كيف تتحول أعراض كورونا البسيطة إلى أكثر حدة وخطورة؟

الإثنين، 27 أبريل 2020 08:00 م
كيف تتحول أعراض كورونا البسيطة إلى أكثر حدة وخطورة؟ المصابين بفيروس كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تختلف أعراض فيروس كورونا عند الأشخاص المصابين به، فهناك من تظهر عليه أعراض بسيطة وآخرون تتدهور حالتهم الصحية، ووفقا لموقع healthline أكد الخبراء أن الشخص الذي يعاني من أعراض كوفيد 19 الخفيفة يمكن أن يصاب بمرض خطير بسرعة ويحتاج إلى العلاج في المستشفى، حيث يحدث ذلك نتيجة لفرط تفاعل الجهاز المناعي بعد ظهور الأعراض لأول مرة.

ووفقا لتقرير heaalthline أكد الخبراء على ضرورة الراحة والحصول على كمية كبيرة من السوائل لتجنب الجفاف حتى لو كانت الاعراض خفيفة.

في حين أن غالبية الأشخاص الذين يعانون من كوفيد 19  إما يعانون من أعراض خفيفة أو بدون أعراض ، يقول الأطباء إنه حتى الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة يجب أن يكونوا على اطلاع على تفاقم الأعراض التي قد تصبح خطيرة.

 قالت الدكتورة دانا هوكينسون  المدير الطبي للوقاية من العدوى ومكافحتها في النظام الصحي بجامعة كنساس" يمكن أن يسبب هذا المرض أعراضًا خفيفة لدى شخص ما ، ثم يتعافى في غضون يومين أو أسبوعًا وتتحسن حالته بعد ذلك في المقابل ، يمكن أن يكون المريض تظهر عليه اعراض خفيفة في مرحلة ما قبل أو بعد التشخيص الرسمي ثم يصاب بمرض خطير بعد 7 إلى 10 أيام فيما يعتقد أنه مرتبط على الأرجح باختلال المناعة ، أو عاصفة السيتوكين.

تشير عواصف السيتوكين إلى فرط تفاعل الجهاز المناعي للجسم وهي من المضاعفات الشائعة في أمراض الجهاز التنفسي، مثل  فيروس كورونا ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة سارس.

عندما يدخل الفيروس المسبب لـكوفيد 19 إلى الرئتين، فإنه يتسبب في استجابة الجهاز المناعي وإحضار الخلايا المناعية إلى الرئتين لمهاجمة الفيروس هذا يسبب الالتهاب.

عند بعض المرضى يبالغ الجهاز المناعي في رد الفعل، مما يؤدي إلى تنشيط المزيد من الخلايا المناعية، مما يسبب التهاب مفرط يمكن أن يكون هذا قاتلاً.

وقال الدكتور دين بلومبرج رئيس قسم الأمراض المعدية للأطفال في مستشفى جامعة ديفيس للأطفال، عادة عندما يصاب المرضى بفيروس كورونا تبدأ الاعراض بنزلة برد أو بدون أعراض بعد ذلك، يمكن أن يتطور ويسبب الالتهاب الرئوي ، ويحدث هذا عادة في اليوم السادس أو السابع من المرض.

ويرجع جزء من ذلك إلى التأثير المباشر للفيروس على الرئتين بأنفسهم، ولكن الكثير منه يرجع أيضًا إلى المضيف استجابة المريض المناعية للفيروس والتي يمكن أن تسبب متلازمة الضائقة التنفسية".

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC ، يمكن أن تظهر الأعراض بعد 2 إلى 14 يومًا من التعرض للفيروس.

يمكن أن تشمل هذه الأعراض:
 

حمى، سعال، قشعريرة، ألم عضلي، صداع الراس، فقدان الذوق أو الرائحة، إلتهاب الحلق،ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس، وفي الوقت الحالي يقول الخبراء أنه لا توجد طريقة للتنبؤ بما إذا كانت أعراض الشخص ستتطور من معتدلة إلى شديدة على الرغم من وجود عوامل خطر يمكن أن تجعل هذا أكثر احتمالية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة