متلازمة غامضة تصيب الأطفال والسبب كورونا.. أعراضها ألم البطن والتهاب القلب.. الصحة البريطانية: تزايد عدد الأطفال فى العناية المركزة بسبب هذه الحالة.. والذهاب للمستشفى ضرورة مع هذه الأعراض

الإثنين، 27 أبريل 2020 06:13 م
متلازمة غامضة تصيب الأطفال والسبب كورونا.. أعراضها ألم البطن والتهاب القلب.. الصحة البريطانية: تزايد عدد الأطفال فى العناية المركزة بسبب هذه الحالة.. والذهاب للمستشفى ضرورة مع هذه الأعراض فيروس كورونا عند الاطفال
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن أعلنت هيئة الصحة البريطانية NHS عن متلازمة غامضة تصيب الأطفال بسبب فيروس كورنا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، وأنها تسببت في دخول عدد كبير من الأطفال للعناية المركزة، نتعرف في السطور التالية على أعراض هذه المتلازمة التي تصيب الأطفال الصغار ومتى يجب الذهاب للطبيب أو المستشفى.

0_JS199771878

ووفقاً لموقع "ديلي ميرور" أوضح الأطباء أن المتلازمة المرتبطة بكورونا والتي تصيب الأطفال لها ثلاثة أعراض رئيسية يمكن للوالدين اكتشافهم بسهولة، والأعراض هي:

1. آلام البطن.

2. أعراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال والقيء.

3. التهاب القلب.

010-coronavirus-children_1024

وأشار الأطباء إلى أن الحالة مرتبطة بفيروس كورونا ، على الرغم من أنه تم الإبلاغ عن حالات لدى الأطفال الذين أثبتت نتائج سلبية للفيروس.

في حين أن آلام البطن والأعراض المعدية المعوية والتهاب القلب هي الأعراض الرئيسية الثلاثة التي يجب أن تكون على دراية بها، فقد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان طفلك يحتاج إلى تدخل طبي أم لا.

وقد أصدرت هيئة الصحة البريطانية NHS تنبيهًا عاجلًا بسبب ارتفاع كبير في عدد الأطفال الذين يتم إدخالهم إلى العناية المركزة مع "متلازمة الالتهاب" الجديدة المرتبطة بفيروس كورونا، بحسب ما نشرت جريدة "دايلي ميل" البريطانية.

وأوضحت  NHSفي تحذير أرسل إلى الأطباء العاملين، أن هناك قلقا متزايدا من ظهور متلازمة الالتهاب المرتبط بفيروس كورونا في الأطفال في المملكة المتحدة.

وأشارت إلى أنه "على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية، كان هناك ارتفاع واضح في عدد الأطفال من جميع الأعمار الذين يعانون من حالة التهابية متعددة تتطلب رعاية مكثفة في جميع أنحاء لندن وأيضًا في مناطق أخرى من المملكة المتحدة."

وتحتوي الحالات الجديدة على سمات متداخلة مشتركة لمتلازمة الصدمة السامة ومرض كاواساكي مع تحاليل الدم المتوافقة مع فيروس كورونا الشديد لدى الأطفال."

27695264-8260399-image-a-2_1587978541210

وتم إرسال التنبيه من قبل مجموعة التكليف السريري في شمال لندن وقبل جمعية رعاية الأطفال المكثفة الخيرية في بريطانيا.

ونصح التنبيه الذي اطلعت عليه مجلة الخدمات الصحية البريطانية، الأطباء العامين بإحالة الأطفال الذين يعانون من أعراض بما في ذلك آلام البطن ومشاكل الجهاز الهضمي على أنها "مسألة عاجلة وذات أولوية".

ولا يُعرف الكثير حتى الآن عن هذه المشكلة ولا مدى انتشارها، ولكن يُعتقد أن العدد المطلق للأطفال المتأثرين صغير جداً، وفقًا لمصادر طب الأطفال.

وتتميز المتلازمة الجديدة بخصائص المضاعفات الخطيرة لكورونا، ولكن كانت هناك حالات قليلة نسبيًا من الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا لدى الأطفال لكن يظل عدد الأطفال الذين أصيبوا بمرض خطير أو ماتوا بسبب فيروس كورونا أقل بكثير من البالغين.

0_JS198647829

 

كيف تتصرف في حالة مرض طفلك في ظل أزمة كورونا؟
 

وأوضحت الكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل البريطانية (RCPCH) أنه "إذا كان طفلك مريضاً، فمن المحتمل أن يكون مرضًا غير فيروس كورونا، لكن يجب البقاء في المنزل خلال هذه الفترة، والاتصال بخدمة وزارة الصحة لمعرفة التعامل في مثل هذه الحالة وكيفية تقديم الرعاية الآمنة له."

131117042759HIIP

متى يصبح الذهاب بطفلك للمستشفى ضرورة
 

وفقًا للكلية الملكية لطب الأطفال يجب على الآباء اصطحاب أطفالهم إلى المستشفى إذا كان طفلهم لديه أي مما يلي:

- شاحبًا ويشعر بالبرد بشكل غير طبيعي عند اللمس.

-لديه توقفات في تنفسه، تنفس غير منتظم أو يبدأ في الشخير.

-صعوبة شديدة في التنفس .

- لون أزرق حول الشفاه.

-لديه نوبة صرع.

- أصبح مرتبكًا أو خمولًا أو يشعر بالنعاس و لا يستجيب لما حوله.

- طفح جلدي لا يختفي مع الضغط.

-يعاني من آلام الخصية.

-الشعور بالجفاف.

-يعاني من ارتعاش شديد أو ألم عضلي.

أعراض كورونا عند الأطفال 2

-الأطفال أقل من 3 أشهر مع درجة حرارة أعلى من 38 درجة مئوية.

-الرضّع الذين تتراوح أعمارهم من 3 إلى 6 أشهر بدرجة حرارة أعلى من 39 درجة مئوية.

-جميع الرضع والأطفال الذين تزيد درجة حرارتهم عن 38 درجة مئوية لأكثر من خمسة أيام.

-يعاني من القيء المستمر و / أو ألم في البطن.

-لديه دم في برازه.

-أي إصابة في الأطراف أو إصابة في الرأس تؤدي إلى انخفاض الحركة أو البكاء المستمر أو النعاس.

وتنصح الكلية الملكية البريطانية برعاية طفلك في المنزل إذا لم تكن أي من الأعراض المذكورة أعلاه موجودة لديه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة