الاتحاد الأوروبى يختار 8 مشروعات بحثية لتطوير لقاح كورونا بـ 117 مليون يورو

الثلاثاء، 12 مايو 2020 04:48 م
الاتحاد الأوروبى يختار 8 مشروعات بحثية لتطوير لقاح كورونا بـ 117 مليون يورو لقاحات كورونا
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت اللجنة  المشكلة لمتابعة تطوير لقاحات وباء كورونا بالاتحاد الأوروبى  اليوم أنه تم اختيار 8 مشاريع بحثية واسعة النطاق ، تهدف إلى تطوير العلاجات والتشخيص للفيروس التاجي ، في دعوة سريعة لتقديم مقترحات ، أطلقت في مارس من قبل مبادرة الأدوية المبتكرة (IMI) ، وهي شراكة بين القطاعين العام والخاص .
 
ومن أجل تمويل عدد أكبر من المقترحات عالية الجودة ، زادت المفوضية التزامها إلى 72 مليون يورو (مقابل 45 مليون يورو المخطط لها في الأصل) من Horizon 2020 ، وهو برنامج البحث والابتكار في الاتحاد الأوروبي، وسيتم توفير 45 مليون يورو من قبل صناعة الأدوية وشركاء IMI المرتبطين والمنظمات الأخرى المشاركة في المشاريع ، وبذلك يصل إجمالي الاستثمار إلى 117 مليون يورو.
 
قالت ماريا جابرييل ، مفوضة الابتكار والبحث والثقافة والتعليم والشباب: “ نحن بحاجة إلى جمع خبرات وموارد القطاعين العام والخاص من أجل القضاء على هذا الوباء والاستعداد لأي تفشي مستقبلي. من خلال هذا التمويل من Horizon 2020 وصناعتنا وشركائنا الآخرين ، نعمل على تسريع تطوير تشخيصات وعلاجات فيروسات التاجية ، وهي أدوات أساسية نحتاجها للتعامل مع حالة الطوارئ العالمية ".
 
كما أن المشاريع التي تم اختيارها اليوم هي جزء من الرد الأوروبي المشترك   على تفشي الفيروس التاجي الذي تنسقه المفوضية منذ بداية الأزمة، ففي 4 مايو ،  تعهدت المفوضية بمبلغ 1.4 مليار يورو إجمالاً خلال حدث التعهد للاستجابة العالمية لفيروس كورونا ، منها مليار يورو عبر Horizon 2020 وتهدف إلى تطوير لقاحات وعلاجات جديدة وأدوات تشخيصية لمنع انتشار فيروس كورونا.
 
 وعلاوة على ذلك، منذ يناير 2020 لجنة حشدت ما مجموعه 352 مليون يورو في إطار مبادرة أفق عام 2020،  ويشمل هذا، من بين أمور أخرى،   48200000 منحت ل  18 المشاريع البحثية التيبدأ العمل على الاستعداد والاستجابة لحالات التفشي ، والاختبارات التشخيصية السريعة لنقاط الرعاية ، والعلاجات الجديدة واللقاحات الجديدة.
 
ومن بين المشاريع الثمانية الممولة بموجب دعوة IMI ، تركز 5 منها على التشخيص و 3 على العلاجات.
 
و تنوي الأجهزة التي ستعمل على أدوات التشخيص تطوير الأجهزة التي يمكن استخدامها في أي مكان ، كما هو الحال في جراحة الطبيب أو في منزل المريض نفسه ، ويمكنها تحقيق نتائج سريعة خلال 14-40 دقيقة. وستعمل المشاريع الأخرى ، التي ستركز على تطوير العلاجات ، بشكل أساسي على تفشي الفيروس التاجي الحالي ، بينما ستبذل جهودًا كبيرة للتحضير لتفشي المرض في المستقبل.
 
وفي المجموع ، تضم هذه المشاريع 94 منظمة ، مثل الجامعات ومؤسسات البحث والشركات والمؤسسات العامة. هناك أيضًا مشاركة قوية من الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) ، والتي تشكل أكثر من 20 ٪ من المشاركين وستحصل على 17 ٪ من الميزانية.
 
 وفي مبادرة الأدوية المبتكرة (IMI) هو عبارة عن شراكة بين القطاعين العام والخاص بين المفوضية الأوروبية وصناعة الأدوية ممثلة الاتحاد الأوروبي للصناعات الدوائية وجمعيات (EFPIA). والهدف منه هو تحسين الصحة من خلال الإسراع بتطوير الأدوية المبتكرة ووصول المرضى إليها ، لا سيما في المناطق التي لا توجد فيها احتياجات طبية أو اجتماعية لم تتم تلبيتها.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة