خالد صلاح

الكمامة إلزامية بالجامعات.. جامعة الإسكندرية تفرضها على العاملين وأعضاء هيئة التدريس بالكليات.. و"المنوفية" توقع عقوبة قانونية لغير الملتزمين.. و"جنوب الوادي وطنطا" تزرعان كاميرات لمراقبة الدخول عبر البوابات

الثلاثاء، 12 مايو 2020 12:00 م
الكمامة إلزامية بالجامعات.. جامعة الإسكندرية تفرضها على العاملين وأعضاء هيئة التدريس بالكليات.. و"المنوفية" توقع عقوبة قانونية لغير الملتزمين.. و"جنوب الوادي وطنطا" تزرعان كاميرات لمراقبة الدخول عبر البوابات الكمامة إلزامية بالجامعات
المحافظات- محمود مقبول -أسماء على بدر- مصطفى ضرة - وائل محمد- محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد ارتفاع الأعداد المصابة بفيروس كورونا، اتجهت مؤسسات الدولة لاتباع إجراءات أكثر صرامة خاصة فى جهات العمل المختلفة ومنها الجامعات التى لا يزال بها عاملون وموظفون ومتعاملون من المؤسسات التعليمية، حيث قررت فرض ارتداء الكمامات داخل الكليات والمنشآت التعليمية إجباريا وشرط دخول البوابات الخارجية، وحال عدم ارتدائها سيتم تعريض غير الملتزم للإجراءات القانونية اللازمة وذلك حفاظا على سلامة المواطنين.

 

جامعة الإسكندرية

فى محافظة الإسكندرية، أصدر الدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة الإسكندرية، قرارا بالتنبيه على جميع منتسبى المجتمع الجامعى بارتداء الكمامات، وذلك بجميع مواقع العمل المختلفة بكليات ومعاهد الجامعة والإدارات التابعة وذلك نظراً لما تمر به البلاد من أحداث بسبب فيروس كورونا ونظراً لتزايد أعداد الإصابات يوميا.

 

وشدد بيان رسمى للجامعة، إلى أنه سيتم منع دخول أى فرد من البوابات الجامعية ولن يتم تقديم أى خدمات لمن لا يرتدى الكمامة، وذلك حفاظًا على سلامة الجميع.

 

وبدأت كليتا التمريض والتربية النوعية بجامعة الإسكندرية فى تصنيع الكمامات من منطلق المسئولية المجتمعية لجامعة الإسكندرية والحرص على القيام بدورها فى خدمة المجتمع، وضرورة المشاركة لمواجهة خطر أزمة فيروس كورونا المستجد.

 

وشاركت كليتا التمريض والتربية النوعية مركز خدمة المجتمع بالجامعة لإنتاج وتصنيع كمامات طبية وتعقيمها بعد التصنيع بالمواصفات الدولية المتبعة بمستشفى سموحة الجديد وتوفيرها للعاملين بالجامعة والفرق الطبية بالمستشفيات الجامعة بأسعار رمزية للوقاية والحد من انتشار هذا الفيروس اللعين.

 

من جانبه ، أعلن الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، أن الجامعة قامت من خلال كليتى التمريض والتربية النوعية بإنتاج وتصنيع 1000 كمامة طبية معقمة والتى تعد للازمة للوقاية والحد من فيروس كورونا المستجد ضمن المبادرة التى أطلقتها جامعة الإسكندرية لإنتاج الكمامات الطبية.

 

وأضاف أنه تم تصنيعها وفق للضوابط الطبية المتفق عليها دوليا، وذلك بالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة، مشيرا أنه سيتم توفيرها للعاملين بالجامعة والفرق الطبية بالمستشفيات الجامعة بأسعار رمزية، وأشار الكردى أن كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية تعكف على تصنيع بوابات للتعقيم لوضعها على الكليات والتى تهدف إلى حماية طلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين وزائرى الجامعة، وتنفيذ وسائل مبتكرة لتعقيم مبانى الكليات والمستشفيات التابعة للجامعة.

 

جامعة المنوفية

وفى محافظة المنوفية ، أصدر اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، توجيه 38 لسنة 2020 لرؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء ومديرى مديريات الخدمات بالمحافظة ،فى إطار ما تقوم به محافظة المنوفية من إجراءات احترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد بنطاق الوحدات المحلية ،وفى ضوء حرص محافظ المنوفية على الصحة فقد تقرر إلزام جميع الموظفين بارتداء الماسك خلال أوقات العمل الرسمية والتزام إدارة الأمن بكل جهه بعدم السماح بكافة الزائرين بالدخول الإ بعد ارتداء الماسك ،وإحالة كل من يخالف تنفيذ التعليمات المشار إليه للمسألة القانونية وذلك منعا لانتشار العدوى بين العاملين وحفاظا على السلامة والصحة العامة للجميع .

 

وأكد الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية، أنه فى إطار اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، تم توفير كمامات لجميع العاملين بجامعة المنوفية، وذلك للحفاظ على الصحة العامة للعاملين والحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد.

 

جامعة جنوب الوادى

وقال الدكتور يوسف الغرباوى رئيس جامعة جنوب الوادى، أنه فى إطار اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة إنتشار فيروس كورونا المستجد، سيتم تعميم ارتداء الكمامات لجميع العاملين بجامعة جنوب الوادى بكافة فروعها فى الصعيد، وذلك للحفاظ على الصحة العامة للعاملين والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وأضاف أن تلك القرارات تأتى للحد من إجراءات انتشار فيروس كورونا المستجد وفى ضوء حرص الجامعة على الصحة وإلزام جميع الموظفين بارتداء الماسك خلال أوقات العمل الرسمية والتزام إدارة الأمن بتطبيق القرار، بتنفيذ التعليمات المشار إليه، وذلك منعا لانتشار العدوى بين العاملين وأعضاء هيئة التدريس وحفاظا على السلامة والصحة العامة للجميع.

 

جامعة طنطا

من ناحية أخرى، أعلن الدكتور مجدى سبع، رئيس جامعة طنطا، عن تركيب كابينة تعقيم ذاتى بمقر الإدارة العامة بجامعة طنطا، مزودة بكاميرا لتسجيل دخول الزائرين لمده 15 يوم وربطها بنظام آمن للمكان.

 

وأوضح رئيس جامعة طنطا، أنه تم تركيب الكابينة فى ضوء تطبيق كافة إجراءات الأمن والسلامة والصحة المهنية لحماية العاملين والزائرين ووقايتهم، وذلك ضمن سلسلة التدابير والاجراءات الاحترازية والوقائية التى تتخذها الدولة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

 

وأشار " سبع "الى قيام فريق من كلية الهندسة بجامعة طنطا بعمل التصميم تحت إشراف الدكتور محمد ابراهيم الحضرى ، لافتا إلى أن الكابينة الجديدة تحتوى على مميزات عدة ، أهمها قياس درجه حرارة الزائرين وتسجيلها، وتعقيم الهواء بالأشعة فوق البنفسجية، ورش ماده التعقيم فى صوره ضباب، إلى جانب صبانتها أوتوماتيكيا.

 

من جانبه قال الدكتور محمد ابراهيم الحضري، المدرس بقسم هندسة القوى الميكانيكية، أن الكابينة الجديدة تتميز بسهولة الفك والتركيب، واحتوائها على خزان المحلول فى الأرضية ويسع لـ 100 لتر، إلى جانب توافر أرضية إسفنجية فى أرضيتها لتعقيم أرضية الأحذية، وعدم وجود أى كابلات أو مسارات ظاهرة داخلها.

 

وأضاف أن التصميم الجديد مر بمراحل من التطوير فى ضوء دراسة ومتابعة المعلومات الخاصة بفيروس كورونا والاطلاع على أحدث الأبحاث والمقالات العلمية، وصولا إلى التصميم الحالى للكابينة


 

جامعة سوهاج
 

وأكد الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، أن الجامعة صممت جهاز للتعقيم والتطهير للمترددين على الجامعة يوميا سواء كان عاملين أو غيرهم والذى يعمل آليا وعلى مدار الساعة للحد من انتشار فيروس "كرونا المستجد" وسوف يتم تعميم الأجهزة بالجامعة الجديدة.

 

وقال رئيس الجامعة أن الجهاز يستخدم فى تعقيم الأجسام الحيوية التى تنفذ من خلاله، الفيروسات التى تكون عالقة بالملابس لفترات طويلة حسبما أفادت التقارير البحثية، ومنها فيروس "كرونا المستجد"، موضحاً أن التعقيم يشمل كافة انحاء الجسم من قمة الرأس حتى أسفل القدمين بما تحتويه من ملابس ومتعلقات شخصية، وذلك للحفاظ على سلامة جميع منتسبى الجامعة.

 

ومن جانبه أوضح الدكتور عمر الحادى بقسم الكيمياء العضوية أن الجهاز من انتاج وحدة الوقاية بالجامعة ويستخدم فيه بعض المعقمات ومقللات التوتر السطحى بنسب لا تتجاوز 0.1% منها "صوديوم هيبوكلوريت"، مشيراً إلى أن تلك المواد ليس لها آثار جانبية ضارة على الجلد أو الملابس والجهاز تم تثبيته على البوابة الرئيسية للحرم الجامعى القديم وجارى تعميم الجهاز على كافة المداخل الرئيسية بالحرمين القديم والجديد.

 

وعلى جانبا آخر، تبنت جامعة سوهاج مبادرة لتصنيع الكمامات بالجهود الذاتية داخل الجامعة تتبناها الجامعة جاءت نتيجة الطلب المتزايد على شراء الكمامات بكميات ضخمة بالصيدليات، نظراً لاعتماد الفرق الطبية عليها بشكل أساسي، وايضاً استخدامها بين المواطنين العاديين، لذلك جاءت المبادرة لتصنيعها لجعلها فى متناول الجميع من منتسبى الجامعة، مشيرا إلى أن الكمامات سيتم تعقيمها قبل الشروع فى التوزيع.

 

وأضاف أن الجامعة وزعت الكمامات بالمجان على المواطنين بالشارع، بالإضافة إلى تخصيص منفذ بالجامعة من أجل بيع الكمامات للجمهور بأسعار مخفضة بأقل من سعر السوق كنوع من المشاركة المجتمعية للجامعة فى ظل الظروف الحالية التى تمر بها البلاد.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة