أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف يمكن لعملية زرع بلازما الدم أن تساعد مرضى كورونا على التعافى؟

الجمعة، 24 أبريل 2020 12:53 م
 كيف يمكن لعملية زرع بلازما الدم أن تساعد مرضى كورونا على التعافى؟ التبرع ببلازما الدم للتعافى من كورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أمس خلال المؤتمر الصحفى اليومى الخاص بمستجدات فيروس كورونا، على التبرع بالدم للمراكز الطبية المختصة لاستخلاص البلازما من دم المتعافين، مما سيساعد في التوصل للقاح بشكل أسرع.
 
ويأمل الخبراء في أن تقنية بلازما الدم التى يتعدى عمرها قرن من الزمن المستخدمة في علاج الأوبئة، أنها قد تحمل آمال جديدة لعلاج مرضى COVID-19، وهو العلاج المسمى بالبلازما النقاهة.
 
ونعرض فى التقرير التالى وفقا للموقع الأمريكى " abcnews"،  هل يمكن التبرع بدم مريض مصاب بالفيروس التاجي لمساعدة المرضى؟
 
بما الدم
بلازما الدم
 
يمكن للأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس التاجي أن يبدأوا في تكوين أجسام مضادة في غضون أيام بعد الإصابة، وهذه الأجسام المضادة مصممة خصيصًا من قبل الجهاز المناعي لمحاربة الفيروس التاجي الجديد، ويشعر أنها مكون رئيسي للشفاء، ويعتقد أن الأجسام المضادة تعمل عن طريق تحييد الفيروس.
 

في حين لا يوجد ضمان بأن الأجسام المضادة لهذا الفيروس الجديد توفر مناعة بالفعل ، فإن العلماء يأملون أنه بمجرد أن ينتج شخص ما أجسامًا مضادة للفيروس التاجي ، فإن هذه الأجسام المضادة قد توفر بعض الحماية، ويأمل العلماء في الاستفادة من هذه القوى من جهاز مناعة شخص واحد لمساعدة الآخرين.

متى يجب سحب عينة الدم للحصول على البلازما بالأجسام المضادة 

بعد حوالي 21 إلى 28 يومًا من تعافي الشخص ، يمكن سحب الدم للبحث عن الأجسام المضادة المرغوبة، و البلازما هي الجزء الأصفر السائل من الدم حيث قد تكون الأجسام المضادة لـ COVID المنقذة للحياة.
 
ويقوم الأطباء بإعطاء هذه البلازما كعلاج لمرضى COVID في المستشفى في الوقت الحالي، و قد تم إجراء أول علاجات البلازما النقاهة في الولايات المتحدة لـ COVID-19 في أواخر مارس في نيويورك وتكساس، في إطار عملية الأدوية الجديدة الاستقصائية في إدارة الغذاء والدواء.
 
ويراقب الأطباء والباحثون التقدم عن كثب ، لأنهم يعرفون أن الأمر سيستغرق بعض الوقت لتحديد مدى جودة عمل البلازما النقاهة. أقوى دليل على فعالية وسلامة العلاج التجريبي سيأتي من التجارب السريرية.
 
تعمل عيادة Mayo Clinic  الأمريكية بصفتها المؤسسة الرائدة لمشروع بلازما COVID-19 الوطني للشفاء ، حيث تم تسجيل أكثر من 1600 موقع في جميع أنحاء البلاد لإتاحة البلازما لمرضى COVID، وحتى الآن ، تم تسجيل أكثر من 2000 مريض في البرنامج وتم علاج أكثر من 600 مريض.
 
وفقًا لبروتوكول البرنامج ، تشير البيانات الأولية من دراسات COVID-19 البلازمية النقاهة حتى الآن "إلى أن جرعة واحدة من 200 مل (أكثر بقليل من 13 ملعقة كبيرة) أظهرت فائدة لبعض المرضى ، مما أدى إلى التحسن".
 
كما يستكشف الأطباء في جامعة جونز هوبكنز إمكانية استخدام البلازما النقاهة لتعزيز أجهزة المناعة للعاملين في مجال الرعاية الصحية وغيرهم ممن ربما تعرضوا للفيروس التاجي.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة