أكرم القصاص - علا الشافعي

هن فى أوروبا ..

سليلة المال والسياسة.. طبيبة نساء أصبحت رئيسة للمفوضية الأوروبية.. شرعت إجازة للآباء ومنعت إباحية الأطفال فزاد أعداؤها.. وجعلت الجيش الألمانى جاذبًا للمجندين.. ولديها 7 أبناء لا يظهرون إلا فى المناسبات

الجمعة، 24 أبريل 2020 06:30 م
سليلة المال والسياسة.. طبيبة نساء أصبحت رئيسة للمفوضية الأوروبية.. شرعت إجازة للآباء ومنعت إباحية الأطفال فزاد أعداؤها.. وجعلت الجيش الألمانى جاذبًا للمجندين.. ولديها 7 أبناء لا يظهرون إلا فى المناسبات أوروسولا
الحلقة الأولى – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الأفق البعيد، قد تصبح الصورة غير واضحة، حين ترى سيدات ترتفع لافتات أسماءهن على  طاولات قمم عالمية، يقررن مصير أمة، ويضعن ميزانية أخرى، لتختفى كواليس كل واحدة منهن وراء صمودهن وإصرارهن أن يصبحن كما قررن الأقوى والأفضل، فى 30 حلقة متوالية، سنسرد كواليس حياة نون النسوة الأوروبية، ما بين ربات منازل أصبحن من قادات العالم، وأخريات حلمن أن يكن رؤساء دول، وملكات وضعت صورهن على العملات المعدنية، قصص وصولهن إلى السلطة وحكايتهن الشخصية فى سلسلة " هن فى أوروبا" ..
 
وإليكم الحلقة الأولى:
 
أوروسلا مع المهر
أوروسلا مع المهر

ليس من السهل أن يدرك المرء  أن المنصب الأعلى بالمفوضية الأوروبية، والذى تعتليه سيدة تتحدث الألمانية والفرنسية والانجليزية بطلاقة،  لتطلق بهم القرارات والخطط التى تسير عليها دول الاتحاد الأوروبى، لم تكن سوى مساعد طبيب نساء، وبعد أن تزوجت زميلها، أنجبت 7 أبناء لتقرر أن تمكث فى منزلها كربة منزل لرعاية أبنائها التى طالما احتفظت بخصوصيتهم بعيدًا عن عدسات الكاميرات.
أثناء تأديتها اليمين كوزير للشئون الاجتماعية فى برلمان الولاية
أثناء تأديتها اليمين كوزير للشئون الاجتماعية فى برلمان الولاية
 تعود أوروسولا فون دير لاين لتظهر فى الساحة السياسية منضمة  لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي في عام 1990، لتتنقل بين المناصب المختلفة، لتشغل منصب رئيسة المفوضية الأوروبية منذ الأول نوفمبر 2019 ، ولا عجب  فهى سليلة المال  والسياسة ،  من سلالة البارون "لودفيج كنوب"، وهو تاجر قطن  وأحد رجال الأعمال الأكثر نجاحا في القرن ال19،  وشقيقها هو رجل الأعمال المشهور هانز هولجر ألبرخت، هى من مواليد برج الميزان  8 أكتوبر 1958.
أوروسلا مع والدتها
أوروسلا مع والدتها
 
 قضت أورسولا  فون دير لين أول 13 عامًا في بروكسل، حيث كان والدها من أوائل موظفي الخدمة المدنية في عموم أوروبا، و حضرت المدرسة الأوروبية  وتخرجت قبل عامين من انضمام  بوريس  جونسون إلى نفس المؤسسة.
 
اوروسولا فون دير لاين وهى طفلة
اوروسولا فون دير لاين وهى طفلة
واحدة من سبعة أطفال ، نشأت في أسرة مسيحية تلتزم بالنموذج التقليدي للأسرة ا في ألمانيا الغربية، و رئيس وزراء ولاية ساكسونيا السفلى ، أصبح والدها ، إرنست ألبريشت ، شخصية بارزة في الاتحاد الديمقراطي المسيحى.
حفل زفاف اوروسولا
حفل زفاف اوروسولا
 
قامت والدتها ، هايدي ، بدور داعم ، وقادت في بعض الأحيان جوقة عائلية غنت بطريركها في البرامج التلفزيونية الألمانية ، وقالت: "إن أفضل طريقة لاكتساب احترام الجمهور هي من خلال دور الأمومة".
 
 أصبح شقيقها هانز هولجر ألبريشت الرئيس التنفيذي للمجموعة الإعلامية السويدية Modern Times Group في عام 2000.
 
جانب من الزفاف
جانب من الزفاف
انتقلت إلى هانوفر  الألمانية في عام 1971 عندما دخل والدها السياسة ليصبح رئيس وزراء ولاية ساكسونيا السفلى  ، وعاشت في لندن أواخر سبعينيات القرن العشرين عندما كانت طالبة اقتصاد باسم روز لادسون
 
بعد تخرجها كطبيبة من كلية هانوفر الطبية عام 1987، تخصصت في صحة المرأة، وعملت كمساعد طبيب نساء،  في عام 1986 تزوجت من زميلها الطبيب هايكو فون دير لاين. ، وعاشت  كأم لسبعة أطفال  حيث كانت ربة منزل خلال فترات من التسعينات وعاشت لمدة أربع سنوات في ستانفورد، كاليفورنيا، في الوقت الذي كان فيه زوجها في هيئة التدريس بجامعة ستانفورد، ليعودوا جمعيًا إلى ألمانيا  عام 1996.
 
اوروسولا فون ديرلين وزيرة الشئون الالجتماعية فى حكومة وولف الااولى 2003
اوروسولا فون ديرلين وزيرة الشئون الالجتماعية فى حكومة وولف الااولى 2003
 
في أواخر التسعينيات انخرطت في السياسة المحلية في منطقة هانوفر وشغلت منصب وزيرة الشؤون الاجتماعية والمرأة والأسرة والصحة في حكومة ولاية ساكسونيا السفلى من 2003 إلى 2005، ثم  انضمت إلى الحكومة الاتحادية، أولاً كوزيرة لشؤون الأسرة وكبار السن والمرأة والشباب حتى عام 2009، ثم كوزيرة للشؤون الاجتماعية والعمل إلى عام 2013، قبل أن تخلف توماس دي ميزير كوزيرة للدفاع  حتى يوليو 2019  حيث انتخبها  البرلمان الأوروبي  رئيسة للمفوضية.
 
أثناء زيارتها ثكنات الظباط
أثناء زيارتها ثكنات الظباط
وهي الوزيرة الوحيدة التي عملت باستمرار في حكومات أنجيلا ميركل منذ أن تولت منصبها عام 2005 ، وكانت تُعتبر في السابق منافسًا رئيسيًا لخلافة ميركل كمستشارة ومرشحة مفضلة لمنصب الأمين العام لحلف الناتو
 
وحين عينت أورسولا فون دير ليان كأول وزيرة للدفاع في ألمانيا، كان ينظر لها بأنها تقوم بتنشيط معنويات الوزارة التي تعاني هيبتها ومعنوياتها من فضيحة، وخلال السنة الأولى لها في المنصب كوزيرة الدفاع ، زارت أورسولا فون دير لاين قوات الجيش الألماني المتمركزة في أفغانستان ثلاث مرات، وأشرفت على انسحاب تدريجي للجنود الألمان من البلاد حيث أن حلف شمال الأطلسي كان قد بدأ تقليص قوة المساعدة الامنية الدولية التي امتدت مهمتها القتالية 13 عاما.

 
في عام 2014 قدمت أورسولا فون دير لاين مخطط ب 100 مليون يورو لجعل الجيش الألماني أكثر جاذبية للمجندين الجدد، وذلك من خلال تقديم دور الحضانة لأطفال الجنود،   وارتفاع كبير في بدلات المشقة عن الوظائف الوصعبة. 
 
 
32ea6163-d838-4423-9956-b322b8236199
 وبعد انتقادات من المسؤولين الألمان للحملة العسكرية التي قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضد الأكراد 2015، سمحت أورسولا فون دير لاين بإيقاف مهمة ألمانية مدتها ثلاث سنوات في جنوب تركيا في 2016 بدلا من الحصول على موافقة برلمانية لتمديدها.
 
 وبحلول أبريل عام 2016، أعلنت القوات المسلحة الاتحادية الألمانية تحت قيادة فون دير لاين بأنها ستلتزم بمبلغ 65 مليون يورو لإقامة وجود دائم في قاعدة إنجرليك الجوية، وذلك كجزء من التزام ألمانيا في التدخل العسكري ضد داعش. 
77bc67e1-ea08-408e-a645-a5433afcc639
 
في مؤتمر ميونيخ للأمن عام 2015، دافعت أورسولا فون دير لاين علنا عن رفض ألمانيا بتزويد أوكرانيا بالأسلحة، مؤكدة أنه من المهم البقاء متحدين في أوروبا حول الوضع في أوكرانيا، وقالت إن المفاوضات مع روسيا كانت ممكنة على عكس مقاتلي داعش.
 
وقالت أن ألمانيا ترى في أوكرانيا وروسيا فرصة لإثبات أن حل الخلافات في القرن ال21 يجب أن يكون على طاولة المفاوضات وليس بالسلاح.  
 
وعندما استخدمت المجر خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع لطرد طالبي اللجوء من الحدود المجرية-الصربية في سبتمبر عام 2015، انتقدت أورسولا فون دير لاين علنا حكومة رئيس الوزراء فيكتور أوربان ودعا التدابير "غير مقبولة وضد القواعد الأوروبية التي لدينا .
 
0e762763-6a4a-4864-b755-315bf6787262
 
 
وتحت قيادة أورسولا فون دير لاين، وافق البرلمان الألماني على خطط الحكومة في أوائل 2016 لإرسال ما يصل إلى 650 جندي إلى مالي، وتعزيز وجودها في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي. 
 
تسلمت أورسولا فون دير لاين منصبها كوزيرة اتحادية لشؤون الأسرة وكبار السن والنساء والشباب في عام 2005،  وفي ظل معارضة كبيرة،  أدخلت قانون توسيع دور الحضانة للطفل  الذي احتاج 4.3 مليار يورو لإنشاء مراكز رعاية لأطفال في جميع أنحاء ألمانيا 
 
0d6fafb6-e7af-4532-b91b-f07622006d6a
 
 
 
كما قدمت أورسولا فون دير لاين نظام إجازة الأبوة المدفوعة الذي يتبع النماذج الاسكندنافية، أيضا إعطاء شهرين إضافيين للآباء الذين يذهبون في إجازة الأبوة ، و هذا الجزء من القانون على وجه الخصوص اجتذب احتجاج من بعض المحافظين الألمان. 
 
واتهم الأسقف الكاثوليكي فالتر ميكسا أورسولا فون دير لاين بتحويل النساء إلى "آلات ولادة"، في حين اشتكى الحزب البافاري الشقيق الاتحاد الاجتماعي المسيحي من أورسولا فون دير لاين قائلا إن الرجال لا يحتاجون إلى "تدريب لتغيير الحفاضات .
 
 
كما دعت أورسولا فون دير لاين لبدء حجب إلزامي لمواد الأطفال الإباحية على شبكة الإنترنت من خلال مقدمي الخدمة عبر قائمة حظر يحتفظ بها مكتب الشرطة الجنائية الاتحادية في ألمانيا ، وبالتالي خلق البنية التحتية الأساسية لرقابة واسعة على المواقع التي تعتبر غير شرعية .
 
كما   أجبرت ميركل على التخلي عن معارضتها لحصص مجلس الإدارة للنساء ، على الرغم من هزيمة السياسة في وقت لاحق في البوندستاج.
 
صوتت أورسولا فون دير لاين في الماضي لصالح المشاركة الألمانية في بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام وكذلك في بعثات حفظ السلام من الاتحاد الأوروبي بتفويض من الأمم المتحدة في القارة الأفريقية، كما هو الحال في الصومال - على حد سواء عملية أتلانتا و'بعثة الاتحاد الأوروبي لتدريب الصومال.
 
92d05e1e-df67-4a26-82da-576a3a7f6948
 
 تظهر أوروسولا بين الحين والآخر، متعلقة بذراع زوجها هايكو فون دير لاين، أستاذ الطب والرئيس التنفيذي لشركة تطوير الأعمال الهندسة الطبية  ، بينما تخفى أبناءها السبعة  عن الأنظار لاسيما حين اصطفا أثناء تأديتها يمين منصبها كوزيرة الدفاع.
 
ولدى أورسولا وهايكو فون دير لاين سبعة أبناء، ديفيد 33 سنة وصوفي 30 سنة ودوناتا 28 سنة ، والتوائم فيكتوريا ويوهانا 26 سنة ،  وإيجمونت  22 سنة وجراسيا 21 سنة . 
وحتى أواخر عام 2014، عاشت العائلة جنبا إلى جنب مع والدها إرنست ألبرشت، الذي كان قد تم تشخيص حالته الصحية بمرض ألزهايمر، في مزرعة بالقرب من هانوفر.
 
 وفى أوقات فراغها الشحيحة، تمارس أوروسولا رياضة الجرى وركوب الخيل، كما أنها تستمتع بالقراءة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة