أداء الامتحانات إلكترونيًا أو إرسال مقال بحثي..

جامعة القناة تحدد موقف الطلاب الوافدين وذوي الاحتياجات من تعليق الدراسة

الأربعاء، 29 أبريل 2020 05:49 م
جامعة القناة تحدد موقف الطلاب الوافدين وذوي الاحتياجات من تعليق الدراسة الدكتورة ماجدة هجرس رئيس جامعة قناة السويس والزميل السيد فلاح
الإسماعيلية – السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الدكتورة ماجدة هجرس، رئيس جامعة قناة السويس، عن موقف طلاب الدمج والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في فترة تعليق الدراسة، مشيرة إلى أن طلاب السنوات النهائية يؤدون الامتحانات بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة ووفقًا للإجراءات المعتادة المنظمة لذلك .

وأكدت رئيس جامعة قناة السويس، أن وفق ما أعلنه وزير التعليم العالي والبحث العلمي فيما يخص السنوات النهائية تتم الامتحانات للفرق النهائية بكافة الكليات بعد إنتهاء فترة تعليق الدراسة.

وقال الدكتور محمد شقيدف، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إنه سيكلف الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة في المواد التي يدرسونها بعمل مقال بحثي أو بحث مرجعي وفقًا للشروط المحددة سالفًا، ويلتزم الطلاب بتسليم أعمالهم لرئيس الكنترول أو وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب لتسليمها للكنترول المعني .

وشدد الدكتور محمد شقيدف، علي التزم الكليات بإبلاغ الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة بنتيجة تقييم الأعمال التي قدموها بأي وسيلة تضمن إعلامهم بقبول العمل من عدمه.

وأضاف "شقيدف"، أنه وفقًا للقواعد الامتحانات للفرق النهائية ستتم الامتحانات بنظام التصحيح الإلكتروني كما هو معتاد وتكون الأسئلة بنسبة 75% في الجزء الذي تم دراسته حتى ١٥ مارس ٢٠٢٠ ، وبنسبة 25% في الجزء الذي تم تدريسة أون لاين بعد ١٥ مارس ٢٠٢٠ وبنفس الضوابط المتبعة للورقة الامتحانية.

وأضاف نائب رئيس جامعة قناة السويس،على الكليا وضع مقترح لجداول الامتحانات فور إعلان انتهاء تعليق الدراسة وأن تعرض هذه الجداول على مجلس شئون التعليم والطلاب لتنظيم الأمر والتنسيق بين الكليات منعًا لأي تكدس طلاب، مشيرًا إلى أنه على الكليات أن تلتزم بإعلان نتائج الفرق النهائية خلال أسبوع من تاريخ انتهاء الامتحانات، مؤكدًا، يلتزم الطلاب في الكليات التي بها مشروعات تخرج بأن يتم تسليم المشروع وفق ما تحدده الكليات المعنية.

فى سياق أخر أعلن قطاع التعليم والطلاب بجامعة قناة السويس، عن موقف الطلاب الوافدين خلال فترة تعليق الدراسة.

وأكد الدكتور محمد شقيدف، أنه بالنسبة للطلاب الوافدين المقيدين بسنوات النقل، أن هؤلاء الطلاب يلتزمون بأداء امتحانات مقررات الفصل الدراسي الثاني وفقًا للوسائل المحددة سواء أداء امتحان إلكتروني أو إرسال مقال بحثي أو بحث مرجعي أو مشروع بحثي، مشيرًا إلى أنه علي كل كلية أن تحدد منسقًا للتواصل مع الطلاب الوافدين في دولهم للتأكد من إمكانية أدائهم للمطلوب، وعلى الكلية اتخاذ ما تراه من إجراءات تسهل للطلاب الوافدين أداء المطلوب منهم بأي وسيلة من الوسائل المتاحة. 

أما فيما يتعلق بأداء التدريبات العملية أو الإكلينيكية أو الامتحان العملي فأشار نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الى أن كل كلية تلتزم بتنظيم ذلك للطلاب الوافدين بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة وبعد عودة رحلات الطيران وتيسير إجراءات العودة إلى مصر لاستكمال الدراسة بالجامعة، ولا يحول تأخير أداء الطلاب الوافدين للعملي دون نقلهم إلى السنة الأعلى، وعلى الكليات تنظيم أدائهم للتدريبات العملية أو الإكلينيكية والامتحانات العملية في فترات لاحقة .

وعن الطلاب الوافدين المقيدين بالسنوات النهائية أوضح الدكتور محمد شقيدف أن الطلاب يؤدون الامتحانات بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة مع الطلاب المصريين وفقاً للقواعد سالفة الذكر إذا لم تمنع ظروفهم من التواجد في مصر في وقت انعقاد هذه الامتحانات، أما إذا حالت ظروفهم بسبب تعليق الطيران أو غيره دون العودة لمصر لاستكمال الدراسة، فعلى الكليات عقد امتحان استثنائي لهم عندما تسمح الظروف بذلك.

وأكدت الدكتورة ماجدة هجرس، أن الطلاب المسجلين في الفصل الدراسي الثاني كفصل دراسي أول في السنة النهائية، يتم معاملتهم معاملة طلاب السنوات النهائية .

وعن طلاب سنوات النقل المسجلين لمقررات الفصل الدراسي الثاني وغير المتصلة بمقررات الفصل الدراسي الأول أوضح الدكتور محمد شقيدف، أنه يتم تقييم مقررات الفصل الدراسي الثاني "ناجح أو راسب" وفقًا للبديل الذي اختارته الكلية كما سبق ذكره، مشيرًا إلى إذا كان المقرر مستمر ومتصل من الفصل الدراسي الأول إلى الفصل الدراسي الثاني ، يتم تقييم الطالب في نهاية الفصل الدراسي الثاني "ناجح أو راسب"، مؤكدًا أن عدد الساعات المعتمدة التي يتم تقييمها "ناجح أو راسب" هي عدد الساعات المعتمدة للفصل الدراسي الثاني 2019/2020م وفقًا للوائح الداخلية للبرامج المختلفة بالكليات وللطالب الحق في الانسحاب من أي مقرر .

واختتم إذا كان الطالب مسجلاً مقررات بغرض التحسين ليست من نفس مستوى مقررات الفصل الدراسي الثاني، يمتحن الطالب هذه المقررات بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة ويرصد له النقاط والتقدير المقرر حسب اللوائح.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة