أكرم القصاص - علا الشافعي

خبراء لشبكة CNBC: تهديدات ترامب من أسباب ارتفاع أسعار النفط

الخميس، 23 أبريل 2020 08:06 م
خبراء لشبكة CNBC: تهديدات ترامب من أسباب ارتفاع أسعار النفط تهديدات ترامب
كتبت: نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال بيورنار تونهاوجين، رئيس أسواق النفط في شركة ريستاد إنرجي، إن ارتفاع أسعار النفط يرجع سببه جزئياً الى تهديدات ترامب بأن الولايات المتحدة "ستدمر" أي زوارق حربية إيرانية تضايق السفن الأمريكية في الخليج العربي الغني بالنفط.

وبحسب شبكة CNBC الامريكية هناك أيضًا تفاؤل في السوق بأن أسعار النفط عند أدنى مستوياتها التاريخية مما سيدفع المنتجون في خفض الانتاج وإغلاق الآبار وهو ما قد يحشن من الامر قليلا، وقال المشرعون فى ولاية أوكلاهوما إنهم سيساعدون المنتجين على إغلاق الآبار دون استبعاد عقود الإيجار ، والتي قال عنها تونهاوجين إنها "مصدر ارتياح للمنتجين الذين يرغبون في خفض بعض الإنتاج لكنهم يترددون بسبب العواقب التنظيمية".

 

لكن قوة النفط على مدى اليومين الماضيين لم تفعل سوى القليل لتقليل الخسارة الهائلة التي وصلت الى 75% هذا العام بسبب تفشي وباء كورونا.

في بداية العام ، تداول خام غرب تكساس الوسيط فوق 60 دولارًا. يوم الاثنين وللمرة الأولى في التاريخ ، انخفض خام غرب تكساس الوسيط إلى منطقة سلبية ، حيث امتلأت مرافق التخزين. كان عقد مايو على وشك الانتهاء ، وبالتالي تم تداوله بشكل ضعيف.

 

قال هوارد ماركس ، الشريك المؤسس لشركة Oaktree Capital Management ، لشبكة CNBC في: "إن التعقيد النهائي هو أن تخزين النفط يكلف المال ، وأن مرافق التخزين محدودة، والتخزين الآن نادر ومن ثم مكلف ، لذا لا يستحق شراء النفط اليوم وتخزينه حيث ان تكلفة التخزين تتجاوز القيمة اليوم وبالتالي فإن السعر سلبي ".

مع اقتراب عقد WTI في يونيو من انتهاء صلاحيته في 19 مايو ، يحذر البعض من أنه قد ينخفض ​​بنفس الطريقة التي انتهى بها عقد مايو.

 

وكتب فرانشيسكو مارتوتشيا ، كبير الباحثين في أبحاث السلع في Citi ، في مذكرة للعملاء: "يمكن أن يشهد شهر يونيو أماكن التخزين تكافح من أجل الوصول إلى أعلى المستويات ، وفي هذه الحالة يمكن أن تشهد الأيام التي تؤدي إلى انتهاء الشهر المقبل ضغطًا آخر".

ويقول التجار أن هذا سيؤدي إلى عمليات الإغلاق الطبيعية لأنه لن يكون هناك مكان للتخزين النفط.

 

لكن العرض ليس سوى جانب واحد من المعادلة، وحذر تونهاوجين من أنه حتى يتعافى الطلب يمكن أن تكون أي مكاسب على المدى القصير.

وقال "إن التطور الملموس الوحيد الذي يمكن أن يعطي الأسعار دفعة هو إما انتعاش في الطلب عندما يتم إلغاء عمليات الإغلاق وزيادة النشاط الصناعي ، أو خفض الإنتاج بمعدلات غير مسبوقة ، بالإضافة إلى ما قررته أوبك +".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة