دول أفريقية ستتلقى أجهزة تنفس صناعى من الملياردير الصينى جاك ما

الخميس، 23 أبريل 2020 08:30 م
دول أفريقية ستتلقى أجهزة تنفس صناعى من الملياردير الصينى جاك ما جاك ما الملياردير الصينى
أديس أبابا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مسؤول فى الاتحاد الأفريقي، اليوم الخميس، إن دولا أفريقية تعانى من نقص أجهزة التنفس الصناعى لعلاج مرضى كوفيد-19 ستتلقى عددا من تلك الأجهزة من مؤسسة الملياردير الصينى جاك ما.

 

وفى نفس الوقت، شددت نيجيريا على أن القارة الأفريقية تعول على حصول منظمة الصحة العالمية على تمويل جيد لمساعدتها فى مواجهة الجائحة.

 

ودول القارة البالغ عددها 54 شهدت حتى الآن الكشف عن أقل من 26 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد وهو ما يشكل قسما صغيرا جدا من عدد الحالات حول العالم والذى تخطى المليونين.

 

لكن منظمة الصحة العالمية حذرت من أن القارة قد تشهد تسجيل ما يصل إلى عشرة ملايين حالة إصابة خلال ما بين ثلاثة وستة أشهر وفقا لاحصائيات أولية لانتشار المرض.

 

وقال الاتحاد الأفريقى إنه يعمل لإقامة نظامه المشترك لشراء التجهيزات الطبية فى ظل الجائحة التى تسببت فى زيادة الطلب على معدات الوقاية والإمدادات الطبية حول العالم.

 

ومن المقرر أن يصل 300 جهاز تنفس صناعى تبرعت بها مؤسسة جاك ما فى الأسابيع المقبلة. وقال جون نكينجاسونج مدير المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن الدول التى ليس لديها أى أجهزة تنفس صناعى سيكون لها الأولوية.

 

وقال الأسبوع الماضى إن هناك عشر دول أفريقية لم يحددها تواجه المرض دون جهاز تنفس صناعى واحد.

 

ووصف نكينجاسونج الوضع الخاص بالفحوص فى أنحاء القارة بأنه "محبط للغاية".

 

وقال "حتى هذا الأسبوع فى القارة التى يقطنها 1.3 مليار نسمة تم إجراء نحو 415 ألف تحليل للمرض فقط" وحث الحكومات على توسيع نطاق إجراء الفحوص. وأضاف أن الهدف هو فحص عشرة ملايين شخص فى أنحاء القارة.

 

وقال مدير المركز النيجيرى لمكافحة الأمراض إن التبعات ستكون كارثية إذا لم تتلق منظمة الصحة العالمية تمويلا كاملا.

 

وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الأسبوع الماضى إن بلاده ستوقف تمويل المنظمة بسبب طريقة تعاملها مع الجائحة وهو ما قد يخفض 15 بالمئة تقريبا من ميزانيتها.

 

وقال المسؤول النيجيرى "نعتمد عليهم فى الإرشاد.. هناك أرواح يتم إنقاذها بسبب عملهم... ليس لدينا رفاهية بناء كل البنية التحتية وحدنا فى القارة" ووصف منظمة الصحة العالمية بأنها "ضرورية لنجاتنا بشكل جماعي".

 

وأضاف "إذا تأثر تمويل منظمة الصحة العالمية بالطريقة التى قد تحدث.. فسوف تدفع الإنسانية ثمنا فادحا".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة