بعد موافقة اليابان على عقار ريميسيفير.. تعرف على التجارب العلاجية فى دول أخرى

الإثنين، 27 أبريل 2020 04:19 م
بعد موافقة اليابان على عقار ريميسيفير.. تعرف على التجارب العلاجية فى دول أخرى تجارب دوائية على عقار ريمسيفير
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد إعلان رئيس الوزراء اليابانى أنه بصدد إقرار اعتماد قريبا عقار لعلاج كورونا وهو عقار "ريمديسيفير" كعلاج لفيروس "كورونا " المستجد، نعرض فى التقرير التالى التجارب التى أجريت فى عدد من الدول وإثبات نجاحها. 
 
فى الدراسة التى نُشرت  فى مجلة New England Journal of Medicine ، تمت دراسة 53 مريضًا تتراوح أعمارهم بين 23 و82 عامًا، وتم نقل جميع المرضى إلى المستشفى إما في الولايات المتحدة أو كندا أو أوروبا أو اليابان - وكان 34 منهم مريضًا يتطلبون أجهزة تنفس.  
 
تم إعطاء المرضى  الدواء من خلال الوريد لمدة 10 أيام أو طالما أنهم يتحملونه، وبعد 18 يومًا فى المتوسط​​، كان أكثر من ثلثى المرضى، أى 36 مريضًا، بحاجة إلى دعم أقل للأكسجين أو جهاز التنفس، وقد خرج ما يقرب من نصف المرضى من المستشفى.
 

 تجربة أمريكية برعاية شركة جلعاد ساينس

أفاد الموقع الأمريكى STAT News  ، أنه في لمحة مبكرة للغاية في أحد مواقع التجارب السريرية ، في المركز الطبي بجامعة شيكاغو ، أن معظم المرضى الذين عولجوا بالأدوية عادوا إلى منازلهم في أقل من 6 أيام .
 
وكجزء من تجربتين سريريتين من المرحلة الثالثة - برعاية شركة الأدوية ، جلعاد ساينس، قام المستشفى بتوظيف 125 شخصًا مع الحالات الشديدة لفيروس كورونا .
 
و تم علاج كل مريض بضخ يومي من ريميسيفير ، والذي يعمل عن طريق إيقاف قدرة الفيروس على التكاثر داخل الخلايا، وجاءت النتائج مبشرة للغاية بخروج معظم المرضى بينما توفى مريضان فقط.
 
تتضمن دراسة COVID-19 الشديدة التي أجرتها الشركة المصنعة للأدوية 2400 مشارك من 152 موقعًا للتجارب السريرية المختلفة في جميع أنحاء العالم. تشمل دراستها المعتدلة 1600 مريض في 169 موقعًا عالميًا مختلفًا.
 
يستخدم التقرير مقياسًا رقميًا من سبع نقاط لتتبع تحسن المرضى ، من الموت في الأسوأ والتفريغ في أفضل الأحوال - بدرجات مختلفة من الأكسجين الإضافي والتنبيب في الوسط ، وفقًا للتقرير، وقالت شركة  جلعاد في بيان لـ STAT "ما يمكننا قوله في هذه المرحلة هو أننا نتطلع إلى بيانات من الدراسات الجارية التي أصبحت متاحة"، وشملت الدراسة 61 مريضاً في الولايات المتحدة وأوروبا وكندا واليابان والذين تلقوا دورة لمدة 10 أيام من العلاج عن طريق الوريد.
 
فى الوقت نفسه، تم تعليق تجربة اختبار الدواء فى الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة للفيروس فى الصين بسبب نقص المرضى المؤهلين.
 

5 دراسات كبيرة أخرى على عقار ريميسيفير 

ووفقا لتقرير موقع "ديلى ميل" لا يوجد حاليا أدوية معتمدة لعلاج COVID-19، لكن تقوم 5 دراسات كبيرة على الأقل باختبار remdesivir ، وقد أعطتها الشركة أيضًا لأكثر من 1700 مريض.
 
وأشار معدو الدراسة إلى أن معدل الوفيات 13% وهو أقل مما لوحظ في بعض التقارير الأخرى، لكن لا يمكن إجراء مقارنات حقيقية دون دراسة اختبار صارم للدواء في مجموعات مماثلة من المرضى.
 
وكان لدى 10 مرضى مشاكل خطيرة ولكن ليس من الواضح ما إذا كانوا من الدواء أو مرضهم، وشملت المشاكل صدمة إنتانية ومشاكل في الكلى وغيرها من الأعضاء. 
 

تجربة بمستشفى ببرشلونة على عقار الإيبولا 

أبلغت  مستشفى Vall d'Hebron ببرشلونة بتجربة دواء الإيبولا المسمى " Redemsivir على بعض مرضى فيروس كورونا، حيث أكد مدير جناح الأمراض الفيروسية بنفس المستشفى، أن هذا الدواء سيقلص عدد الوفيات و أيضا سيؤدى إلى تحسين حالة المرضى فى وقت وجيز.
 
وقالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إن ألميرانتى يرى أن هذا العلاج يقلل من الوفيات والمصابين فى وحدات العناية المركزة، ويحسن تشخيص المرضى، وتم تجربته على عدد قليل من المرضى.
 
وأعرب عن أمله فى الحصول على نتائج ل 600 أو أكثر من المرضى الذين خضعوا لتجربة الدواء فى غضون من ثلاثة إلى أربعة أسابيع.
 
ويعلق طبيب الأمراض المعدية آمالا كبيرا على هذا الدواء ،لأنه يرى أه من الصعب توفير القاح اللازم لكورونا قبل 12 او 18 شهرا، كما أن العديد من الأدوى الأخرى التى تستخدم ضد فيروس مكورونا ينتج عنها التهاب كبير فى الجهاز التنفسى.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

هناك تضارب في الاخبار

عدة مواقع  اعلنت فشل العقار  بينا مواقع اخرى اكدت نجاحه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة