هنقولك بالأرقام.. تأثير كورونا على قطاع الطيران فى الدول العربية.. توقعات بخسارة 24 مليار دولار من الإيرادات.. 1.2 مليون وظيفة مهددة بسبب الفيروس التاجى.. انخفاض 51% من حركة المرور

الإثنين، 27 أبريل 2020 10:30 م
هنقولك بالأرقام.. تأثير كورونا على قطاع الطيران فى الدول العربية.. توقعات بخسارة 24 مليار دولار من الإيرادات.. 1.2 مليون وظيفة مهددة بسبب الفيروس التاجى.. انخفاض 51% من حركة المرور فيروس كورونا كبد الكثير من القطاعات خسائر طائلة
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تركت جائحة فيروس كورونا المستجد القاتل، تأثيراتها السلبية على عدد من القطاعات، أبرزهم قطاع السياحة وبالطبع قطاع الطيران، الذى منى بخسائر ضخمة، منذ اجتياح الوباء دول العالم المختلفة، وهو ما أثر سلبا على حجم تنقلات الأشخاص من الدول المختلفة.

وكشف الاتحاد الدولى للنقل الجوى "إياتا" أن قطاع الطيران فى الشرق الأوسط وشمال افريقيا قد يخسر 24 مليار دولار، من إيرادات الركاب مقارنة بعام 2019.

وسلط التقرير الضوء على حجم الخسائر فى قطاع الوظائف، إذ أكد التقرير أن حوالي 1.2 مليون وظيفة في المنطقة ستتأثر في قطاع الطيران والصناعات ذات الصلة، أي ما يعادل نصف وظائف القطاع في المنطقة البالغة 2.4 مليون وظيفة وفقا لموقع CNN.

توقعات الإيرادات
توقعات الإيرادات

 

وتوقع التقرير انخفاض حركة المرور لعام  2020 بنسبة 51٪ مقارنة بالعام 2019، ما قد يتسبب بانخفاض الناتج المحلي الإجمالي المدعوم بالطيران في المنطقة بمقدار 66 مليار دولار من 130 مليار دولار.

تقديرات إياتا استندت على استمرار قيود سفر الشديدة لمدة 3 أشهر، مع رفع تدريجي للقيود في الأسواق المحلية، وثم الإقليمية و أخيراً عبر القارات.

وكشف إنفوجراف نشرته سى إن إن، أن عدد الوظائف المتأثرة سلبا فى السعودية 287 ألف وظيفة، فيما سيخسر قطاع الطيران فى الإمارات ما يزيد 378 ألف وظيفة، فيما تتعرض المغرب لخسارة 499 ألف وظيفة، وتخسر الكويت 24 ألف وظيفة، فى أقل تقدير للخسائر فى قطاع الطيران فى العالم العربى.

عدد الوظائف فى قطاع الطيران
عدد الوظائف فى قطاع الطيران

 

وحول توقعات انخفاض أعداد المسافرين، توقعت إياتا انخفاض اعداد المسافيرن بالسعودية بنسبة 51%، و53% فى الإمارات، وبنسبة 51% فى مصر، و41% فى الكويت، فيما توقع التقرير انخفاض أعداد المسافرين فى الجزائر بنسبة 58%، وقطر بنسبة 49%، وتونس بنسبة 44%.

نسبة انخفاض أعداد المسافرين
نسبة انخفاض أعداد المسافرين

 

وتوقع التقرير أن تنخفض الإيرادات من قطاع الطيران فى السعودية، 7.2 مليار دولار، فيما تواجه الإمارات توقعات بانخفاض فى الإيرادات قدره 6.8 مليار دولار، فيما توقع التقرير خسارة المغرب 1.7 مليار دولار، وخسارة الكويت 1 مليار دولار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة