أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل لقاء أطباء جامعة بنها نظرائهم فى ووهان عبر "الفيديو كونفرانس".. الفريق الطبى الصينى نقل خبراته فى مواجهة كورونا.. وشرح تفاصيل تصميم مستشفيات العزل.. وطرق الاستخدام الأمثل للمعدات والمستلزمات الطبية

الإثنين، 06 أبريل 2020 09:50 م
تفاصيل لقاء أطباء جامعة بنها نظرائهم فى ووهان عبر "الفيديو كونفرانس".. الفريق الطبى الصينى نقل خبراته فى مواجهة كورونا.. وشرح تفاصيل تصميم مستشفيات العزل.. وطرق الاستخدام الأمثل للمعدات والمستلزمات الطبية أطباء جامعة بنها مع الفريق الطبى بووهان الصينية "بالفيديو كونفرانس"
القليوبية نيفين طه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ الإعلان عن ظهور فيروس كورونا المستجد فى الآونة الأخيرة اتخذت جامعة بنها عدة إجراءات احترازية للتصدى لفيروس كورونا ومنع انتشاره، كما اتجهت الجامعة برئاسة الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، الى ضرورة الاستفادة من العلاقات الدولية المتينة التى تربطها بالجامعات الصينية فى نقل خبرة الأطقم الطبية الصينية فى مجابهة فيروس كورونا والأنظمة الدوائية التى استخدمت بنجاح للحد من خطورته، وذلك فى إطار المبادرات التى تقوم بها جامعة بنها فى مكافحة فيروس كورونا المستجد الذى اجتاح العالم بالآونة الأخيرة.

وتم عقد لقاء عن طريق تقنية الفيديو كونفرنس، مع الفريق الطبى المسئول عن مكافحة فيروس كورونا بمدينة ووهان الصينية بإشراف الدكتورة راندا مصطفى نائب رئيس جامعة بنها لشؤون تنمية المجتمع والبيئة.

وقالت راندا مصطفى نائب رئيس جامعة بنها لشؤون المجتمع والبيئة، فى تصريح خاص لليوم السابع أن اللقاء الهدف كان الاطلاع على رؤية الخطة العلاجية لمجابهة فيروس كورونا، حيث أن الفريق الطبى بووهان الصينية قدم لنا خباراتهم الصينية ومنها ما يخص تصميم مستشفيات العزل وذلك بالشروط الآتية :وجوب وجود مدخلين بالمستشفى أحدهم للمرضى والآخر للهيئة الطبية، وتوزيع أماكن العزل على ثلاثة أماكن كالآتى منطقة أولى وهى النظيفة للحالات المختلطة والمنطقة الثانية للحالات الأيجابية بدون أعراض والثالثة للأيجابية بأعراض، كما يجب على المرضى ارتداء الماسك .

واضافت " راندا مصطفى " أن الفريق الطبى أكد على أهمية تدريب الأطباء والتمريض على كيفية حماية أنفسهم والاستخدام الأمثل للمعدات والمستلزمات الطبية، مشيرة إلى أن الفريق الطبى أكد أنه لا وجود لحالات تعرضت لانتكاسة بعد الشفاء لذلك يجب الحصول على عينتين سلبيتن بينهما يومين واختفاء تام للأعراض وأشعة مقطعية على الرئه قبل خروج المريض للتأكد من الشفاء التام.

واوضحت نائب رئيس الجامعة أن الفريق الصينى بعث برسائل مطمئنة ومنها قدرتنا على التغلب على الفيروس وأنه لازال فى بدايته، كما أن غالبية المصابين حالتهم عادية وليست خطيرة.

وأضافت أن النقاش مع الفريق الصينى تطرق لطرق التشخيص الأكلينيكية والأختبارات المعملية وأن اختبار البى سى آر يصحبه كثير من النتائج الغير دقيقة وخاصة بالحالات السلبية لذلك يجب أن تعتمد على تحاليل أخرى مثل الأجسام المضادة "G_M" وتحليل عدد الخلايا اللمفاوية وعامل الدار دامير وتلك الأختبارات تزيد من التشخيص الكامل بجانب بعض التحاليل التى تعطى خلفية عن القدرة المناعية للشخص منها إذا كان عدد الخلايا الليمفاوية أكثر من 1000 فيكون المريض بحالة جيدة وإذا كان 500 يكون بحالة متوسطة وإذا كان أقل من 100فيكون بحالة متردية .

 

وأضاف الدكتور مصطفى القاضى رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية ببنها وعميد كلية الطب بجامعة بنها، ان اللقاء الذى جرى فى إطار بروتوكول التعاون بين أطباء جامعة بنها والفريق الطبى بمدينة ووهان الصينية الموقع عام 2017، فهو نقاش مشترك حول فيروس كورونا المستجد عبر الفيديو كونفرانس، بهدف التعرف على خبراتهم وتجربتهم الناجحة فى العبور إلى بر الأمان خلال مواجهتهم لفيروس كورونا وشارك مجموعة منتقاة من أطباء مستشفى جامعة بنها على رأسهم الدكتور مصطفى القاضى عميد الكلية والدكتور طارق عيسوى مدير مستشفيات جامعة بنها والدكتور مجدى عمر رئيس قسم الأمراض الصدرية والدكتورة رانيا شاكر رئيس قسم طب المجتمع والدكتور محمد عبد الحميد أستاذ الكبد والأمراض المعدية بجانب 5 أطباء من الفريق الصيني.

وأشار القاضى فى تصريح خاص لليوم السابع إلى أن الفريق الصينى أشار إلى أن مصر تسير على الخطى السليم بالعلاج المتبع والذى يتم تعميمة حاليا على جميع مستشفيات العزل بجانب الأجراءات الأحترازية، وانه يجب ارتداء الكمامات والماسك حيث ينتقل الفيروس عن طريق الهواء.

كما أكد الدكتور كريم الدش مدير فرع جامعة بنها بالعبور، أن التنسيق لهذا اللقاء استمر قرابة الساعة من خلال الفرع باستخدام تقنية الفيديو كونفرنس كما تم تسجيل اللقاء لكى تستفيد منه المنظومة الصحية فى مصر .

واستطرد أن العلاقات الدولية لجامعة بنها تعد الأقوى والأكثر تنوعًا مع الجامعات الصينية وأن فرع جامعة بنها بالعبور يسعى الى توطيد تلك العلاقات وتنويعها من أجل تطوير منظومة التعليم وإنشاء الفرع الدولى للجامعة، كما أضاف الدكتور حازم عليوه نائب مدير الفرع ومنسق اللقاء إن جامعة بنها كانت اول من بادر بإرسال خطابات تضامن ودعم لعدد من الجامعات الصينية الصديقة أثناء إجتياح أزمة كورونا فى الصين، مما كان له عظيم الأثر فى نفوس الجانب الصينى حيث ردت تلك الجامعات ومن بينها جامعة ووهان الصينية بخطابات شكر وتقدير لجامعة بنها على المساندة أثناء المحنة وأعربت عن تطلعها لرد الجميل وتوثيق العلاقات بين الجامعتين أكثر من ذى قبل، ويعد هذا اللقاء احد ثمار هذه السياسة الحكيمة للجامعة.

 كما قدمت جامعة ووهان ثلاث منح تدريبية فى مجال الطب وزراعة الأعضاء الى شباب أطباء جامعة بنها وجارى إنهاء إجراءاتهم للسفر.

ضم الفريق الصينى نخبة متميزة من الأطباء الصينيين من مستشفيات جامعة ووهان الذين عملوا على أرض الواقع ونجحوا فى القضاء على هذا الفيروس.

بدأ اللقاء بكلمة ترحيب من نائب مدير مكتب العلاقات الدولية بجامعة ووهان ثم وجهت الدكتورة راندا مصطفى نائب رئيس الجامعة كلمة شكر قصيرة، قام بعدها البروفيسير جى واى - مدير العناية المركزة والحالات الحرجة بمستشفيات جامعة ووهان بتقديم الفريق الصينى تلاه عرض تقديمى بواسطة البروفيسور اينفينج سونج لتوضيح دور الطب الصينى وبعض العقارات الطبيعية فى مكافحة فيروس كورونا المستجد.

 وعرضت الدكتورة شياوبى شين -نائب رئيس قسم الأمراض المعدية خبرتها فى تشخيص وعلاج فيروس كوفيد19، كما شارك أيضا فى اللقاء البروفيسير زوى يو -نائب مدير العناية المركزة والحالات الحرجة والبروفيسور جينجين ليانج - أستاذ القلب ومدير مكتب التعاون الدولى ثم تلى ذلك مناقشة بين الجانبين والإجابة على أسئلة الجانب المصرى .

يذكر أن جامعة ووهان هى احد أفضل خمس جامعات على مستوى الصين ومن أفضل 200 جامعة على مستوى العالم ولها ثلاث مستشفيات جامعية داخل المدينة وكانت تمثل احد الدعائم الأساسية فى عزل ومعالجة فيروس كورونا المستجد طبقا لاحدث التقنيات العالمية.

 

الجدير بالذكر ان علاقة الصداقة بين جامعتى ووهان وبنها ترجع الى عام 2016 حيث تم ابتعاث العديد من شباب أعضاء هيئة التدريس من جامعة بنها الى جامعة ووهان للحصول على درجة الدكتوراه، وفى المقابل استقبلت جامعة بنها العديد من الوفود الطلابية من ووهان فى زيارات قصيرة الأجل كما شاركت جامعة ووهان فى تنظيم المؤتمر المصرى الصينى الذى عقد فى رحاب جامعة بنها عام 2017، وحضر وفد طبى من جامعة ووهان الموتمر الطبى الذى نظمته كلية طب بنها فى نوفمبر 2019.

 

received_1410300655824068
 
received_641092536745078
 
received_3541110709292800
 
received_218719389341106
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة