قيمة الدية فى الإسلام وعلاقتها بالذهب والفضة.. تعرف عليها

الإثنين، 11 مايو 2020 08:19 م
قيمة الدية فى الإسلام وعلاقتها بالذهب والفضة.. تعرف عليها احمد كريمه
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية والفقه المقارن بجامعة الأزهر عن قيمة الدية قائلا إن الدية جزء من الشريعة الإسلامية عوضا عن القتل الخطأ ومنصوص عليها وقيمتها 4 كيلو وربع من الذهب الوسط أي عيار 21 ولكن يمكن اللجوء لإخراجها من الفضة وتقسط على 3 سنوات بالإضافة إلى صيام شهرين متابعين وهو حق الله.

وتابع الدكتور كريمة خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج نور النبي المذاع على قناة صدى البلد ، إن قبول العوض حق لصاحبه يدخل تحت إطار ضمان المتلفات في الشريعة الاسلامية ولا صحة لحرمة قبولها فيجب على المخطأ إصلاح ما أتلفه لأن الشريعة تحافظ على الانسان وممتلكاته بدليل فرض الدية إلا من أصفح وعفى.

وروى الدكتور كريمة إن السيدة عائشة عندما شعرت بالغيرة على الرسول وكسرت صحفة أو إناء من الفخار تلقى فيه الرسول هدية لم ينفعل الرسول بل ضحك وقال غارت أمكم.

وأضاف إن الرسول مزح مع السيدة عائشة ولكنه قال لها قصعة بقصعة وإناء بإناء في أول تطبيق لمقولة من أتلف شيء فعليه اصلاحه.

وقال الدكتور أحمد كريمة إن السيدة عائشة عندما شعرت بالغيرة على الرسول وكسرت صحفة او إناء من الفخار تلقى فيه الرسول هدية لم ينفعل الرسول بل ضحك وقال غارت أمكم.

وتابع الدكتور كريمة إن الرسول مزح مع السيدة عائشة ولكنه قال لها قصعة بقصعة وإناء بإناء في أول تطبيق لمقولة من أتلف شيء فعليه اصلاحه.

وأضاف إن قبول العوض حق لصاحبه يدخل تحت إطار ضمان المتلفات في الشريعة الاسلامية ولا صحة لحرمة قبولها فيجب على المخطئ إصلاح ما أتلفه لأن الشريعة تحافظ على الانسان وممتلكاته والدية جزء من الشريعة الإسلامية عوضا عن القتل الخطأ ومنصوص عليها وقيمتها 4 كيلو وربع من الذهب الوسط أي عيار 21 .

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة