رمضان افتراضى.. "الوحدة" شعار مسلمى أمريكا.. الجارديان: 3.5 مليون شخص يحرمون من الصلاة والإفطار الجماعى بسبب كورونا.. والإنترنت الملجأ الوحيد للتعارف والزواج.. وأحد الأئمة: نفتقد سلام المساجد لكن نقدر الأزمة

الخميس، 23 أبريل 2020 06:33 م
رمضان افتراضى.. "الوحدة" شعار مسلمى أمريكا.. الجارديان: 3.5 مليون شخص يحرمون من الصلاة والإفطار الجماعى بسبب كورونا.. والإنترنت الملجأ الوحيد للتعارف والزواج.. وأحد الأئمة: نفتقد سلام المساجد لكن نقدر الأزمة رمضان فى الولايات المتحدة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت عنوان "المسلمون الأمريكيون يقضون شهر رمضان وحيدون أثناء الإغلاق"، أبرزت صحيفة "الجارديان" البريطانية بدء شهر رمضان فى مختلف أنحاء العالم فى ظل تفشى وباء فيروس كورونا،  وقالت إن المسلمين سوف يمتنعون عن الطعام والشراب كل يوم من شروق الشمس إلى غروبها خلال أقدس شهر في الإسلام.

ولكن هذا العام ، سوف يحرم كوفيد19 ملايين المسلمين في جميع أنحاء الولايات المتحدة من التجمع للصلاة ، والإفطار والعادات الرمضانية الأخرى.

رمضان فى الولايات المتحدة
رمضان فى الولايات المتحدة

وأوضحت أن المساجد فى الولايات المتحدة لا تقتصر على الصلاة والإفطار الجماعى، وإنما تستضيف جامعي التبرعات والمحاضرات ، وكلها جزء لا يتجزأ من الاحتفالات.

وأشارت إلى أنه بعد تناول الإفطار بعد صلاة المغرب ، يذهب المسلمون إلى المسجد للصلاة الجماعية التي لا يمكن القيام بها إلا في رمضان ،وهى التراويح.

وأوضحت الصحيفة أن هذا العام ، سيتعين على المسلمين السير في الطريق الافتراضي.

 

وقالت إن المركز الإسلامي في وسط ميسوري يستضيف ما يصل إلى 1000 شخص في خدمته الأسبوعية ليوم الجمعة. الآن ، يسجل 20 إلى 40 شخصًا فقط للدخول إلى الفاعليات عبر الإنترنت. يأمل قادة المساجد في زيادة الإقبال مع بداية شهر رمضان.

قال شاكر حمود ، إمام: "إنها تجربة ، إنها اختبار من الله ولدينا الكثير من الدروس التي نتعلمها".

 

في مارس ، أُغلق المسجد ، قبل بضعة أسابيع فقط من إصدار ميسوري أمرًا بالبقاء في المنزل. سرعان ما توصل الأعضاء إلى الواقع الجديد.

مهند السامرائي وزوجته إيمان أطباء في مستشفى جامعة ميسوري. مهند وإيمان لديهما ثلاثة أطفال ، من بينهم رضيع.

 

مع بداية شهر رمضان ، سيتعين على عائلة السامرائي مواجهة هذا الواقع الجديد - أثناء الصيام.

وقال حمود "إن التفاعل البشري سيفتقد والهدوء والسلام الذي يشعر به المرء بالقرب من المسجد سيفتقد". "لكننا جميعًا نفهم الآن حجم الأزمة".

مسلمو امريكا
مسلمو امريكا

 

ويخدم من ناحية أخرى، المركز الإسلامي في جامعة نيويورك ، وهو أحد أشهر أماكن اللقاء للصلاة والإفطار اليومي ، حوالي 10000 مسلم في جميع أنحاء المدينة. يقدر الإمام خالد لطيف ، إمام المركز ، أن ما يقرب من 1000 شخص يحضرون عادة الإفطار المجاني كل يوم.

 

قال لطيف: "لقد تسببت الوحدة في خسائر فادحة لدى كثير من الناس الذين أعرفهم والعديد من المسلمين الذين أعرفهم أيضًا". "خاصة أولئك الذين لا يستطيعون العودة إلى عائلاتهم ، لكنهم يعيشون بمفردهم هنا في هذه المدينة."

هناك 3.45 مليون مسلم في الولايات المتحدة اعتبارًا من عام 2017 ، وفقًا لأبحاث بيو. عدد السكان سريع النمو ، بحلول عام 2040 ، من المتوقع أن يكون المسلمون ثاني أكبر مجموعة دينية ، بعد المسيحيين.

 

ويخطط لطيف في الوقت الحالي لمحاضرات عبر الإنترنت وصلاة مخصصة ، ولكن ، مثل العديد من المنظمين المسلمين الآخرين في المدينة ، لا تزال برامج رمضان على الهواء.

كان لدى مريم بهاودوري ، مبتكرة تطبيق المواعدة المسلم "عشق" ، أحداث مخطط لها في رمضان أصبحت الآن فارغة.

المسلمون فى أمريكا
المسلمون فى أمريكا

قال بهاودوري: "مدينة نيويورك مليئة بالطلاب من جميع أنحاء البلاد والأشخاص الذين ينتقلون إلى هنا للعمل". "كان الكثير من المسلمين يعتمدون على رمضان في هذه الأحداث".

 

بدلاً من الإفطار في حرم الكلية أو منازل المتطوعين أو الأماكن الأكبر ، تنظم الآن بهاودوري على اللقاءات عبر الإنترنت على Zoom. قالت بهاودوري "أعلم أنها لن تكون هي نفسها". "لكننا ما زلنا على اتصال ، وما زلنا هنا ، وسنكون هنا طوال رمضان."

سلط موقع شبكة "إن بى سى 4 أي" الأمريكية الضوء على كيفية احتفال مسلمى الولايات المتحدة بقدوم شهر رمضان فى ظل انتشار وباء كورونا، وقال إن العديد من العائلات تشعر بالضغط ليس فقط لأنهم لن يستطيعون الاحتفال بالشعائر المعتادة، وإنما لأن البعض سيواجه ظروف اقتصادية صعبة من أجل إبقاء الطعام على الطاولة.

 

وقال الموقع إنه من 23 أبريل إلى 23 مايو، سيحتفل المسلمون مثل عبدى محمد بشهر رمضان ، وهو شهر مخصص للصوم والصلاة والتأمل.

نقل الموقع عن محمد قوله "هذا هو أول رمضان حيث لن يتمكن الناس من التجمع". "لن نتمكن من القيام ببعض الأشياء العادية التي قمنا بها في رمضان السابق."

وأضاف أنه بما أن معظم المساجد مغلقة فى محاولة لمنع انتشار الفيروس ، فإن أوامر الدولة ستختبر إيمانهم. والخوف هو أن بعض المسلمين الأقل حظاً لن يتمكنوا من الممارسة بالشكل الصحيح طوال الشهر لأن المساجد والمراكز الأخرى تستضيف عادةً الأحداث الليلية التي يصلون فيها ويقدمون الطعام للتأكد من أن الجميع يأكلون بما يكفي لاستمرارهم طوال اليوم.

المسلمون
المسلمون

 

ومن ناحية أخرى، قال زرقا أدبى، من مؤسسة "مشروعى يو إس ايه" "لا يمكننى العثور على الأرز والدقيق والسكر بكميات كبيرة".

وأضاف "على مدى السنوات الخمس الماضية، قدمت المؤسسة وجبات ساخنة وطعامًا من مخزن الطعام لمساعدة العائلات على قضاء هذا الشهر الكريم."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة