السنة النبوية بحورها واسعة وشواطئها بعيدة، خضعت لدراسات كثيرة واهتم بها باحثون على مدى التاريخ الإسلامي، وصرنا نقرأ مجموعة من الأحاديث صاحبة الدلالة الطيبة لكن بعض الباحثين في التراث لم يؤكدها صدق سندها واعتبروها ضعيفة بل وذهب بعضهم إلى كونها موضوعة على سيد الخلق سيدنا محمد، ومع ذلك لا يمكن أن نستغنى عن هذه النصوص لأن مفادها حسن ومقصدها مفيد.. ونذكر هنا 20 حديثا شكك الباحثون في نسبها للسنة لكن الناس يواصلون استخدامها والاستشهاد بها:
الحديث الأول
"الحديث فى المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش"، وفى لفظ "الحديث فى المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب"، وقال الحافظ العراقى: لم أقف له على أصل، وقال عبد الوهاب ابن تقى الدين السبكى: لم أجد له إسناداً، وقال الألبانى: لا أصل له.
الحديث الثانى
قال الله تبارك وتعالى "من لم يرض بقضائى ويصبر على بلائي، فليلتمس رباً سوائى" ضعيف فى "الكشف الإلهى" للطرابلسى.
الحديث الثالث
"إنما بعثت معلما" قال العراقى سنده ضعيف، قال الألبانى: ضعيف.
الحديث الرابع
"ما خاب من استخار، ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد». قال الطرابلسى فى "الكشف الإلهى" إنه ضعيف.
الحديث الخامس
"المؤمن كيِّس فطِن حذر" موضوع فى "كشف الخفاء" للعجلونى وضعيف فى "الكشف الإلهى" للطرابلسى.
الحديث السادس
"من عَرَفَ نفسهُ فقد عرف ربَّه" موضوع فى "الأسرار المرفوعة" لعلى القارى، و"تنزيه الشريعة" لـ بن عراق الكناني.
الحديث السابع
"الناس كلهم موتى إلا العالمون، والعالمون كلهم هلكى إلا العاملون والعاملون كلهم غرقى إلا المخلصون والمخلصون على خطر عظيم" قال الصغانى فى "الموضوعات" هذا الحديث مفترى ملحون والصواب فى الإعراب: العالمين والعالمين.
الحديث الثامن
"حب الدنيا رأس كل خطيئة" قال ابن تيمية فى "أحاديث القصاص" ليس محفوظا عن النبى.
الحديث التاسع
"ما فضلكم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة، ولكن بشيء وقر فى صدره" هذا الحديث لا أصل له حسبما ذكر "الأسرار المرفوعة" لعلى القارى و"الأحاديث التى لا أصل لها فى الإحياء" للسبكى.
الحديث العاشر
"تزوجوا ولا تطلقوا، فإن الطلاق يهتز له العرش" هذا الحديث موضوع حسب "ترتيب الموضوعات" لابن الجوزى و"الموضوعات" للصغانى.
الحديث الحادى عشر
"السخى قريب من الله، قريب من الجنة. قريب من الناس، بعيد من النار، والبخيل بعيد من الله، بعيد من الجنة، بعيد من الناس، قريب من النار وجاهل سخى أحب إلى الله من عابد بخيل" هذا الحديث ضعيف جدّاً حسب كتاب "المنار المنيف" لابن قيم الجوزية.
الحديث الثانى عشر
"إن لكل شيء قلباً، وإن قلب القرآن (يس) من قرأها، فكأنما قرأ القرآن عشر مرات" هذا الحديث موضوع حسب كتاب "العلل" لابن أبى حاتم.
الحديث الثالث عشر
"فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة" هذا الحديث موضوع حسب كتاب "تنزيه الشريعة" وكتاب "ترتيب الموضوعات".
الحديث الرابع عشر
"إن العبد إذا قام فى الصلاة فإنه بين عينى الرحمن فإذا التفت قال له الرب: يا ابن آدم إلى من تلتفت؟ إلى من هو خير لك منى؟ ابن آدم أقبل على صلاتك فأنا خير لك ممن تلتفت إليه" هذا الحديث ضعيف جداً حسب كتاب "الأحاديث القدسية الضعيفة والموضوعة" للعيسوى.
الحديث الخامس عشر
" من قرأ سورة الواقعة فى كل ليلة لم تصبه فاقة أبداً" هذا الحديث ضعيف حسب كتاب "العلل المتناهية" لعلى بن الجوزى.
الحديث السادس عشر
"من تمسك بسنتى عند فساد أمتى، فله أجر مائة شهيد" ذا الحديث ضعيف جدا حسب كتاب "ذخيرة الحفاظ" لابن القيسرانى.
الحديث السابع عشر
"سيد القوم خادمهم" هذا الحديث ضعيف حسب "المقاصد الحسنة" للسخاوى.
الحديث الثامن عشر
"الأقربون أولى بالمعروف" هذا الحديث لا أصل له حسب كتاب "الأسرار المرفوعة" وكتاب "المقاصد الحسنة" للسخاوى.
الحديث التاسع عشر
"اطلبوا العلم ولو بالصين" هذا الحديث موضوع حسب كتاب "الموضوعات" لابن الجوزى وكتاب "ترتيب الموضوعات" للذهبى.
الحديث العشرون
"من خاف الله خوف الله منه كل شىء، ومن لم يخف الله خوفه الله من كل شيء" هذا الحديث ضعيف حسب كتاب "تخريج الإحياء" للعراقى.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة