هل الطب الشعبى سر التعافى من كورونا.. الطب الصيني التقليدي سبب تعافى 85% من مرضى الصين.. ومزاعم بفعالية شوربة العرقسوس وأعشاب أخرى.. لكن معاهد الصحة الأمريكية تحذر من هذه الوصفات.. والأطباء يرون أنها لن تضر

الخميس، 23 أبريل 2020 08:00 م
هل الطب الشعبى سر التعافى من كورونا.. الطب الصيني التقليدي سبب تعافى 85% من مرضى الصين.. ومزاعم بفعالية شوربة العرقسوس وأعشاب أخرى.. لكن معاهد الصحة الأمريكية تحذر من هذه الوصفات.. والأطباء يرون أنها لن تضر الطب الصيني التقليدي وعلاج كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل وصفات الطب الشعبى التقليدية والأعشاب قد تكون طريقة للتعافى من كورونا؟.. ما جعلنا نطرح هذا التساؤل هل نجح الطب الصيني التقليدي في علاج العديد من مرضى كورونا، ووفقاً لما ذكرته مصادر رسمية صينية فقد تعافى 85% من مرضى كورونا في الصين بالطب التقليدي إلى جانب الأدوية المضادة للفيروسات، في السطور التالية نتعرف على أبرز الأعشاب التي استخدمها الصينيون في علاج كورونا ونتعرف أيضاً على رأى الأطباء والباحثين حول العالم في دور الطب الشعبى في علاج كورونا.

68364f28-588c-11ea-b438-8452af50d521_image_hires_130345

نتائج الطب الشعبي التقليدي في الصين في التعافي من كورونا

نقل موقع جريدة "china morning post" عن  شياو جون، المتحدث باسم لجنة الصحة في بكين، قوله إن الطب الصيني التقليدي قد ساهم بشكل كبير في شفاء المرضى، حيث إن 87 % من مرضى كورونا في بكين حصلوا على أدوية شعبية و92% منهم أظهروا تحسنا.

وقال آنج شيانبو، مدير قسم الطب التكاملي في مستشفى بكين، إن 90% من حالات الإصابة بكورونا يتلقون الطب الصيني التقليدي كجزء من العلاج.

وقال إن معدل فعالية العلاج الصيني التقليدي كان 87.5 % وارتفع الرقم إلى 92.3 % مع إضافة الأدوية العادية.

وأوضح أن "الطب الصيني يمارس منذ 3000 سنة على الأقل.. إنها حكمة أجدادنا وما زالت تتقدم".

191115042449-03-traditional-chinese-medicine-exlarge-169

أعشاب ومكملات غذائية تستخدمها الصين لعلاج كورونا

وفقاً لموقع "Medicinenet" تتضمن بعض المكملات الغذائية والأعشاب المدرجة في المجلة الصينية للطب التكاملي المقترحة للاستخدام في علاج أو الوقاية من فيروس كورونا ما يلي:

-فروكتوس فورسيثيا (ليانكياو)

-راديكس أستراجيلي (هوانكي)

-راديكس جلايسيرهيز "جانكاو"

-فانجفينج.

- جينجيهوا.

كما نشرت وكالة أنباء شينخوا الصينية مقالاً عن حساء "تشينجفي بايدو"، وهو مصنوع من عشبة الإيفيدرا والعرقسوس ومكونات أخرى، حيث صرح مدير مستشفى الطب الصيني التقليدي بأن المشروب كان فعالا في علاج أعراض مئات من مرضى COVID-19.

أدلة علمية ضئيلة على نجاح الطب الشعبى
 

ووفقاً لموقع " medicinenet" فإن نجاح بعض الأعشاب والممارسات القديمة على الحماية من فيروس كورونا أو تخفيف أعراضه تأتي مع أدلة علمية ضئيلة.

وقال بعض الأطباء أن بعض العلاجات التكميلية البديلة مثل تلك التي تتضمن الطب الصيني التقليدي (TCM) ربما لن تؤذي، بشرط أن تستمر في اتباع بروتوكولات العلاج القائمة على الأدلة لحالتك وإخبار طبيبك بكل شيء تتناوله.

885d6ade-588c-11ea-b438-8452af50d521_1320x770_130345

معاهد الصحة الأمريكية تحذر من استخدام الأعشاب والمكملات في العلاج

ومن جانبها حذرت المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة "NiH" من أن فوائد العلاج المزعومة ليست حاسمة فحسب، بل قد يتم أيضًا غش بعض منتجات الأعشاب والمكملات التكميلية للطب الصيني التقليدي بالمبيدات الحشرية أو المواد الكيميائية الصناعية أو الأدوية التي تستلزم وصفة طبية وغيرها من المواد.

وذكر المعهد الأمريكي للصحة أن "دراسات المنتجات العشبية الصينية المستخدمة في الطب الصيني التقليدي لمجموعة من الحالات الطبية كانت لها نتائج متباينة، لأن العديد من الدراسات ليست جيدة بما يكفى ولا يمكن التوصل إلى استنتاجات ثابتة حول فعاليتها."

5a72d7a8-588c-11ea-b438-8452af50d521_1320x770_130345

هل يعمل الطب الصيني التقليدي؟
 

وفقاً لما ذكرته NIH، على الرغم من أن بعض الممارسات من الطب الصيني التقليدي (TCM) أظهرت بعض الفائدة في تخفيف الأعراض لمجموعة متنوعة من الحالات، فإن الكثير من الأدلة على فعالية الممارسة الشعبية غير حاسمة.

وأضافت حتى الدراسات التي تظهر فوائد ملموسة تصف ما فعلته العلاجات الشعبية من تقليل السعال والسيلان في الأنف، ولا يمكن أن تُعزى هذه التحسينات بالكامل إلى ممارسات العلاج الصيني التقليدي.

وذكرت الدورية الأمريكية للطب الصيني أن "الآثار الإيجابية باستخدام العلاج بالأعشاب تضمنت سيطرة أفضل على الحمى، وإزالة أسرع للعدوى بالصدر، واستهلاك أقل للستيرويدات أو مسكنات الألم ومضادات الالتهاب، وتخفيف الأعراض الأخرى".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة