مسلسلات رمضان 2020 أبطالها ناسيين الماضى .. نتيجة الحوادث والخبطات تعرضوا لفقدان الذاكرة.. اعرف أنواعها و السبب العلمى .. وإزاى تساعد المريض لاسترجاع ذكرياته عن طريق الاهتمام والحب واستخدام تكنولوجيا الاتصال

الأحد، 10 مايو 2020 02:00 م
مسلسلات رمضان 2020 أبطالها ناسيين الماضى .. نتيجة الحوادث والخبطات تعرضوا لفقدان الذاكرة.. اعرف أنواعها و السبب العلمى .. وإزاى تساعد المريض لاسترجاع ذكرياته عن طريق الاهتمام والحب واستخدام تكنولوجيا الاتصال فقدان الذاكرة-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت الدراما وحكاياتها في مسلسلات رمضان 2020 ما بين الخلافات الزوجية والمشاكل العاطفية والخيال العلمى وغيرها من الجوانب المختلفة التى نشاهدها هذا العام، ولكن هناك أكثر من مسلسل تحدث عن فقدان الذاكرة ونسيان الماضى بعد التعرض لحوادث، وهى من المشاكل الصحية التى يعانى منها البعض بعد التعرض لإصابات فى الدماغ.

وفى التقرير التالى يقدم اليوم السابع أنواع فقدان الذاكرة والسبب العلمى وراء ذلك وكيف تتعامل مع المريض بعد إصابته وتعرضه لفقدان الذاكرة، حسب ما ذكره موقع floridaphysicalmedicine و mayoclinic و psychologytoday

إصابات الرأس والدماغ أثناء حادث سيارة من المشاكل الصحية الشائعة ويمكن أن تختلف في شدتها، و حتى إصابة الرأس الطفيفة يجب فحصها من قبل الطبيب بأسرع ما يمكن، فقد يسبب ذلك مشاكل عديدة وإصابات خطيرة  فى الدماغ.

يمكن أن ينتج فقدان الذاكرة عن تلف بأبنية الدماغ التي تشكل الجهاز الحوفي، الذي يتحكم في الانفعالات والذكريات،  تتضمن هذه البنى المهاد، الذي يقع بمكان عميق داخل مركز الدماغ، وتشكيلات الحصينية، التي تقع داخل الفصين الصدغيين بالدماغ.

وهناك أنواع مختلفة من فقدان الذاكرة وهى:

 

فقدان الذاكرة ما بعد الصدمة

وهى حالة من الارتباك أو فقدان الذاكرة في الوقت الذي يقع مباشرة بعد وقوع حادث مؤلم ، مثل حادث سيارة.

 

فقدان الذاكرة الأمامي
 

و هو الأكثر شيوعًا، إنه فقدان القدرة على تكوين ذكريات لفترة من الوقت بعد وقوع الحادث، مما يدفع الفرد إلى عدم تذكر فترة من الوقت بعد إصابة الرأس المؤلمة.

فقدان الذاكرة إلى الوراء
 

 هو فقدان الذكريات التي تشكلت قبل إصابة في الرأس.

يمكن أن يكون فقدان الذاكرة الناتج عن حادث سيارة خطير لذلك يجب استشارة الطبيب فورا لتلقى العلاج المناسب للحالة .

وهناك أعراض مختلفة لفقدان الذاكرة وهى

أعراض فقدان الذاكرة

1:فقدان الذاكرة على المدى القصير أو المدى الطويل.

2:تباطؤ القدرة على معالجة المعلومات.

3:صعوبة التركيز أو الانتباه.

4:الشعور بالضباب العقلي.

5:مشكلة في تعدد المهام.

6:عدم القدرة على تنظيم الذكريات أو الأفكار.

7:إعياء.

8:الصداع أو الصداع النصفي.

9:حساسية للضوء أو الصوت.

10:الغثيان والقيء.

11:طنين في الأذنين.

12.القلق والعصبية و الاكتئاب

13:دوار.

14.تغييرات بصرية.

 

التعامل مع فقدان الذاكرة أمرًا محبطًا لهؤلاء المصابين بفقدان الذاكرة، ولعائلتهم وأصدقائهم أيضًا، و قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون أنواع فقدان الذاكرة الأكثر شدة إلى مساعدة مباشرة من العائلة أو الأصدقاء أو مقدمي الرعاية المحترفين.

قد يكون من المفيد التحدث مع الآخرين الذين يفهمون ما تمر به، والذين يكونون قادرين على تقديم المشورة أو النصائح حول التعامل مع فقدان الذاكرة، أسأل طبيبك إذا كان يعرف إحدى مجموعات الدعم في منطقتك للأشخاص المصابين بفقدان الذاكرة وأحبائهم.

يجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة أنه من المفيد استخدام التكنولوجيا الذكية، مثل الهاتف الذكي أو جهاز لوحي محمول باليد مع بعض التدريب والممارسة، يمكن حتى للأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة الشديد استخدام هذه الأنظمة الإلكترونية للمساعدة في المهام اليومية على سبيل المثال، يمكن برمجة الهواتف الذكية لتذكيرهم بالأحداث الهامة أو تناول الأدوية.

تشتمل أدوات مساعدة الذاكرة منخفضة التقنية على دفاتر ملاحظات وتقويمات حوائط وأدوات تنظيم أخذ الحبوب الدوائية وصور للأشخاص والأماكن.

وهناك بعض الطرق التى تساعد فى علاج فقدان الذاكرة وهى:

1:إزالة حساسية حركة العين وإعادة معالجتها ، تم تطوير هذه الطريقة من قبل الدكتورة فرانسين شابيرو، يمكن أن يساعد ذلك في دمج نصفي الدماغ للمساعدة في تذكر الأحداث.

2:التنويم المغناطيسي، من  خلال الاسترخاء وطريقة تسمى " تراجع العمر، من الممكن استعادة الذكريات المفقودة.

3:ارتجاع عصبي ، تساعد هذه الطريقة على خلل تنظيم الدماغ والمحاور العصبية ،و يساعد على تنظيم وظائف المخ واستعادة أو إجراء اتصالات عصبية جديدة.

4:العلاج المعرفي،  ويركز العلاج المعرفي لمساعدة أدوات اكتساب الفردية والاستراتيجيات اللازمة لتحسين " التفكير، الأداء  التنفيذي ، إدارة الوقت ، و صنع القرار" من خلال هذه الطريقة  يمكن للدماغ في كثير من الأحيان الوصول إلى الذكريات المفقودة.

5:العلاج المهني،  تم تصميم العلاج المهني لتقييم الوظيفة والمضاعفات المحتملة المتعلقة بحركة الأطراف العليا ، ومهارات الحياة اليومية ، والإدراك ، والرؤية ، كما تساعد هذه الطريقة على دمج اتصال الجسم والعقل الذي يسمح للذكريات بالاندماج مع الدماغ.

6:الأصوات الثنائية،  هذه الطريقة تساعد الدماغ على عدم الانضباط والتنظيم وهى طريقة فعالة  للغاية في إعادة تهدئة نصفي الكرة الأيسر والأيمن ، وكذلك لتخفيف التوتر.

7:التغذية،  ما تأكله أو لا تأكله يؤثر على الوصول إلى الذاكرة واسترجاعها، إذا كنت تعاني من شكل من أشكال فقدان الذاكرة ، فلن يساعدك تناول الكحول وتناول السكر على ذلك ولكن يجب على المريض بالاكثار من تناول البروتين ، وخاصة الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية ، مثل سمك التونة والسلمون السوكي.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة