أكرم القصاص - علا الشافعي

واتس آب "هيسلفك فلوس".. خدمة التراسل الفورى الأشهر فى العالم تختبر ميزة جديدة لإقراض المستخدمين.. الهند نقطة البداية.. التجربة بدأت قبل عامين.. والشبكة تسعى من خلالها لزيادة الانتشار

الجمعة، 01 مايو 2020 06:17 م
واتس آب "هيسلفك فلوس".. خدمة التراسل الفورى الأشهر فى العالم تختبر ميزة جديدة لإقراض المستخدمين.. الهند نقطة البداية.. التجربة بدأت قبل عامين.. والشبكة تسعى من خلالها لزيادة الانتشار واتس آب
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على ما يبدو أن واتس آب يطمح لتجاوز فكرة الوساطة بين المستخدمين لإرسال الأموال، حيث تفكر المنصة الآن في طرح ميزة اقراض الأموال للمستخدمين، حيث تقدمت واتس آب بطلب حكومي رسمي للترخيص لتقديم خدمات مالية بحيث تقدم المال أو تمنح الائتمان مع وبدون ضمانات وحماية وذلك للزبائن وغيرهم.

لكن القوانين في الهند تمنع من أن يقدم واتس آب أية خدمات مصرفية كونها ليست مؤسسة مصرفية إنما خدمة تواصل فوري، لذا سيحتم عليها التعاون مع أحد المصارف الموجودة في الهند لتقديم تلك الخدمات عبر تطبيقها.

ويختبر واتس آب خدمة مدفوعات في الهند منذ عامين تقريبًا وسيقدم قريبًا الميزة للجميع هناك، وعلى الرغم من أن الميزة متاحة لبعض المستخدمين إلا أن تقريرا حديثا كشف أن تطبيق التراسل المملوك لفيس بوك يخطط لتوسيع خدماته المالية مع تضمين خدمة الائتمان في الهند.

 

خدمة إقراض الأموال

وفقًا لتقرير صادر عن TechCrunch، قدم واتس آب مؤخرًا ملفًا للسلطة التنظيمية المحلية التي كانت لديها ائتمانات وقروض، وهذا يعني أن واتس آب يتطلع إلى البدء في توفير تسهيلات قروض للمستخدمين في الهند، وذلك وفقًا للإيداع، ويبدو أن الائتمان والقروض هما "الأشياء الرئيسية للمنصة التي يجب أن تتبعها في البلد".

 

الفكرة ليست حديثة

وسبق وأن كشف رئيس منتج واتس آب في الهند Abhijit Bose، في حدث في الهند العام الماضي، فكرة مفادها أن واتس آب سيوفر قريبًا أكثر من مجرد القدرة على إرسال الأموال وتلقيها للمستخدمين، وبالتالى، من المحتمل أن تبدأ واتس آب خدمة الائتمان الخاصة بها في الهند قريبًا.

وبالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون، حصل واتس آب على موافقة من Nation Payments Corporation of India (NPCI) لتقديم WhatsApp Pay في الهند وهو يصل إلى الناس في البلاد على مراحل.

وتوفر الميزة حاليًا في خيار Payments ضمن إعدادات واتس آب، بالإضافة إلى ذلك، اقترح فيس بوك أن واتس آب لديه حوالي مليون مستخدم واتس آب يمكنهم استخدام خدمة مدفوعات واتس آب في الهند.

 

منافسة وشيكة

ومن المنتظر أن تتنافس ميزة ائتمان واتس آب، إذا تم تقديمها، مع أمثال منصات الدفع الأخرى المختلفة التي لديها تسهيلات، وهذا يشمل Paytm، MobiKwik، من بين أمور أخرى تقدم للمستخدمين تسهيلات ائتمانية، وفي الآونة الأخيرة، حتى Amazon قد أدخلت خيار الدفع لاحقًا ضمن ميزة مدفوعات Amazon Pay للمستخدمين للشراء والدفع لاحقًا.

وعلى الصعيد العالمي، تدخل شركات التكنولوجيا الكبرى مثل Google إلى مساحة الخدمات المالية من خلال تزويد العملاء بالقدرة على التحقق من أرصدة حساباتهم، في حين أطلقت Apple بطاقة ائتمان مع Goldman Sachs.

 

أهداف فيس بوك من المنصة

من المنتظر أن تساعد ميزة ائتمان واتس آب على اكتساب قوة جذب في قطاع الخدمات المالية ويمكنها التعامل مع الآخرين في السوق، ومع هذا، يمكن أن تصبح أكثر من منصة مراسلة، ونظراً لقاعدة المستخدم الخاصة بها في الهند، يمكن أن تحصل خدماتها المالية على شعبية هائلة.

 

فيس بوك يستحوذ على شركة اتصالات هندية

يذكر أن فيس بوك أعلن في وقت سابق عن استثمار بقيمة 5.7 مليار دولار فى عملاق الإنترنت الهندى Reliance Jio Platforms فى وقت سابق من هذا الشهر، قائلاً إنه يأمل فى "تسريع التحول الرقمى فى الهند"، ويجعل الاستثمار فيس بوك أكبر مساهم فى شركة الاتصالات، كما كان هناك أخبار مسبقة بأن واتس آب سيبدأ اختبار الميزات الجديدة بالتعاون مع Jio، وأول خدمة تم إطلاقها تسمح للمستخدمين فى مناطق معينة من الهند بطلب شراء الطعام من خلال واتس آب من المتاجر القريبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة