"حقك بالقانون".. تقليدك للمطربين والفنانين على "التيك توك" سيقودك للمحكمة

السبت، 25 أبريل 2020 10:46 م
"حقك بالقانون".. تقليدك للمطربين والفنانين على "التيك توك" سيقودك للمحكمة وليد وهبة المحامى بالاستئناف
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشر في الآونة الأخيرة تقليد المطربين والفنانين بالأعمال الدرامية على برنامج "التيك توك"، ما يجعل الشخص القائم بهذا العمل يقع تحت طائلة القانون.

وفى الحلقة الثانية من حلقات سلسلة "حقك بالقانون"، سنتحدث عن تقليد الفنانين بالأعمال الفنية على برامج "التيك توك" وهو ما يعد اعتداء على حقوق الملكية الفكرية للممثل ومنتج العمل الفني، مع العلم ان تقليد الممثل خارج سياق العمل الفني لا يعد جريمة.

في البداية يقول الدكتور وليد وهبة المحامى بالاستئناف، أن برامج "التيك توك" انتشرت وأصبح لدينا أشخاص موهوبين على تلك البرامج، يقلدوا فنانين في مسرحيات ومسلسلات وأفلام بأشكال مختلفة.

وتابع : الممثل له حق أداء، فالممثل فنان أداء، فنان عمل دور، عمل تمثيل، عمل شكل درامى وصل بيه صورة معينة خرجت في المسلسل أو في الفيلم أو في المسرحية، وتقليد المسلسل أو الفيلم بنفس صوت الفنان بنفس كلامه بنفس حركاته على برامج التيك توك يعد تعدى على حق فن الإداء لهذا الفنان، ومن حق الفنان يرجع على برنامج التيك توك أو على الممثل ـ الشخص الذى قلده على تيك توك ــ بتعويض عن هذا الفعل، فحق الفنان أو ورثته محفوظ لمدة 50 سنة، تبدا الـ 50 سنة من تاريخ التسجيل لحد ما تخلص الخمسين سنة.

واستكمل: من حق المنتج أن يرجع على صاحب برنامج التك توك لاعتدائه على حق فنان في الأداء أو حق الفنان في التمثيل أو حق الفنان في توضيح الحبكة الدرامية للمسلسل أو الفيلم، فتقليدك للفنان هو جريمة مش هتتعاقب بالحبس فيها إنما هتكون مسئول عن أداء تعويض مالي لأنك عملت هذا التمثيل أو هذا الأداء بدون إذن صريح من المؤلف، إلا إذا المؤلف أو المنتج أو فنان الأداء تنازلك بشكل صيح أو شكل كتابى عن هذا الحق وأقر أنه موافق على أداءك.

وخلال سلسلة حلقات "حقك بالقانون"، هنعرف المواطن على كيفية الحصول على حقه بالطرق القانونية، وهنقدم معلومات للمواطنين الذين قد يتورطون بحسن نية أو بدون قصد بسبب جهلهم بالمسائل بالقانون، ما يعرضهم للوقوف خلق القطبان كمتهمين رغم انهم مجنى عليهم أحيانا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة