أكرم القصاص - علا الشافعي

الذكرى الـ 38 لتحرير سيناء.. منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز.. 461 مدرسة تستقبل أبناء شمال سيناء.. إنشاء 16 منشأة تعليمية جديدة هذا العام.. ومدارس اللغات والتربية الخاصة تسجل تميزًا هائلاً

الجمعة، 24 أبريل 2020 02:00 م
الذكرى الـ 38 لتحرير سيناء.. منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز.. 461 مدرسة تستقبل أبناء شمال سيناء.. إنشاء 16 منشأة تعليمية جديدة هذا العام.. ومدارس اللغات والتربية الخاصة تسجل تميزًا هائلاً منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر خدمات التعليم على مستوى ربوع شمال سيناء، من أهم أولويات الدولة منذ تحرير سيناء قبل 38 عاما فى عام 1982، وكان لهذه الخدمات أثر فى حصول أبناء سيناء على أهم حق وهو التعليم فى قرى مترامية الأطراف لم يكن يعرف التعليم لها من قبل طريقا، وجانب من هذه الخدمات تكشف عنه الأرقام الرسمية التى قدمت خلال هذا العام ومن قبله من سنوات، وشملت القرى والتجمعات البعيدة فى مراكز المحافظة.

في البداية قال حمزة رضوان، مدير عام تعليم شمال سيناء، إن شمال سيناء سجلت الأرقام فى مجال خدمات التعليم بها وجود 270 مدرسة ابتدائى مقيد بها 62297 طالب، و162 مدرسة إعدادية مقيد بها 27605 طالب، و29 مدرسة ثانوية مقيد بها 8677 طالب، وهذا العام شهد تنفيذ 16 منشأة تعليمية جديدة، وصيانة 18 أخرى وأعمال ترشيد فراغات وتوسعة لعدد 5 منشآت .

وأوضح، أن المدارس التى تم هذا العام الانتهاء من بنائها هى فى مدينة الشيخ زويد إنشاء مدرسة الحمايدة المشتركة، وفى مركز الحسنة مدارس الحسنة الثانوية والجوفة والمشبة، وفى نطاق مركز العريش تم الانتهاء من بناء مدارس عمرو أبو هندية والسبيل والمجمع الخدمى بالزهور.

كما يجرى العمل حاليا فى مدارس الحمايدة المشتركة بالشيخ زويد، والزقازقه ونجيله  وبئر العبد الصناعية بمركز بئر العبد، والحسنة الصناعية بمركز الحسنة، والشهيد محمد الزملوط لغات بمركز العريش، وتم الانتهاء من صيانة مدارس المنبطح الابتدائى بالحسنة، والشهيد سليمان صبح بمركز الحسنة، ومدارس الشهيد مصطفى جاويش، وأبو حنيفة والريسة للغات، والشهيد محمد الكاشف وصلاح الدين والكرامة الاعدادية وحمدان الخليلى بالعريش، وتجرى حاليا أعمال صيانة لمدارس المنبطح الإعدادى بمركز الحسنة، والأحرار الابتدائية والتلول الابتدائية بمركز بئر العبد، وحمدى عواد و25 يناير لغات والصناعات المتقدمة وأحمد عبد العزيز الابتدائية وأحمد صفوت الابتدائية بالعريش.

وأشار مدير تعليم شمال سيناء، إلى أنه تم شراء 42 شقة بالحسنة ونخل بوسط سيناء لتستخدم كاستراحات للمعلمين بوسط سيناء وجارى الفرش والتجهيزات، موضحا أنه فى خدمات مرحلة رياض الأطفال هذا العام تم قبول 3200 طفل بالمستوى الأول بعدد 68 قاعة، واستمرار العمل بقاعات المستوى الثانى بعدد 3600 طفل وبعدد 77 قاعة ، وعقد تدريبات لـ 100 معلمة على المنهج الجديد و4 دورات تدريبية على المستحدثات التكنولوجية والذكاء الاصطناعى ، وحققت مديرية التربية والتعليم بشمال سيناء الفوز بالمركز الرابع على مستوى الجمهورية بمسابقة المعلمة الفاعلة.

وأوضح، أن مدارس المحافظة الرسمية للغات شهدت هذا العام افتتاح مدرسة الشهيد عمرو أبو هندية الرسمية المتميزة للغات بطاقة استيعابية 6 قاعات علما بأن الطاقة المقررة 4 قاعات، وتميزت المدارس فى عددا من المسابقات على مستوى الجمهورية.

وقال، إنه فى خدمات التربية الخاصة بشمال سيناء، تم عمل صيانة للمجمع الخاص بمدارس التربية الخاصة بحى العبور بالعريش، وتوفير أحدث الأجهزة وصيانة الاعطال وعلاجها، وحصل طلبة التربية الفكرية والنور للمكفوفين على المركز الأول فى مسابقة المواهب الذهبية فى دار الأوبرا، وحصل طلبة الأمل للصم فى ألعاب القوى على المركز الثالث على المستوى الإقليمى وحصل طلبة التربية الفكرية والنور للمكفوفين على المستوى الثالث الإقليمي وتم تنفيذ عددا من المبادرات بينها "أعرف حقك لذوى القدرات الخاصة" و "مدرستى انطلاقتى"، و "فاعل خير"، و"اطمن احنا معاك"، و "جبر الخواطر".

واستطرد مدير عام التعليم بشمال سيناء حمزة رضوان، أن الخدمات المقدمة فى قطاع التعليم الإبتدائى خلال هذا العام تضمنت استيعاب 108630 طالب بالصف الأول الابتدائى، وتوزيع المعونات المقدمة من اليونيسيف والهلال الأحمر لتنشيط وتشجيعا على ممارسة الأنشطة، وتم تدريبات على الآلات الموسيقية المقدمة من اليونسيف بواقع 25 متدرب ليكونوا مدربين لاقترانه على هذه الآلات.

وتم عمل تدريب على المهارات الحياتية للعمل من خلال الأدلة التى تم تجهيزها من خلال التدريبات التى عقدت بالتنسيق مع يونسيف والهلال الاحمر المصرى بواقع 150 متدرب، كما تم التدريب على المناهج الجديدة للمعلمين المستهدفين بالعمل بالصفوف الاولى بالمنظومة الجديدة.

وأشار، إلى أنه فى قطاع التعليم الإعدادى تم قبول 9391 طالب بالصف الأول الإعدادى هذا العام، وتوزيع مخصصات الطلاب من الكتب الدراسية فى مواعيدها المحددة، وعقد اختبارات النقل للفصل الدراسى الأول وفقا للخريطة الزمنية ودون أى مشكلات تذكر، كما تم عقد امتحانات الشهادة الاعدادية بالإدارات ال6 ومرت دون أي مشكلات تذكر وتقدم لها 8109 طالب وكانت نسبة النجاح 80,90%.

وأضاف، أن التعليم الثانوى هذا العام بشمال سيناء شهد قبول 3026 طالب بالصف الأول الثانوى العام، وافتتاح فصل لطلاب الخدمات لاستيعاب 82 طالب بإدارة العريش التعليمية، وتوريد كافة مخصصات الكتب المدرسية لجميع التخصصات والصفوف، وتوريد اجهزة التابلت لجميع  طلاب الصف الثانوى، واستكمال البنية التحتية التكنولوجية بمدارس التعليم الثانوى بعدد 22 مدرسة بالعريش وبئر العبد، وتطوير البنية التكنولوجية لعدد 2 مدرسة ثانوى بإدارة الشيخ زويد وهم الشيخ زويد الثانوية بنين والغزالى الثانوية بنات، وتأدية الامتحانات الإلكترونية بنسبة 100% بجميع المدارس التى تم الانتهاء من التوصيل لها، وباقى المدارس أدت الامتحانات ورقيا لحين انتهاء التوصيل، وجارى استكمال البنية التحتية بالشيخ زويد والحسنة ونخل ، وتم البدء فى اجراء الاختبار التجريبي للصف الاول الثانوى اعتبارا من 5/4/2020،  خلال فترة توقف الدراسة  وتم التعامل مع طلاب الصف الاول الثانوى لكل مدارس المحافظة لاختبارهم من خلال التابلت فى المنازل عن طريق غرف عمليات ودعم فنى تم تشكيلها والإعلان عنها.

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (1)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (2)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (3)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (4)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (5)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (6)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (7)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (8)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (9)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (10)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (11)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (12)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (13)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (14)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (15)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (16)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (17)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (18)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (19)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (20)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (21)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (22)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (23)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (24)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (25)
 

 

منشآت التعليم منارات تثبت حضورها على أرض الفيروز (26)
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة