فيديو وصور.. كبائن الأوقاف لتعقيم المصلين ترى النور.. تعقيم المصلى قبل دخول المسجد فى 7 ثوان.. الوزارة تدشن أول خط لإنتاج 100 كابينة شهريا وتبدأ خطة توسيع الإنتاج.. وتؤكد: يمكن استخدامها فى جميع الجهات

الجمعة، 01 مايو 2020 11:00 م
فيديو وصور.. كبائن الأوقاف لتعقيم المصلين ترى النور.. تعقيم المصلى قبل دخول المسجد فى 7 ثوان.. الوزارة تدشن أول خط لإنتاج 100 كابينة شهريا وتبدأ خطة توسيع الإنتاج.. وتؤكد: يمكن استخدامها فى جميع الجهات كبائن الأوقاف لتعقيم المصلين ترى النور
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الساجد قبل المساجد والإنسان قبل البنيان".. بهذه الكلمات وغيرها يؤكد دوما الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن سبب غلق المساجد هو الحفاظ على النفس البشرية من الهلاك فى ضوء الظروف الراهنة التى نمر بها من انتشار فيروس كورونا.

من هذا المنطلق وجه وزير الأوقاف باتخاذ عدد من الإجراءات خلال مرحلة غلق المساجد استعدادا لفتحها مرة أخرى بعد زوال علة الغلق -على حد قوله- وهى عدم تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا، ومن بين هذه الإجراءات توجيه المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف بسرعة تصنيع كبائن تعقيم لوضعها أمام المساجد لتعقيم المصلين قبل دخول المسجد.

تركيب وحدة تعقيم الأيدى
تركيب وحدة تعقيم الأيدى

 

بالفعل بدأت المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف، قبل أيام فى إنتاج أول كابينة تعقيم لاستخدامها فى تعقيم المساجد، وأعلنت الوزارة عن تدشين الخط الأول لإنتاج كبائن تعقيم المساجد بطاقة تقدر بنحو 100 وحدة شهريا.

IMG-20200429-WA0047
 

المهندس شريف مصطفى، رئيس مجلس إدارة المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف، أكد أن الهدف من الكابينة أن يقوم الجهاز بتعقيم كامل للأفراد عبر المرور داخل ممر تعقيم يقوم بعملية التطهير التلقائي من خلال استشعار الحركة بداخلها عن طريق حساسات وباستخدام تكنولوجيا للرش بمواد معقمة داخل الكابينة والذي يعمل بدوره على كبح عمل البكتيريا والفيروسات لفترة طويلة.

إحدى مراحل تصنيع الكابينة
إحدى مراحل تصنيع الكابينة

 

وأوضح مصطفى في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الكابينة تتكون من جسم معدني من الحديد الاستيل والجوانب مجلدة فايبر جلاس وماتور 1/2 حصان،  وخزان للمواد المعقمة بسعة 15 لتر ووحدة خارجية لتعقيم اليدين و5 رشاشات جانبية وعلوية وسفلية وحساسات ووحدة لتصريف مواد التعقيم الزائدة بعد كل فرد ومنشفة قدم لتجفيف الأقدام بعد التعقيم.

اختبار لقاعدة الكابينة
اختبار لقاعدة الكابينة

 

وحول مميزات كبائن التعقيم، أكد رئيس مجلس إدارة المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف، أن الكابينة توفر تطهير كامل للأفراد من البكتيريا والفيروسات، كما أنها تضم رشاشات تعقيم تعمل تلقائياً بالحساسات لتجنب لمس الأسطح وبالتالى تقليل العدوى وضخ المواد المعقمة من خلال 5 رشاشات وعلى ثلاث مراحل في وقت واحد".

وتابع مصطفى: "الأولى توفر تعقيم من القدم إلى أعلى الركبة، والثانية: توفر تعقيم من أعلى الركبة إلى الكتف الثالثة: توفر تعقيم كامل لمنطقة الرأس وكامل الجسم من خلال رشاشات علوية ووجود معقم يدوي خارجي منفصل عند دخول الكابينة لتعقيم اليدين بشكل منفصل لحماية أعلى".

جسم الكابينة فى مرحلة التصنيع
جسم الكابينة فى مرحلة التصنيع

 

وأكد رئيس مجلس إدارة المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف، إمكانية استخدام بوابة التعقيم الذاتي في المستشفيات والمصالح الحكومية والمساجد والنوادي والمولات والبنوك وغيرها، لافتا إلى أن الرشاشات تعمل بنظام الرذاذ الناعم لتجنب إحداث بلل للملابس".

وأكد مصطفى أن أبرز مواصفات مواصفات الكابينة، أنها تأتى بأبعاد "120 م 2200 م"، ومساحة التعقيم: 80 سم × 220 م، والخامة: حديد استيل + تجليد فايبر جلاس، مدة التعقيم: 7 ثوان قابلة للتغيير حسب الطلب". وأوضح رئيس مجلس إدارة المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف، أنه تم وضع عدد من تعليمات للمستخدم قبل المرور من الكابينة، أبرزها منع التدخين، قائلاً: "كما قلنا الكبائن يمكن أن تستخدم فى مكان أو أمام أى مؤسسة وليس المساجد فقط، ويجب منع الدخول بأطعمة أو مشروبات مكشوفة، ومنع النظر للأعلى أثناء عملية التعليم".

 
اختبار كابينة تعقيم المساجد
اختبار كابينة تعقيم المساجد

تعقيم اليدين قبل المرور من الكابينة
تعقيم اليدين قبل المرور من الكابينة

تعقيم اليدين
تعقيم اليدين

كابينة تعقيم
كابينة تعقيم

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة