أكرم القصاص - علا الشافعي

علماء يحولون بنية الغلاف البروتينى لفيروس كورونا إلى مقطوعة موسيقية

الثلاثاء، 07 أبريل 2020 05:00 ص
علماء يحولون بنية الغلاف البروتينى لفيروس كورونا إلى مقطوعة موسيقية كورونا - أرشيفية
كتب - أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هيمنت أخبار تفشي فيروس كورونا وعدد المصابين والضحايا على جميع أنحاء العالم، إلا أنه يبدو من الممكن أن نستمع إلى هذا الفيروس أيضًا، حيث قامت مجموعة من علماء معهد ماساتشوتس للتكنولوجيا بتحويل بنية الغلاف البروتيني للفيروس إلى مقطوعة موسيقية، حيث تم استبدال علامات موسيقية بتفاصيل التركيب البروتيني.

وجرى استخدام تقنية الذكاء الصناعي لتشكيل تلك النوتة المتخيلة، التي يقول العلماء، إنها ستساعد الباحثين في معرفة تفاصيل بنية الفيروس التي يمكن أن يخطئها المجهر.

وقال البروفيسور ماركوس بيوهلر، إنه وفريقه قاموا بتحليل "البنية الاهتزازية" للبروتينات المرتبطة بالفيروس وتحديد المسئول منها عن العدوى.

وأضاف بيوهلر: "إن فهم هذه الأنماط الاهتزازية أمر بالغ الأهمية لتصميم الأدوية وأكثر من ذلك بكثير".

 من جانب آخر، قلصت الجيوش في مختلف أنحاء أوروبا عملياتها وفرضت لوائح أكثر صرامة على أفرادها في محاولة لمنع انتشار فيروس كورونا بينهم، إذ يعيشون ويعملون متجاورين مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة.

ومن المهم منع انتشار الفيروس في الجيوش سواء لاعتبارات أمن أوطانها أو لأن الوحدات الخاصة في القوات البرية والبحرية والجوية استدعيت لمساعدة الحكومات في التصدي للفيروس في كثير من الدول.

وعلى سبيل المثال، نشرت ألمانيا 15 ألف جندي لمساعدة السلطات المحلية في التغلب على الأزمة بينما استدعت بولندا آلاف الجنود للقيام بدوريات في الشوارع التي يسرى عليها الإغلاق وتعقيم المستشفيات وتعزيز حرس الحدود بحسب وزارة الدفاع البولندية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة