الحيوانات مش بس السبب.. الأمراض يمكن أن تنقلها النباتات أيضا.. المبيدات الزراعية تطور الفطريات باستمرار لتقفز إلى مضيف كجسم الإنسان.. والأمراض الفطرية المقاومة للأدوية أكبر تهديد صحى للمستشفيات

السبت، 25 أبريل 2020 09:00 م
الحيوانات مش بس السبب.. الأمراض يمكن أن تنقلها النباتات أيضا.. المبيدات الزراعية تطور الفطريات باستمرار لتقفز إلى مضيف كجسم الإنسان.. والأمراض الفطرية المقاومة للأدوية أكبر تهديد صحى للمستشفيات أمراض نبايتة المنشأ - أرشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت جائحة فيروس كورونا COVID-19 الحالية مدى عدم استعدادنا نحن البشر في مكافحة مسببات الأمراض التي تنشأ في الحياة البرية وتقفز إلى البشر، كما أن أجهزة المناعة البشرية غير مستعدة بنفس القدر للأمراض المقاومة للأدوية التي تقفز من النباتات إلى البشر. 
 
وبينما يعمل العالم حاليا على السيطرة على الوباء الحالي ومعالجته، إلا أنه يجب أن نفكر في وقت واحد بخطوة إلى الأمام، أبزرها تقرير المجلة الأمريكية "scientificamerican"، وهى أن النباتات أيضا قد تسبب أمراض تقفز إلى البشر، وذكر التقرير أن الأمراض الفطرية القاتلة التى تسمى "المبيضات" قد طورت مقاومة للأدوية في المزارع.
 
الأرماض التى تقفز من النباتات
الأرماض التى تقفز من النباتات
 
فعلى مدى العقد الماضي برزت الأمراض الفطرية المقاومة للأدوية كتهديد صحي كبير، بما في ذلك المبيضات أوريس وهى فطر شديد العدوى ينتشر في المستشفيات في جميع أنحاء العالم، قبل أن تضرب أزمة الفيروسات التاجية.
 
بينما  قبل 10سنوات لم يسمع أحد عن C. auris، ولكن اليوم يستطيع هذا الفطر أن يقتل نصف المتضررين في غضون 90 يومًا، وانتشرت تلك الآفة بالفعل إلى 19 دولة معلنة حتى الآن، ولكن السؤال هو أين طور هذا الفطر مقاومته للأدوية؟ إحدى النظريات المدهشة أثبتت أنه قد يكون قد طور مقاومتها في المزارع ، وليس في المستشفيات.
 

المبيدات الزراعية قد تكون السبب فى تطور الأمراض النباتية 

منتجات حماية المحاصيل التي يستخدمها المزارعون للسيطرة على العديد من أمراض النبات متطابقة تقريبًا مع الأدوية التي يستخدمها الأطباء لعلاج العدوى، بما في ذلك الفطريات. 

وتتطور الفطريات باستمرار، ومع دورة حياة تقاس بالأيام أو الأسابيع فإنها تتحول بسرعة، وعندما تنتج الطفرة مقاومة لمبيد فطريات فإن هذه السلالة سوف تزدهر مع موت السلالات غير المقاومة.
 
هذه الفطريات تصبح انتهازية وسوف تقفز إلى أي مضيف يوفر بيئة ترحيبية ملائممة لاستضافة الكائن الحى، مثل جسم الإنسان، وإذا كان علاج العدوى الفطرية يشتمل على دواء مماثل لمبيد الفطريات الذي تم اكتشافه في المزرعة، فقد يزدهر الفطر في جسم الإنسان ، تمامًا كما حدث في الحقل.
 

لماذا تساعد المبيدات فى ظهور الفطريات 

إحدى النظريات لظهور فطرى المبيضات C. auris، هي أن الإفراط في استخدام مبيدات الفطريات يقتل جميع منافسيها، مما يتسبب في نموها بشكل أشرس.
 
لذا فإن تقليل استخدام مبيدات الفطريات لن يؤدي فقط إلى إبطاء تطور السلالات المقاومة، بل سيساعد على استعادة التنوع في العالم الفطري، وبالتالي يوفر فحصًا لانتشار أي ممرض واحد. وبعبارة أخرى سيساعد على منع ظهور فطريات أخرى مقاومة للأدوية أن تفقز من خارج المزارع إلى جسم الإنسان.

مبيدات الفطريات أمر لا بد منه في المجتمع الزراعي، حيث تشكل أمراض النبات مشكلة كبيرة للمزارعين على مستوى العالم،  في بعض المحاصيل، ويمكن أن يقلل المرض من المحاصيل بأكثر من 70%، وقد يعني الفشل في التعامل مع مشكلة توفير الطاع خاصة مع زيادة عدد السكان مع تقلص حجم الرقعة الزراعية.

 

ماذا لو كان للنبات نفسه دفاعه ضد المرض؟

تمامًا مثل الفطريات - أو في الواقع أي شيء حي - تتطور النباتات باستمرار، وهذه هي الطريقة التي يعمل بها التحرير الطبيعي للجينات، وبدونه سنظل جميعًا خلايا مفردة، من خلال الانتقاء الطبيعي للنبات وهي آلية أساسية للتطور، سينتج أي نبات تقريبًا سلالة مقاومة لفطر معين (ربما تكون بعض الأشكال السلفية للمحاصيل الأساسية قد فعلت ذلك بالفعل، دون علم العلم)، وهذا قد يستغرق قرونًا ، ولكن مع تكاثر سلالات الفطريات المقاومة والمميتة يكون ليس لدينا وقت للانتظار.
 
من ناحية أخرى، أعطانا التقدم في علم الوراثة فهمًا لعملية تحرير الجينات الطبيعية في النباتات، مما ساعدنا على تطوير مقاومة للمرض. تقنيات التحرير الجيني يمكن أن تمكننا من قطع المطاردة على مقاومة الفطريات، فقد يمكن تحرير الجينات من القيام بذلك عن طريق إجراء تعديلات طفيفة في جينوم النبات أو المحصول، ولكن دون إدخال مادة جينية غريبة معدلة وراثيًا .
 
ويقدم الوباء الحالي رسالة واضحة مفادها أنه يجب أن نكون أفضل في تخفيف المخاطر المرتبطة بالأمراض الحيوانية المنشأ، ولكن على الرغم من ذلك بكتيريا C. auris وغيرها من سلالات الفطريات المقاومة، قد قفزت بالفعل من المزراع إلى المستشفيات ، لذا  فإن تحرير الجينات يمكن أن يلعب دورًا حيويًا في منع مسببات الأمراض الإضافية من القيام بنفس الرحلة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة