مسئول برتوكول علاج كورونا بجامعة القاهرة: العلاج يعمل على تقليل تكاثر الفيروس وتعزيز المناعة.. العقاران مصنعان ومتواجدان بالسوق.. ننتظر إقراره من وزارة الصحة لبدء التطبيق.. الدكتور الداروتى: ليس له آثار جانبية

الثلاثاء، 07 أبريل 2020 10:30 م
مسئول برتوكول علاج كورونا بجامعة القاهرة: العلاج يعمل على تقليل تكاثر الفيروس وتعزيز المناعة.. العقاران مصنعان ومتواجدان بالسوق.. ننتظر إقراره من وزارة الصحة لبدء التطبيق.. الدكتور الداروتى: ليس له آثار جانبية الدكتور محمد الداروتى استاذ بكلية الطب قصر العينى وعضو الفريق البحثى لجامعة القاهرة
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد الداروتى أستاذ بكلية الطب قصر العينى وعضو الفريق البحثى لجامعة القاهرة لإجراء بحوث مواجهة فيروس كورونا  ، إن هناك نظاما معينا يجب السير من خلاله بعد إقرار الجامعة البرتوكول العلاجى لمواجهة فيروس كورونا، حيث يجب موافقة وزارة الصحة على اعتماد البرتوكول أولا وبعدها مباشرة البدء والانطلاق نحو تجربة العلاج على المرضى بطريقة مدروسة.
 
وأضاف الدكتور محمد الداروتى فى تصريح خاص ل " اليوم السابع " أنه عقب إقرار وزارة الصحة البرتوكول خلال ايام، نبدأ تطبيقه مباشرة ، بطريقة محددة وتحديد المرضى الذين يأخذون العلاج للوقوف على هل هناك استفادة من تناول العلاج والتحليلات التى يجب إجراؤها لهم.
 
وتابع أستاذ كلية الطب قصر العينى، "أن برتوكول العلاج يتضمن تناول نوعين دواء مصنعين موجودين بالفعل ولم يتم ابتكارهما من جابنى وتصنيعهما، موضحا أنه لم يتم تجربة البرتوكول وتناول هذين العقاريين حتى الآن على مستوى العالم.
 
 
وأشار عضو الفريق البحثى بجامعة القاهرة ، إلى أن البرتوكول يعمل على استخدام العقارين لمواجهة فيروس كورونا وليس لقاح يتم استخدامه كوقاية .
 
ولفت الدكتور الداروتى إلى أن العلاج يتضمن استخدام عقارين متواجدين بالفعل فى السوق المصرى وبالبحث تم ثبوت أن  أحدهما يعمل على تقليل تكاثر الفيروس والآخر يحفز الجهاز المناعي المقاوم للفيروس، مشيرًا إلى أن تأثير العقارين في مقاومة الفيروس يعتمد على طرق متعددة ومتكاملة مما يسهم في تخفيف وطأة الالتهابات الناجمة عن الإصابة وبخاصة التهابات الرئة والذي من المتوقع أن يسهم في تحسن الحالة الصحية للمرضى.
 
وأكد استاذ كلية الطب قصر العينى، أنه لا يوجد أى اثار جانبيه لتناول العلاج المقترح كعلاج لفيروس كورونا المستجد ، وفقا  للجرعة التى سيتم تحديدها ،موضحا أن أحد العقارين ذو تأثير ممتد حيث يظل أكثر من شهر بعد ايقاف العلاج حيث يستمر مفعوله فى الجسم لفترة طويلة ويعمل على تحفيز المناعة ومقاومة الفيروس .
 
 
واختتم الدكتور الداروتى تصريحاته بالقول أن البرتوكول حاليا لدى وزارة الصحة وننتظر إقرارا ، وقريبا جدا سيتم العمل بالعلاج وإعلان كافة التفاصيل .
 
وكان الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، قال إن الفريق البحثي الرئيسي المشكل من علماء كلية الطب والصيدلة والعلوم والمعهد القومي للأورام، لإجراء البحوث العلمية والمعملية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) ضمن خطة الجامعة الشاملة في هذا الشأن، توصل إلى الإقرار المبدئي  لبروتوكول علاجي لاستخدامه مع المرضى المصابين بالفيروس.
 
 
وذكرت الدكتورة امنية خليل رئيس الفريق، والدكتورة نيفين سليمان نائب رئيس الفريق، أن البروتوكول تم إبلاغه  لوزارة الصحة وجاري اتخاذ إجراءات عرضه  على اللجنة العلمية لڤيروس كورونا بوزارة الصحة  للدراسة والتحقق ومعرفة mechanism of action للدوائيين والأسس العلمية للبروتوكول المقترح ومدي فاعليته طبقا للمعلومات الطبية المتوفرة حتي الآن عن كيفية حدوث الالتهابات والمضاعفات الناجمة عن الإصابة. ولا يمكن الجزم بفاعلية البروتوكول الا بعد انتهاء لجنة وزارة الصحة من فحصه واختباره وتطبيقه.
 
 
 
وكان الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، شكل 5 فرق بحثية من كليات العلوم والطب والصيدلة والمعهد القومي للأورام والطب البيطري، لإجراء البحوث العلمية والمعملية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، وتضم هذه الفرق أكثر من 25 عالمًا وباحثًا من أساتذة جامعة القاهرة في مختلف التخصصات لاكتشاف علاج لفيروس كورونا المستجد، وصدر بالفعل بحثان من جامعة القاهرة للدكتور عبده الفقي الأستاذ المساعد بقسم الفيزياء الحيوية بكلية العلوم، حول (اعادة استعمال مضاد (HCV) ومثبطات النوكليوتيدات ضد COVID-19) وتم نشر البحث في مجلة علوم الحياة الدولية Life Sciences ، وبحث آخر حول (التنبؤ بمكان الإرتباط بين بروتين spike الخاص بكورونا المستجد والمستقبل الخلوي GRP78)، ونشر في مجلة Journal of Infection الدولية.
 
 
 
 


 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة