القمر يتعامد على الكعبة المشرفة اليوم فى ظاهرة يمكن رؤيتها بالعين المجردة

الخميس، 30 أبريل 2020 10:48 ص
القمر يتعامد على الكعبة المشرفة اليوم فى ظاهرة يمكن رؤيتها بالعين المجردة قمر
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تشهد سماء مكة المكرمة تعامد قمر التربيع الأول مع الكعبة المشرفة اليوم الخميس 7 رمضان 1441 الموافق 30 أبريل 2020 ( حسب تقويم ام القرى) في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة .
وكشفت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها، أن القمر سيشرق في أفق مكة المكرمة عند الساعة (8:39 صباحاً بتوقيت جرينتش) وبعد ذلك سوف يبلغ ميله عرض مكة ومتوسطاً خط زوالها (التعامد) عند الساعة ( 3:29:55 مساء بتوقيت جرينتش). بالتزامن مع غروب الشمس.
وفي لحظة التعامد سيكون القمر على ارتفاع 89.51.51 درجة وسيكون قرصه مضاء بنسبة (47.8 %) بنور الشمس وعلى مسافة 387.154 كيلومتر .
تعتبر ظاهرة التعامد من الظواهر التي تؤكد دقة الحسابات الفلكية لحركة الأجرام السماوية ومنها القمر التي تجعل تحديد موقعة في غاية الدقة، ويمكن الاستعانة بهذه الظاهرة في معرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة حيث يشير اتجاه القمر بالنسبة للقاطنين في الأماكن البعيدة عن المسجد الحرام وقت التعامد إلى اتجاه مكة المكرمة كما فعل القدماء بشكل يضاهي دقة التطبيقات الهواتف الذكية .
جدير بالذكر بأن هذا التعامد للقمر مع الكعبة المشرفة هو الثاني هذا العام بعد التعامد الأول في السادس من مارس الماضي.
وفى سياق أخر يرصد كوكب المشتري بسماء مصر والوطن العربي خلال الساعات من منتصف الليل وقبل شروق الشمس بليالى رمضان،  كنقطة ضوئية بيضاء ساطعة بألافق الشرقي ، وسوف يصل إلى أعلى نقطة في السماء باتجاه الأفق الجنوبي.
 
 



 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة