خالد صلاح

وزير التعليم يعلن موضوعات المشروعات البحثية لسنوات النقل.. اختيار مشروع واحد من 4.. وطريقتان لتسليم البحث إلكترونيا ووضعه على سى دى.. و5 أسابيع فترة تنفيذ الأبحاث.. وكتاب المدرسة والمكتبة الرقمية الأهم

الخميس، 09 أبريل 2020 05:28 م
وزير التعليم يعلن موضوعات المشروعات البحثية لسنوات النقل.. اختيار مشروع واحد من 4.. وطريقتان لتسليم البحث إلكترونيا ووضعه على سى دى.. و5 أسابيع فترة تنفيذ الأبحاث.. وكتاب المدرسة والمكتبة الرقمية الأهم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى رسالة مصورة اليوم، عن جدول المشروعات البحثية لطلاب سنوات النقل الذى يعد شرطًا لانتقال الطلاب (فى الصفوف الدراسية من الثالث الابتدائى حتى الثالث الإعدادى) إلى السنة التعليمية التالية.
 
وقال الدكتور طارق شوقى، إن المشروع البحثي هدفه تعليم الطلاب مهارات جديدة وهي (العمل الجماعي بين الطلاب، الاعتماد على الذات، والبحث، والتحليل، وربط الموضوعات، وطريقة صياغة الأفكار) وغيرها من المهارات الضرورية لأبنائنا الطلاب، مشيرًا إلى أن المشروعات البحثية تغيير جذري في عملية التقييم والتعليم لأبنائنا الطلاب.
 
 وأوضح الدكتور طارق شوقي، عدة نقاط مهمة، وهي كالتالي:
 
- المرحلة الابتدائية (من الصف الثالث إلى الصف السادس).. يختار الطالب مشروع بحثي من أحد 4 مشروعات مقترحة من وزارة التربية والتعليم لتنفيذه، ويقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب)، وتتضمن  
 
- المرحلة الإعدادية (من الصف الأول إلى الصف الثالث).. يختار الطالب مشروع بحثي من أحد 3 مشروعات مقترحة من وزارة التربية والتعليم لتنفيذه، ويقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب).
 
- عناصر المشروع البحثي تتكون من: (العنوان، المقدمة، الملخص، الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع) بالإضافة إلى كتابة الرقم التعريفي (الكود) الخاص بالطلاب الذين شاركوا في إعداد المشروع.
 
- كل موضوع للمشروع البحثي المقترح من الوزارة مرفق معه إرشادات عامة لكيفية تنفيذه فضلاً عن تصميم نماذج للمشروع البحثي لتسهيل الأمر على الطالب يستطيع من خلاله ملئ الخانات بما هو مطلوب وفقًا لموضوع البحث.
 
- جميع المواضيع المقترحة للمشروع البحثي تم اختيارها بناءً على مخرجات التعلم لكل مرحلة دراسية ولها مرجعية في كتاب المدرسة وعلى المكتبة الإلكترونية (https://study.ekb.eg)، وينفذ الطالب المشروع البحثي خلال الفترة من 9 إبريل حتى 15 مايو 2020 ( مدة 5 أسابيع).
 
- تسليم المشروع البحثي: هناك طريقتان، الأولى يتم تسليم المشروع البحثي إلكترونيًا عبر منصة التواصل (https://edmodo.org)، والثانية هي كتابة المشروع البحثي باليد وتحويلها إلى شكل إلكتروني (صورة إلكترونية "سكانر") وتحميلها على CD أو فلاشة وتسليمها للمدرسة.
 
كما استعرض الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم معايير تقييم المشروعات واعتباره (مقبولا، أو غير مقبولا) وهي كالتالي:
 
- كتابة عنوان جذاب للمشروع
- عرض المشروع بطريقة منظمة وفقًا للنماذج المعدة مسبقًا 
- استخدام مفاهيم من المواد الدراسية المختلفة سواء من كتاب المدرسة أو المكتبة الرقمية.
- عدد الكلمات المحدد لكل مشروع بحثي.
- الإلتزام بجميع محاور المشروع البحثي.
- مراعاة القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم.
- سيتم رفض المشروع إذا تطابق مع مشروع آخر أو إذا ثبت أن شخصًا آخر قام بكتابته وفي هذه الحالة سيضطر الطالب إلى دخول امتحان في بداية العام الدراسي المقبل بديلاً عن هذا المشروع.
 
كما أعلن الدكتور طارق شوقي عن مفاجأة جديدة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لأبنائنا الطلاب وهي "منصة البث المباشر للحصص الافتراضية" لبث مراجعات ودروس لطلاب المرحلة الإعدادية (الصف الثالث) والمرحلة الثانوية (الصف الأول والثاني والثالث) تباعًا باستخدام أحدث الوسائل التقنية وسيتم إضافة باقي المراحل الدراسية، ويمكن زيارتها عبر الرابط: https://stream.moe.gov.eg
 
وأضاف شوقي، أن المنصة مزودة بجدول مواعيد لبث الدروس الخاصة لكل مرحلة دراسية في فصول افتراضية، مشيرًا إلى أن الفصل الافتراضي يصل سعته إلى 10 آلاف طالب، كما أنه سيتم تسجيل هذه الدروس ووضعها على الموقع الخاص بالوزارة.
 
ووجه شوقي رسالة للطلاب وأولياء الأمور قائلاً: "نبذل أقصى مجهود لدينا ونعمل ليلاً ونهارًا للوصول إلى أبسط الطرق لتعليم الطلاب، وعليه فإن الوزارة ستتخذ إجراءات صارمة ضد من يستغل الطلاب في المشروعات البحثية".
 
 
وقال  وزيرة التربية والتعليم، إن المشروعات البحثية تنمي روح التعاون بين الطلاب وتعرفهم الطرق المبتكرة للبحث، والربط بين المواد التي تعلمها كل طالب، وكيف يتم كتابة المراجع المستخدمة في البحث،  موضحا أنه ،تم اختيار أربعة نماذج لطلاب الصفوف من 3 ابتدائي إلى الصف السادس الابتدائي، وهي السياحة والطاقة والصحة والمياه.
 
عرض  وزير التربية والتعليم طريقة إعداد مشروع بحثي في صفوف النقل والشهادة الإعدادية، موضحا أنه سيتم إتاحة المشروعات المطلوبة على موقع الوزارة ابتداء من مساء اليوم.
 
واختار الوزير مشروعا بحثيا عن السياحة، قائلا: "تشتهر مصر بالكثير من المعالم السياحية ومن خلال دراستك لذلك، قم بعمل مشروع يتضمن أهم الأماكن السياحية وبماذا تشتهر ومنتجاتها مثل واحة سيوه على طريق المثال".
 
وأوضح  الوزير: يجب أن يعتمد الطالب على مجموعة مراجعة لعمل البحث أولها هو كتاب المدرسة بالإضافة إلى المكتبة الرقمية، موضحا سوف يكون السؤال الثاني في مشروع البحث، اختر أحد الأماكن التي كتبت عنها في أول نقطة (أهم المعالم السياحية) وقم بتنظيم رحلة لها، وحدد عدد الأفراد، ووزعهم على الحافلات وحدد عدد أفراد كل حافلة. وهنا الهدف من هذا السؤال جمع أجزاء من مادة الحساب.
 
وتابع الوزير، أن هناك إرشادات عامة، أولها كتابة رقم تعريفي للمشروع والرقم التعريفي لكل طالب أو مجموعة طلاب اشتركوا في البحث ثم مقدمة للمشروع ثم عناصر المشروع وأخيرا النتائج والمراجع.
 
أوضح أنه بإمكان الطالب كتابة مشروع البحث على الكمبيوتر أو الهاتف المحمول ورفعه على المنصة الإلكترونية، أو كتابته بخط اليد وتسليمه إلى المدرسة لتقوم بمهمة تسجيله على المنصة.
 
وأوضح وزير التربية والتعليم، إن مقدمة المشروع البحثي أو ما يعرف بـ"الملخص"، لا يجب أن يقل عن 20 كلمة، ولا يزيد على 25 كلمة، أما الموضوع نفسه الذي سوف يكتبه الطالب يكون ما بين 200 إلى 250 كلمة.
 
وأضاف الوزير خلال  شرحه لطريقة إعداد المشروعات البحثية، أن عدد هذه الكلمات خاصة بالصف الثالث الابتدائي، أما عند الصعود إلى الصفوف الأخرى، سوف تزيد عدد الكلمات، وسوف يُطلب من كل تلميذ كتابة لافتة باللغة الإنجليزية تبدأ بعشر كلمات وتزيد، حسب كل صف، لدراسة مستواه في اللغة ومدى إجادته لها.
 
 بالنسبة لطبيعة المشروعات البحثية الخاصة بالمرحلة الإعدادية، أوضح الوزير ان المطلوب من طلاب الصف الثاني الإعدادي أبحاث عن تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية أو موضوع الزيادة السكانية والأمن الغذائي، أو موضوع عن البيئة، وهذه موضوعات تم استخراجها من مخرجات التعلم في هذه السنة الدراسية.
 
وقال الوزير:  إن هذه المشروعات الثلاثة موجود ما يخصها في كتاب المدرسة أو المكتبة الرقمية. والمطلوب من الطلاب، أن يكتب موضوع بحثي من 700 كلمة، وحوالي 70 أو 80 كلمة باللغة الإنجليزية لقياس مستواه في اللغة.
 
 
وأوضح أن مراجع هذه المشروعات من كتاب المدرسة، ولكن الأهم الدخول على المكتبة الرقمية، لأنها تحتوي على مراجع مهمة جدا،  لافتا إلى أن أي طالب يدخل على المكتبة الرقمية لن يجد صعوبة في البحث عن أي شيء يريده، فلو بحث مثلا عن كلمة (الطاقة) سوف يجد الكثير عنها، أي أن الطالب لن يتصفح المكتبة كلها حتى يجد ما يريده، لكن يكفيه أن يكتب أمام كلمة (بحث) الكلمة التي يريد البحث عنها.
 
 
 
أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن امتحانات الصف الأول الثانوي العام، شهدت انضمام بعض الطلاب لجروبات على "واتس آب" لنقل الإجابات وتوزيعها، رغم أن الاختبارات تجريبية، وتهدف إلى تدريبهم قبل امتحانات مايو المقبل، وهؤلاء أضاعوا على أنفسهم فرصة التدرب.
 
ووجه الوزير رسالة إلى طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام قائلا "استثمروا فرصة التدريب قبل أن تصطدموا بالشهادة الثانوية، حيث التأمين العالي جدا، وسوف تعاقبوا أنفسكم وليس غيركم واستفيدوا من هذه المرحلة"، موضحا أي طالب في الصف الأول أو الثاني الثانوي، يدّعي سقوط السيستم في امتحانات مايو المقبل، وامتنع عن دخول الامتحانات، بأنه سوف يدخل دور ثانٍ في شهر سبتمبر.
 
 
وأوضح وزير التربية والتعليم، عن مفاجأة قدمتها الوزارة خلال الأيام الماضية، تتعلق بإنشاء منصة جديدة لبث الدروس إلكترونيا بشكل مباشر بالاشتراك على موقع stream.moe.gov.eg، موضحا إن الهدف من ذلك مساعدة الطلاب في منازلهم، وهذه يتم فيها البث المباشر من أي هاتف محمول، حيث يختار الطالب الصف الدراسي الخاص به للاستفادة من الفصول الافتراضية، وكل فصل يضم حتى 10 آلاف تلميذ في وقت واحد.
 
 
أضاف أن الموجود حاليا على هذه المنصة، مجموعة من أكفأ المعلمين يقدموا دروسا للشهادة الإعدادية والصف الأول والثاني والثالث الثانوي العام، وتم تقسيم أيام الأسبوع إلى مجموعة مواد يوميا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة