أكرم القصاص - علا الشافعي

تحت شعار خليك بالبيت.. نصير شمة يعقد ورش تدريبية لعازفى العود أون لاين

الخميس، 30 أبريل 2020 11:00 ص
تحت شعار خليك بالبيت.. نصير شمة يعقد ورش تدريبية لعازفى العود أون لاين جانب من الورش
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ظل الظروف التى تواجه العالم بصفة عامة وفى مصر بصفة خاصة، نتيجة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد، حرص الفنان نصير شمة على مواصلة عقد ورش وإعداد دوائر علم وتبادل المعلومات، عن طريق الإنترنت "أون لاين"، شهريًا بجميع خرجى بيت العود، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التى تتخذها مصر لمنع انتشار الفيروس.

ورش نصير شمة أونلاين (1)
ورش نصير شمة أونلاين 

ولد نصير شمة فى مدينة الكوت بالعراق عام 1963م، وأخذ أول دروسه العزف على العود من أستاذه الأول صاحب حسين الناموس، أنهى دراسته الجامعية فى معهد الدراسات الموسيقية "النغمية" فى بغداد عام 1987، بعدها أصبح تخصصه العزف على  العود. حاز سنة تخرجه على جائزة أفضل لحن للأغنية العاطفية بالعراق، وقدم حفله الأول فى ملتقى الموسيقى العربية الأول فى فرنسا مع نخبة من كبار فنانى العراق.

ورش نصير شمة أونلاين (2)
ورش نصير شمة أونلاين 

يدير الفنان نصير شمة حاليا مدرسته بيت العود العربى فى القاهرة بمنزل بيت الهراوى الأثرى فى القاهرة التاريخية، وهو مشروع أنشأه لتأسيس مواصفات عازف العود المنفرد، هذا إضافة لإشرافه على فرع البيت العود العربى الذى افتتحه فى أبو ظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة عام 2007، وبيت العود في قسطنطينة بالجزائر، وبيت العود في مكتبة الإسكندرية 2011.

ورش نصير شمة أونلاين (3)
ورش نصير شمة أونلاين 

حصل نصير شمة على العديد من الجوائز التقديرية والتكريمية وقدم العديد من العروض الموسيقية في العديد من دول العالم منها "جائزة أفضل لحن عاطفي في العراق 1986، جائزة أفضل موسيقي عربي في مهرجان جرش في الأردن 1988 وقد لقب زرياب الصغير، كرمته نقابة الفنانين العراقيين 3 مرات في السنوات 1989, 1988، 1990، جائزة المعهد العالي للموسيقى في الدورة الخامسة لأيام قرطاج المسرحية لأفضل عمل موسيقي مسرحي عن مسرحبة قصة حب معاصرة 1991، وسام مدينة أغادير في المغرب 1992، لقب فنان اليونسكو للسلام / 2017م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة