفر حيوي كبير وحركية دوائية للسماح بالجرعات السهلة  من الناحية المثالية مرة واحدة يوميًا وآمن بما يكفى ليتم تناوله في عموم السكان".

من جانب آخر لم ترد شركة جلياد ساينس على الفور على استفسار حول المستفيدين من قوارير ريمديسفير التي تخطط للتبرع بها في الخارجوقالت الشركة في بيان لها  لها إن الهدف الرئيسي لشركة جلياد هو جعل إعادة التصميم سهلة المنال وبأسعار معقولة للحكومات والمرضى في جميع أنحاء العالم ، حيث تسمح السلطات التنظيمية بذلك.

وأكدت الشركة أنها تجري مناقشات مع بعض الشركات العالمية الرائدة في تصنيع الكيماويات والصناعات الدوائية حول قدرتها ، بموجب التراخيص الطوعية ، على إنتاج مُصمم لأوروبا وآسيا والعالم النامي حتى عام 2022 على الأقل، كما تقوم الشركة بالتفاوض على تراخيص طوعية طويلة الأمد مع العديد من صانعي الأدوية العامة في الهند وباكستان لإنتاج مُصمم للدول النامية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة