أكرم القصاص - علا الشافعي

نصيحة طبية.. احرص على تناول فول وجزر وخيار على السحور

الأربعاء، 29 أبريل 2020 12:00 م
نصيحة طبية.. احرص على تناول فول وجزر وخيار على السحور دكتور أحمد على
محمد عراقي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم الدكتور أحمد على، أخصائى أمراض الجهاز الهضمى، "المنيو" المثالى فى وجبة السحور خلال شهر رمضان سواء بالنسبة للرياضيين أو غير الرياضيين، مشدداً على ضرورة الإكثار منها نظراً لفائدتها الكبيرة.

ونصح الدكتور أحمد على بتناول الألبان والفول والجزر والخيار نظراً لأهميتها لتهدئة المعدة طوال فترة الصيام، كما أنها تمنع عسر الهضم وتُقلل من آلام القولون، كما أن البقوليات بالتحديد يتم امتصاصها عبر فترات أطول وبالتالى تساعد على تقليل الشعور بالجوع.

وأكد أحمد على أن السكريات والدهون من  أهم أسباب زيادة الوزن خاصة حال الأفراط فى تناولها سواء فى وجبة الإفطار أو السحور، وتعد ممارسة الرياضة فى شهر رمضان أمرا ضروريا على أن يكون ممارستها بعد ساعتين من تناول الإفطار، وذلك لتسهيل عملية الهضم والحرق ولمنع حدوث تكاسل فى عمل الجهاز الهضمى وعضلة القلب.

وتعد الطريقة الأفضل لكسر الصيام أن تكون على مشروب ساحن أو شوربة بليمون، لتنبيه البنكرياس ببدء تناول الطعام من ناحية، ولمواجهة فيروس كورونا من ناحية أخرى، حيث يظل الفيروس فى الحلق لفترة، وحال تناول المشروبة الساخنة تقتل الفيروس قبل الانتقال للمعدة، محذراً من تناول مشروب بارد لكسر الصيام.

ويتوقف النشاط الرياضى فى مصر والعالم كله فى هذه الأثناء بسبب تداعيات فيروس كورونا، وتحرص الأجهزة الفنية للفرق المصرية على إرسال برامج غذائية للاعبين عبر واتس آب لتنفيذها فى منازلهم للحفاظ على لياقتهم البدنية وتجنب زيادة أوزانهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة