فيديو وصور.. الصراع الأمريكي الإيرانى لا يعرف الوباء.. الحرس الثورى يتحدى الولايات المتحدة بإطلاق قمر صناعى عسكرى.. وواشنطن ترد: يجب محاسبتها.. وترامب يأمر بضرب زواق طهران حال تحرشها بسفنه فى الخليج

الخميس، 23 أبريل 2020 12:54 ص
فيديو وصور.. الصراع الأمريكي الإيرانى لا يعرف الوباء.. الحرس الثورى يتحدى الولايات المتحدة بإطلاق قمر صناعى عسكرى.. وواشنطن ترد: يجب محاسبتها.. وترامب يأمر بضرب زواق طهران حال تحرشها بسفنه فى الخليج ترامب وروحانى
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تحدٍ جديد للولايات المتحدة، أطلق الحرس الثورى الإيراني، أمس، أول قمر صناعى عسكرى ايرانى الصنع، وأعلن نجاح عملية الاطلاق للقمر العسكرى الذى يحمل اسم "نور"، واستقراره في المدار حول الارض.

ووفقا لوكالة فارس فإن القمر الصناعي نور يعد أول قمر صناعي عسكري يطلق بواسطة حامل القمر الصناعي ذي الثلاث مراحل "قاصد" من الهضبة الوسطى (وسط ايران) واستقر في المدار على مسافة 425 كم من سطح الأرض.

وقال قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، أن إطلاق القمر الصناعي العسكري إلى الفضاء سيطور قدرات إيران الدفاعية، وسيمكنها من توسيع نطاق معلوماتها الاستخباراتية الإستراتيجية.

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أنه يجب محاسبة إيران على عملية إطلاق القمر الصناعي، وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي الأربعاء بمقر الخارجية الأمريكية، إنه "يجب محاسبة إيران على امتلاكها جهازًا عسكريًا يسعى إلى إطلاق قمر صناعي"، مبينًا أن الحديث يدور عن الحرس الثوري الإيراني.

ودعا بومبيو في هذا السياق مجلس الأمن الدولي إلى النظر في عملية إطلاق القمر الصناعي الإيراني، ومدى توافقه مع القرار 2231 الصادر عن المنظمة الأممية عام 2015 دعما للاتفاق النووي مع إيران.

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي أن تقدير تطابق هذه العملية مع قرار مجلس الأمن "واجب لكل دولة"، مضيفًا: "أعتقد أن الوضع بعيد عن ذلك، وعلى إيران تحمل المسئولية عن إجرائها".

 

وجاء الإجراء الايرانى بعد أيام من واقعة اقتراب زوارق الحرس الثورى من سفن بحرية أمريكية فى الخليج العربى، يوم 15 أبريل، وصفها الجيش الأمريكي حينها بأنها تصرفات خطيرة واستفزازية"، ليخرج دونالد ترامب ليؤكد استعداده لضرب الوزواق الإيرانية قائلا: "أمرت البحرية الأمريكية بتدمير أي زوارق إيرانية إذا تحرشت بسفن الولايات المتحدة".

بدوره، قال نائب وزير الدفاع الأمريكي إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أصدر تحذيرًا مهمًا للإيرانيين، مؤكدًا أن السفن تحتفظ بحق الدفاع عن النفس.

ولا يعرف الصراع الأمريكى الإيرانى - الذى اشتعل عقب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووى مايو 2018- زمن الوباء، حيث نا يزال الفيروس القاتل يتفشى بشكل كبير فى البلدين، ففى طهران التى تعد أكثر البلدان المتضررة فى الشرق الأوسط، بلغت اليوم، اجمالى الوفيات جراء فيروس كورونا  إجمالي الوفيات إلى 5391 بعد تسجيل 94 وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية، والإصابات إلى 85 ألفا 996 شخصا، بينهم 3311 مصابا في حالة صحية حرجة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة