كورونا فى طريقه إلى الزوال.. دراسة إيطالية تؤكد:درجات الحرارة المرتفعة تقضى عليه.. ويمكن إخماده بعد 5 دقائق من تعرضه للمطهرات.. الفيروس يظل على الورق لمدة 3 ساعات.. باحثون: الوضع تحسن ومعدل تكاثره مستقر

الأحد، 26 أبريل 2020 10:30 م
كورونا فى طريقه إلى الزوال.. دراسة إيطالية تؤكد:درجات الحرارة المرتفعة تقضى عليه.. ويمكن إخماده بعد 5 دقائق من تعرضه للمطهرات.. الفيروس يظل على الورق لمدة 3 ساعات.. باحثون: الوضع تحسن ومعدل تكاثره مستقر فيروس كورونا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك العديد من الدراسات الجارية حول مقاومة فيروس كورونا على الأسطح المختلفة وفى درجات حرارة مختلفة ولكن، أصدر المعهد الإيطالى للصحة ISS تقريرا جديدا أوكد فيه أن وباء كورونا سيختفى عند درجات حرارة مرتفعة.

وأشارت صحيفة "الكوديتيانو" الإيطالية إلى أن الحرارة تبدأ فى الارتفاع قريبا فى نصف الكرة الشمالى ، وفى ضوء العديد من الدراسات التى جرت مؤخرا فإن الحرارة الشديدة تولد حالة من الأمل والتفاؤل عن اقتراب انتهاء الفيروس.

وأوضحت الدراسة التى أجراها المعهد الإيطالى فإن فيروس كورونا يتبع سلوكا مشابه لسلوك الفيروسات التاجية الآخرى مثل سارس، وميرس حيث لا يمكن اكتشاف تلك الفيروسات المعدية بعد 30 دقيقة عند 56 درجة حرارة أو بعد 5 دقائق عند 70 درجة.

وأشارت الدراسة إلى أن الفيروس يقوم بشكل أو بآخر لفترة طويلة على الأسطح اعتمادا على المادة، حيث تم الكشف أن الفيروس المعدى يظل على الورق (طباعة ومناديل) لفترات أقل من 3 ساعات، ويظل حتى يوم واحد على الخشب والقماش، ويومين على الزجاج، ولمدد أطول تصل إلى 4 أيام على الأسطح الملساء مثل البلاستيك والفولاذ، ويستمر حتى 7 أيام فى الأنسجة الخارجية للكمامات.

وأوضحت الدراسة الإيطالية أيضا أن الفيروس يمكن إخماده بشكل فعال بعد 5 دقائق من التعرض للمطهرات مثل 0.1٪ من محاليل الكلور ، و 70٪ من االإيثانول ، أو مطهرات أخرى مثل 0.05٪ من الكلورهيكسيدين و 0.1 كلوريد بنزالكونيوم.

وأشارت الصحيفة إلى أن إيطاليا هى الدولة الأوروبية الأكثر تأثرا بكوفيد19 مع حوالى 26 الف حالة وفاة وحوالى 193 الف مصاب.

وكشف البروفيسور سيلفيو بروسافيرو نون ، رئيس محطة الفضاء الدولية خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي أن "الوضع الوبائى قد تحسن بشكل كبير، وإن عدد المرضى الذين يعانون من أعراض (أكثر من 100000) يتناقص كل يوم".

كما أقر زميله جيوفاني ريزا ، رئيس قسم الأمراض المعدية في محطة الفضاء الدولية ، بأن الضغط في وحدات العناية المركزة "أقل وضوحًا" ، حتى في أكثر المناطق تأثرًا في لومباردي "، التي لديها هامش مناورة "في حالة زيادة الحالات".

وأشار الخبراء إلى أن معدل "R0" الشهير ، أي معدل تكاثر الفيروس ، مستقر الآن بين 0.2 و 0.7 في جميع المناطق الإيطالية، حيث أنها كانت في 10 مارس ، تاريخ بدء الحجر الصحى واجراءات العزل ، كانت تتراوح بين 2 و 3 ، مما يعني أن كل شخص مصاب ملوث بمعدل شخصين إلى ثلاثة أشخاص.

في هذا السياق ، تضع الحكومة اللمسات الأخيرة على خطة لبدء انعدام السيطرة تدريجياً اعتباراً من 4 مايو ، وقد أعلن رئيس الوزراء الإيطالي ، جوزيبي كونتي ، بالفعل أنه سيكون من الضروري للمواطنين الذين يخرجون إلى الشوارع ارتداء أقنعة لتجنب العدوى.

وذكرت وكالة الحماية المدنية فى إيطاليا أن عدد وفيات فيروس كورونا زاد 415 شخصا أمس السبت مقابل 420 الجمعة وذلك فى أقل حصيلة منذ 17 مارس.

وكان عدد الإصابات الجديدة الأقل أيضا خلال 5 أيام عند 2357 مقارنة مع 3021 حالة إصابة الجمعة.

وأوضحت الوكالة أن إجمالى عدد الوفيات بالفيروس فى إيطاليا منذ ظهوره فى 21 فبراير بلغ 26384 وهي ثانى أعلى حصيلة فى العالم بعد الولايات المتحدة.

ووصل عدد الإصابات المؤكدة بالمرض فى إيطاليا إلى 195351 فى ثالث أعلى حصيلة بالعالم بعد الولايات المتحدة وإسبانيا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة