للأطفال.. اقضى وقتًا ممتعًا مع قصة الملاح الشهير "ابن ماجد" عن دار كلمات

الإثنين، 27 أبريل 2020 06:30 م
للأطفال.. اقضى وقتًا ممتعًا مع قصة الملاح الشهير "ابن ماجد" عن دار كلمات غلاف القصة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقول الأطفال عبارات وتساؤلات، وهم ينظرون إلى صف الكتب التي انتهوا منها، أو ينتظرون من أولياء أمورهم أن يأتوا إليهم بحكايات جديدة قبل النوم، وكلها تساؤلات وعبارات تتردد كثيراً هذه الأيام في ظل التزام الأهل في البيوت مع أبنائهم، فالكثير من الصغار يقضون وقتهم في القراءة، ويبحثون عن حكايات جديدة تلبي شغفهم في التعلم والمتعة.

حيث يقول الأطفال : "أريد قصة جديدة، انتهيت من كل القصص التي لدي". "أرغب بقراءة حكاية عن أبطال التاريخ"، "من أين يمكنني شراء كتب جديدة؟". "أريد قصة مشوقة".  "ماذا ستقرئين لي اليوم يا أمي؟"، "هل أحضر القصة ذاتها أم أحضرت لي قصة جديدة؟"

 

دار "كلمات" الإماراتية المتخصصة في نشر كتب الأطفال واليافعين باللغة العربية والتابعة لـ"مجموعة كلمات"، ترافق قراءها في منازلهم، وتطل عليهم بالعديد من الإصدارات المتنوعة، وتتيح إمكانية الحصول عليها عبر طلبها من الموقع الإلكتروني www.kalimatgroup.ae.

 

تعرض "دار كلمات" اليوم واحدة من أكثر إصدارتها مبيعاً، تدعو فيها الصغار لقضاء وقت ممتع مع حكاية الملاح والجغرافي العربي الشهير "ابن ماجد" في حكاية تحمل الاسم ذاته من تأليف الكاتبة اللبنانية فاطمة شرف الدين، ورسوم الفنان حسن أميكان.

 

تتناول القصة، الموجهة للأطفال من عمر 6-9 سنوات، نشأة الملاح ابن ماجد، ومرحلة تعلمه اللغات والعلوم البحرية والجغرافيا والفلك، وعلوم الملاحة، والأدوات الملاحية التي اخترعها وطورها خلال رحلاته مثل البوصلة والاسطرلاب والحقة، ومؤلفاته في أصول البحر وقواعده ومحاولاته الشعرية، إضافة إلى رسم الخرائط.   

غلاف القصة
غلاف القصة

 

وتتزين صفحات قصة "ابن ماجد" برسوم معبرة لشخصية ابن ماجد بالأزياء الإسلامية القديمة المعروفة في القرن التاسع عشر الهجري، وتظهر بصورته محاطاً السفن الخشبية الكبيرة التي كان يُبحر فيها، بألوان زاهية ومتنوعة، طغى عليها اللون الأزرق، في إشارة إلى رحلاته في المحيطات والبحار.

 

وتنقل القصة الطفل القارئ بأسلوب سردي بسيط ومشوق، إلى عالم البحار والمغامرات المليئة بالمفاجآت والاكتشافات حيث تثري خيال الطفل وتقوي ذاكرته ومعرفته بالشخصيات العربية الملهمة التي كان لها أثر ودور كبير في نشأة الحضارة الإسلامية وتطورها.

 

وتأتي قصة "ابن ماجد" ضمن سلسلة "هل تعرف من أنا" التي أصدرتها دار كلمات لتسلط من خلالها الضوء على مجموعة من العلماء والمفكرين والشخصيات التاريخية العربية التي تركت بصمتها على مر العصور، وتضم هذه السلسلة أيضا كل من "ابن سينا" و"ابن خلدون" و"أبن بطوطة" و "ابن رشد".

 

والجدير بالذكر أنه إصدارات "كلمات" وصلت من كتب الأطفال الثقافية والترفيهية القيمة للأطفال واليافعين (من عمر 0-12 سنة) إلى ما يزيد عن 250 كتابا ترجم الكثير منها إلى لغات مختلفة وفاز العديد منها بجوائز محلية وعالمية.

 

"كلمات" هي أول دار نشر من "مجموعة كلمات"، وتختص بنشر كتب الأطفال واليافعين باللغة العربية، تقدم "كلمات" مجموعة واسعة من الكتب التي تعرّف الأطفال بالثقافة العربية والعالمية، وتعرض التحديات المعاصرة التي يواجهونها، وتتعاون مع نخبة من الكُتّاب والرسامين، حاز العديد منهم على جوائز عالمية وعربية في مجال أدب الطفل.

أصدرت "كلمات" ما يزيد عن 250 كتابًا للأطفال واليافعين، تُرجم العديد منها إلى لغات مختلفة، وحظي الكثير منها بالجوائز على المستويات المحلية والعربية والدولية؛ حيث فازت الدار بجائزة الشيخ زايد للكتاب كأفضل ناشر في عام 2017، كما فازت بجائزة أفضل ناشر عن منطقة آسيا في معرض بولونيا الدولي لكتاب الطفل لعام 2016، وترشحت لنفس الجائزة في عامي 2013 و2014 على التوالي، ووصلت للترشيحات النهائية للامتياز في صناعة النشر في معرض لندن للكتاب للعام 2014، كما فازت بجائزة "عربي 21" من مؤسسة الفكر العربي للعام 2012، ونالت جائزتين من جوائز "عربي 21" في نسختها الثالثة في العام 2015.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة