ياعباد الله وحدوا الله.. شاهد المسحراتى فى مدينة صيدا اللبنانية

السبت، 25 أبريل 2020 02:42 ص
ياعباد الله وحدوا الله.. شاهد المسحراتى فى مدينة صيدا اللبنانية المسحراتى
كتب هيثم سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في مشهد غاب عن حياتنا في ظل ظروف الحظر الذى فرضه فيروس كورونا في معظم دولنا العربية، إلا أنه لايزال المسحراتى حاضرا في عدد الأحياء العربية القديمة، حيث يستيقظ الأطفال على أصوات قرع الطبل وسماع أسمائهم، وذلك المشهد الذى ظل مخلد للذاكرة في ذهن الكثيرون.

نشرت جريدة النهار اللبنانية، "فيديو"عبر حسابها بموقع انستجرام، حيث حضر المسحراتى ليقرع على الطبلة ليوقظ الأطفال والكبار حتى يتثنى لهم تناول وجبة السحور، وذلك فى مدينة صيدا اللبنانية القديمة. 

المسحراتى  (2)
 
المسحراتى  (3)
 

وأجرت جريدة النهار اللبنانية لقاءا مع المسحراتى محمود فناس، الذى مازال يسير على درب والدة بعد وفاته المرحوم محمد الفناس الذي أتقن وظيفة مسحراتي شهر رمضان ومارس دوره طوال نصف قرن من دون أجر مسبق أو متعارف عليه حيث يعتبرها أمانة منه ومواصلة مشوار والده.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

وحده المسحراتي لا زال حاضراً في أحياء صيدا القديمة وحاراتها، وفي ذاكرة الصيداويين داخل المدينة القديمة وخارجها. وعلى درب والده المرحوم محمد الفناس الذي أتقن وظيفة مسحراتي شهر رمضان ومارس دوره طوال نصف قرن من دون أجر مسبق أو متعارف عليه سوى ما يجود عليه الناس نهاية شهر الصوم، يواصل محمود فناس الحفاظ على وظيفة والده وهو يعتبرها امانة منه، هو الذي اكتسبها أيضاً عن جدّه. #رمضان #رمضان_كريم #النهار #Ramadan #lebanon #beirut #saida #annaharmediacorp #annahar #annaharnewspaper

A post shared by Annahar (@annaharnews) on

يشار إلى أن ذلك المشهد الغائب الآن من مدننا فى الوقت الحالى، يتواصل ولو على استحياء فى بعض المناطق بالقرى والنجوع فى مصر، أما بالنسبة إلى مصر قد خلد التليفزيون شخصية المسحراتى عن طريق الفنان الراحل سيد مكاوى، والذى تعاون مع الشاعر الكبير فؤاد حداد لتقديم تلك الشخصية التراثية فى رمضان.

المسحراتى  (1)
 

ووفقًا للعديد من المصادر التاريخية، فإن الصحابى الجليل بلال بن رباح، يعتبر أول مسحراتى فى التاريخ، حيث طلب منه الرسول صلى الله عليه وسلم، أن يجوب الطرقات ليلا لإيقاظ الناس للسحور، وذلك لجمال صوته العذب، كما ظهر دور "المسحراتى" مرة أخرى فى العصر الفاطمى، وذلك بأمر رسمى من الحاكم بأمر الله، ولكن بشكل آخر، حيث أمر جنوده بالذهاب إلى المنازل وإيقاظ الناس، وذلك بعد أمرهم بالنوم مبكرا بعد صلاة التروايح.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة