أول أيام رمضان.. صلاة الجمعة من المسجد النبوى لأول مرة منذ إغلاقة بسبب كورونا.. مسجد زايد الكبير يفتح أبوابه استثنائيا لصلاة التراويح.. مطاعم ومقاهى دبى تعاود نشاطها بدون شيشة.. والسعودية تفتح أسواقا مؤقتة

الجمعة، 24 أبريل 2020 09:00 م
أول أيام رمضان.. صلاة الجمعة من المسجد النبوى لأول مرة منذ إغلاقة بسبب كورونا.. مسجد زايد الكبير يفتح أبوابه استثنائيا لصلاة التراويح.. مطاعم ومقاهى دبى تعاود نشاطها بدون شيشة.. والسعودية تفتح أسواقا مؤقتة صلاة الجمعة من المسجد النبوى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مشاهد تميز بها اليوم الأول فى شهر رمضان الكريم ، حيث خففت بعض الدول قيود الحظر مثل المملكة العربية السعودية، وفق ما صرح مصدر مسئول بوزارة الداخلية السعودية ، موضحا أنه تقرر تعديل الأوقات التى يسمح خلالها بالتجول خلال شهر رمضان المبارك ببعض المناطق فى المملكة، و ذلك وفق ما نشر على موقع وكالة الأنباء السعودية "واس". 

و يكون السماح بالتجول فى جميع المناطق والمدن، التى لا تخضع لتعليمات منع التجول فيها على مدار اليوم، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الخامسة عصرًا، كما يتم السماح بخروج سكان المدن والمحافظات، التى يمنع التجول فيها على مدار الساعة، من منازلهم لقضاء الاحتياجات الضرورية فقط، مثل الرعاية الصحية والتموين، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءً، وذلك داخل نطاق الحى السكنى الذى يقيمون فيه وقصر التنقل بالسيارات على شخص واحد بالإضافة إلى قائد المركبة.
 
واستمر منع سكان الأحياء السكنية التى تخضع للعزل الصحى التام من الخروج من منازلهم على مدار الساعة.
 
 

أول جمعة فى المسجد النبوى

ومن جهة أخرى أقيمت اليوم في المسجد النبوي بالمدينة المنورة أول صلاة جمعة في شهر رمضان المبارك، بعد صدور قرار إيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في المساجد، عدا الحرمين الشريفين، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا "كوفيد – 19 ".وفق واس.

وكثفت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي في هذا الخصوص كامل العناية والاهتمام لجميع المواقع في المسجد ومرافقه باتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية وفق أرقى المعايير لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة للحد من انتشار فيروس كورونا الجائح وذلك بالتنسيق والتعاون مع مختلف الجهات والإدارات ذات العلاقة.

1551481
 

 

وفى مارس الماضى أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي هاني بن حسني حيدر، أن الرئاسة والجهات الأمنية والصحية قررت تعليق التواجد والصلوات في الساحات الخارجية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

صلاة التراويح من جامع الشيخ زايد

 

أعلنت وزارة شؤون الرئاسة و بالتنسيق مع الهيئة العامة للشؤون الاسلامية و الأوقاف ومركز جامع الشيخ زايد الكبير نقل صلاة "التراويح" بشكل استثنائي ومحدود من جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي عبر البث المباشر على القنوات الرسمية التلفزيونية والإذاعية في الدولة طوال شهر رمضان المبارك.

 

وأوضحت الوزارة والهيئة أنه تقرر أن تقتصر إقامة الصلاة على الإمام واثنين من المصلين الذين سيؤدون الصلاة مع مراعاة جميع الإشتراطات والإجراءات والتدابير الإحترازية التي تتخذها الجهات المعنية في دولة الإمارات العربية المتحدة في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ومن بينها خضوع المصلين الذين سيؤدون صلاة التراويح للفحص الدوري، وارتداؤهم الكمامات والقفازات، وذلك حرصاً على سلامتهم.

وأكدت الوزارة والهيئة أن هذا القرار يعكس حرص القيادة الرشيدة على الحفاظ على روحانيات الشهر الفضيل ومظاهر إقامة الشعائر الدينية وابقاء الجمهور على تواصل روحي مع بيوت الله في جميع أنحاء الدولة في ظل هذا الظرف الإستثنائي، والذي نسأل فيه المولى عز وجل أن يرفعه عن البلاد والعباد وأن يحفظ بلادنا قيادة و حكومةً وشعباً ومقيمين.

 

أسواق مؤقتة

 

وحرصت السعودية على توفير أسواق مؤقتة خلال الشهر الفضيل ببعض المناطق ، حيث افتتحت أمانة المنطقة الشرقية اليوم الجمعة أسواق مؤقتة خاصة ببيع الخضار والفواكه والورقيات، في مركز الحي الثالث بضاحية الملك فهد بالدمام، على مساحة تبلغ أكثر من 15 ألف متر مربع، وتضم الخضار والفواكه والورقيات والتمور والبيض والدجاج المبرد، وتعمل في شهر رمضان من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الرابعة عصراً؛ خدمة لأهالي الحي.

 

وأوضح رئيس بلدية غرب الدمام المهندس فيصل بن عبدالهادي القحطاني أن البلدية قامت بتجهيز الموقع ووضع لوحات إرشادية لمداخل ومخارج السوق المؤقتة، وتأتي ضمن الإجراءات الاحترازية تخفيفاً لحدة الازدحام وللحد من انتشار فايروس كورونا المستجد.

 

وذكر أنه جرى مباشرة العمل بالسوق وجرى استقبال المتسوقين، كما تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية كافة داخل السوق والأماكن المحيطة بها من حيث التعقيم والتطهير والنظافة، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية التي تتبعها الأمانة في منافذ بيع الأغذية كافة، لضمان تنظيف الموقع أولاً بأول وعدم تراكم الكراتين والنفايات وبقايا الخضراوات والفواكه، فيما ستتم متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية كافة؛ حرصا على صحة وسلامة مرتادي السوق وتلافياً للزحام.

 

وأكد رئيس بلدية غرب الدمام أن هذه السوق أقيمت إنفاذاً لتوجيهات إمارة المنطقة الشرقية ومتابعة من قبل أمين المنطقة الشرقية بإنشاء أسواق مؤقتة بالمنطقة لتخفيف حدة الازدحام عن باقي الأسواق

 

الإمارات تفتح المقاهى

 

وفى أول أيام رمضان قررت اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في الإمارات برئاسة لشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم تخفيض إجراءات تقييد الحركة في إمارة دبي بصورة جزئية اعتباراً من اليوم.

وتضمن القرار السماح للمطاعم والمقاهي بمعاودة نشاطها مع عدم السماح للبوفيهات المفتوحة وحظر تقديم الشيشة، مع مراعاة استقبال 30% من إجمالي الطاقة الاستيعابية للمكان وكذلك مراعاة التباعد المكاني بمسافة لا تقل عن 2 متر بين الأشخاص واستخدام الكمامات ومواد التعقيم.

 

وتضمن القرار السماح باستخدام أغراض المائدة ذات الاستخدام الواحد مثل الأطباق والأكواب والمعالق والشوك والسكاكين البلاستيكية .

 

وبموجب القرار سيسمح للمطاعم المتواجدة خارج مراكز التسوق تقديم خدمات التوصيل واستقبال العملاء وفق طاقة استيعابية لا تتجاوز 30% مع الحفاظ على التباعد المكاني بمعدل مترين لكل فرد والالتزام بشروط التعقيم المطلوبة ويمنع على المطاعم تقديم الطعام بنظام البوفيه المفتوح وكذلك منع الشيشة.

 

وكذلك سوف يسمح للصالونات الرجالية والنسائية بفتح أبوابها لتقديم خدمات الحلاقة وتصفيف الشعر وتقليم الأظافر فقط ولكن وفق نظام الحجز المسبق للمواعيد مع الالتزام بالتدابير الوقائية والصحية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة