أكرم القصاص - علا الشافعي

سلى صيامك وانت فى مكانك.. زور 12 موقعا أثريا بمختلف الأماكن من بيتك

الجمعة، 24 أبريل 2020 01:06 م
سلى صيامك وانت فى مكانك.. زور 12 موقعا أثريا بمختلف الأماكن من بيتك الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقوم وزارة السياحة والآثار بإتاحة بعض المواقع الأثرية والمتاحف لشعوب العالم، للاستمتاع بمشاهدة الحضارة المصرية القديمة خلال فترة تواجدهم في المنازل ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا المستجد (Covid19)، عبر الإنترنت وخلال التقرير التالى نستعرض أبرز المقابر التى تم إتاحتها عبر الشبكة العنكبوتية.

 

 مقبرة مننا

كانت البداية بمقبرة مننا (TT69) وهى من أكثر المقابر النخبة من الأسرة الثامنة عشرة الأكثر زيارة وأفضل الحفاظ عليها فى مقبرة طيبة، ومقبرة مننا، رقم (TT69)، تتمتع بأسلوب معمارى متميز لمقبرة كبار رجال الدولة في الدولة الحديثة، فهى تتكون من مدخل يوصل إلى صالة عرضية توصل بدورها إلى صالة طويلة تنتهى بنيشة (فجوة) التمثال، خاصة بشخص يدعى "مننا" كان كاتباً للحقول الملكية في عهد "تحتمس الرابع" أيضًا، ويظن الناس  أن مقبرته هى مقبرة وزير الزراعة لأن معظم مناظر هذه المقبرة تدور حول الزراعة من حرث الأرض وبذر الحبوب، وزراعة الكتان وتمشيطه، ومناظر الحصاد، وبعض مناظر البحر والبر، كل هذا بإشراف "مننا" .

https://my.matterport.com/show/?m=vLYoS66CWpk&fbclid=IwAR0j70G-LBbun3vMAI1csnfdTaCxBF1hHCy2FJP440k2jI5LxyEu3n2j8g0

 

مقبرة الملكة مرس عنخ الثالثة

أطلقت وزارة السياحة والآثار زيارة افتراضية أيضًا، لمقبرة الملكة مرس عنخ الثالثة، هى حفيدة الملك خوفو، صاحب الهرم الأكبر وابنة الملكة حتب حرس الثانية، وربما كانت زوجة الملك خفرع أو منكاورع.

ودفنت مرس عنخ في مقبرة صخرية فريدة بجوار هرم خوفو جدرانها مزينة بمناظر ملونة تصور الملكة وعائلتها الملكية، وكذلك الخدم والحرفيين والكهنة، كما تصور المناظر الأثاث الجنائزي الخاص بالملكة والتي من الممكن ان يكون تم وضعها في مقبرتها مثل التماثيل والأثاث وصناديق تحتوي على الطعام وملابس ومجوهرات بالإضافة إلى صورة للتابوت الخاص بها والمصنوع من الجرانيت الأسود والذي تم العثور عليه بالفعل في غرفة الدفن بمقبرتها.

https://my.matterport.com/show/?m=d42fuVA21To

 

مدرسة وخانقاه السلطان الظاهر برقوق

مدرسة وخانقاه السلطان الظاهر برقوق، وتقع مدرسة وخانقاه السلطان الظاهر برقوق في شارع المعز لدين الله بين القصرين، وتعرف باسم المدرسة الظاهرية، وقد بنى هذا المسجد على نظام المدارس ذات التخطيط المتعامد فهو مكون من صحن مكشوف تحيط به أربع إيوانات وقد عنى مهندسه-ابن الطولونى- بتخطيطه وتنسيقه وتأنق في زخرفته وتزيينه، فقسم إيوان القبلة إلى ثلاثة أقسام وغطى القسم الأوسط منها بسقف مستو حلى بنقوش مذهبة جميلة، وفصله عن القسمين الجانبيين بصفين من الأعمدة الضخمة.

 

وكسا جدران هذا الإيوان بوزرة من الرخام الملون يتوسطها محراب من الرخام الدقيق المطعم بفصوص من الصدف كما فرش أرضيته بالرخام الملون برسومات متناسبة، وقد فقد المنبر الأصلى للمسجد وحل محله المنبر الحالى الذى أمر بعمله السلطان أبو سعيد جقمق في منتصف القرن التاسع الهجرى منتصف القرن الخامس عشر الميلادى.

https://my.matterport.com/show/?m=bN9MbB6cdzi&mls=1

 

الدير الأحمر

وثالث المواقع التى سيتم إطلاقها هو الدير الأحمر بمحافظة سوهاج، ويقع الدير الأحمر غرب مدينة سوهاج بمسافة تبعد حوالى 21 كم، ويعتبر من أهم الأديرة التي شيدت فى العصور المسيحية المبكرة، أنشأه الأنبا بشاى فى أوائل القرن الرابع الميلادى، وقد استخدم الطوب الأحمر كمادة أساسية فى تشييده لذا سمى بالدير الأحمر، كما استخدم حجر الجير الأبيض وبعض الأعمدة من الجرانيت الوردى والأسود.

https://my.matterport.com/show/?m=Yyw1F5eGxxZ&mls=1&fbclid=IwAR2sHE8jc2-ANz4mAplsc-gShBAp34Tpf2JeReH9XHsDPHrgguvLK4CVhtI

 

معبد بن عزرا

وجاء رابع المواقع الافتراضية المهبد اليهودى بن عزرا، والذى يعد أحد المعابد اليهودية الموجودة في مصر، ويقع في منطقة مصر القديمة، وهو من أكبر وأهم المعالم السياحية في هذه المنطقة، وتحتوى مكتبة المعبد على نفائس الكتب والدوريات اليهودية التي تؤرخ لوجود طائفة اليهود في مصر.

وسمى المعبد بهذا الاسم نسبة إلى عزرا الكاتب أحد أجلاء أحبار اليهود، ويسمى أيضاً بمعبد الفلسطينيين أو معبد الشوام، ويعرفه الباحثون واليهود المحدثون بمعبد الجنيزا، نسبة إلى مجموعة وثائق الجنيزا الشهيرة التي وُجدت بها عام 1890. ووفقاً للكتب اليهودية فإن البقعة التي بني عليها المعبد محل كنيسة القديس ميخائيل هو مكان استخدمه النبي موسى (عليه السلام) للصلاة، بعد أن أصاب مصر الطاعون، وقد استخدمته غالبية طوائف اليهود في مصر على مر التاريخ، مثل اليهود العراقيين وهم اليهود القرائين، واليهود الشاميين والأشكناز والسفرديم، وانتهى به الحال كمعبد لليهود الربانيين بعد انتقال طائفة اليهود القرائين إلى القاهرة في العصر الفاطمي.

https://my.matterport.com/show/?m=9sXzU9yY1gw&mls=1

 

مقابر بنى حسن

وخامس المواقع التى سيتم زيارتها افتراضيا، هى  منطقة مقابر بنى حسن، وبالتحديد مقبرة ختي ذات الألوان الزاهية والتي هي احد مقابر جبانة بني حسن المحفورة بالجبل، بمحافظة المنيا والتي تضم قرابة 40 مقبرة أثرية ترجع لعصر الأسر السادسة، والثانية عشر، والعصر المتأخر والعصر البطلمي والعصر الروماني.

كما دفن بها حكام الاقليم الخامس عشر بمصر العليا، مثل أمنمحات، وخنوم حتب الثاني. ‏وهي عبارة عن مقابر محفورة في الجبل، تقع حوالي 20 كيلومترًا جنوب مدينة المنيا، يوجد في الجزء الأعلى من الجبل حوالي 40 مقبرة كبيرة ترجع للفترة بين الأسرة السادسة (حوالي 2345–2181 ق.م) في أواخر الدولة القديمة، والأسرة الثانية عشرة (حوالي 1985–1795 ق.م) و خلال الدولة الوسطى، كما تم دفن حكام الإقليم الخامس عشر بمصر العليا مثل مقابر خنوم حتب الثاني، أمنمحات، باقت الثالث، وخيتي في حالة جيدة من الحفظ، وتزين جدرانها نقوش جميلة ذات ألوان زاهية. ويوجد ببني حسن مقابر أخرى عديدة، منها يرجع للعصر المتأخر (664–332 ق.م)، والعصر البطلمي (332–30 ق.م)، والعصر الروماني (من بداية عام 30 ق.م).

https://my.matterport.com/show/?m=QaGBAsT6yg4&mls=1

 

مقابر كوم الشقافة

كما جاءت مقابر كوم الشقافة في محافظة الإسكندرية، ضمن الزيارة الافتراضية، حيث أنها من بين الآثار الأكثر روعة وجمالًا والأفضل حفظًا من العصر الروماني في مصر (30 ق.م - 395 م). يؤدي الدرج الحلزوني إلى حوالي 20 مترًا تحت سطح الأرض، حيث يمكن رؤية توابيت مزينة بأكاليل من أوراق العنب، وعناقيد العنب، ورؤوس الميدوسا، بالإضافة إلى اللوكلي (نيشات صغيرة الدفن المستطيلة المنحوتة في الجدران المستخدمة في الدفنات)، وكذلك نيشات أخرى مربعة صغيرة منفذة في الجدران حيث تم وضع الأواني التي تحتوي على بقايا الجثث.

https://my.matterport.com/show/?m=ui3dfrQDqB2&mls=1&fbclid=IwAR3WYLDQUGokGJMsSL7L3URGqugl5YA5bjS0aEB1dJtjH6K0pPDzO_bu3J4

 

مقبرة رمسيس الثانى

زيارة افتراضية جديدة، لمقبرة الملك رمسيس السادس (KV9)، التي بدأ إنشائها فى عهد الملك رمسيس الخامس (حوالي 1147–1143 ق.م) من الأسرة العشرين، وعلى الرغم من أن دفنه فيها غير مؤكد، ولكن على ما يبدو أن عمه رمسيس السادس (حوالي 1413–1136 ق.م) قد قام بتوسيع المقبرة واستخدمها لدفنه.

https://my.matterport.com/show/?m=NeiMEZa9d93&mls=1

 

مقبرة وحتى

جولة افتراضية بمقبرة واحتي بمنطقة سقارة الأثرية، وهذه المقبرة هي واحدة من أهم الاكتشافات التي قامت بها الوزارة في السنوات الأخيرة، ليس فقط لما تحمله من ألوان وكنوز، ولكن أيضا لكونها تذكرنا باهتمام المصري القديم بالوقاية من الأمراض واستخدام كل أدوات التطهير والتعقيم المتاحة، كالمياه والزيوت والعطور.

https://my.matterport.com/show/?m=BsXpwTSYSyN&help=1&brand=1&play=1&hl=1&ts=2&title=1&tourcta=2&vrcoll=0&dh=1&lp=1&wts=1

 

 

المجموعة الهرمية لزوسر

وتستطيع أن تجول افتراضيا للمجموعة الهرمية للملك زوسر بسقارة، وتشمل المجموعة الهرمية للملك زوسر بسقارة  10 عناصر معمارية، أهمها بهو المدخل وبهو الأعمدة المشكل من 40 عمود في صفين والفناء المفتوح والهرم المدرج بارتفاع 60 متر والمقبرة الجنوبية وبيتا الجنوب الشمال وأماكن الطقوس بفناء الـ حب سد – احتفال يهدف إلي تجديد حكم الملك تجديد شبابه– والمكان المخصص الملك للاحتفال بهذه المناسبة الهامة والمعبد الجنائزي وحجرة السرداب.

https://my.matterport.com/show/?m=zBpDdPqxTKz

 

مقبرة تى عنخ خنوم

جولة افتراضية لمقبرة ني عنخ خنوم وخنوم حتب بمنطقة سقارة الأثرية والمعروفة باسم "مقبرة الأخوين"، تخص هذه المقبرة اثنين من كبار موظفي الأسرة الخامسة، هما "ني عنخ خنوم " و"خنوم حتب" الكاهنين في معبد الشمس الخاص بالملك "ني وسر رع" في منطقة أبوغراب، واللذين شغلا أيضا المصففين لشعر الملك والمشرفين على مقلمي أظافره.

https://my.matterport.com/show/?m=PKxweZaPG3P&help=1&brand=1&play=1&hl=1&ts=2&title=1&tourcta=2&vrcoll=0&dh=1&lp=1&

 

مقبرة محو

جولة افتراضية لمقبرة ” محو“ رئيس القضاة والوزير من الأسرة السادسة بعهد الفراعنة، عهد الملك تتي (حوالي 2345–2323 ق.م)، واكتشف مقبرة ”محو“ الأثرى المصرى زكي سعد، بمنطقة سقارة الأثرية في الشمال من الطريق الصاعد لهرم "أوناس"، وشرق مصطبة الأميرة إيدوت، وهي تصور مناظر الحياة اليومية، بما في ذلك مناظر الحصاد وصيد الأسماك بشباك الصيد وسفن الشحن وقوارب الإبحار وتشغيل المعادن، ومناظر القرابين والحدائق، ومناظر الخبز والخمر، ومن أجمل المناظر هي مناظر صيد الطيور بالشبكة

https://my.matterport.com/show/?m=xmDbt2rfa82&help=1&brand=1&play=1&hl=1&ts=2&title=1&tourcta=2&vrcoll=0&dh=1&lp=1&wts=1

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة