الفانوس المصرى يهزم الصينى فى الإسكندرية والسعر يبدأ من 25 جنيها.. صور

الخميس، 23 أبريل 2020 12:00 ص
الفانوس المصرى يهزم الصينى فى الإسكندرية والسعر يبدأ من 25 جنيها.. صور فانوس رمضان
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم أزمة كورونا فى مصر والعالم إلا أن هناك طقوسا رمضانية لكى الشعب المصرى لا يمكن الاستغناء عنها وهى شراء الفوانيس سواء للأطفال أو لتزيين المنازل الإحساس بلهجة الشهر الكريم ورغم الأزمة وتوقف سوق العمل فى العديد من المجالات إلا أن هناك سوق جديد استطاع المواطن المصري ام يفتح لنفسه مجالا جديدا لصناعة الفوانيس بإمكانيات بسيطة.

وفى جولة لـ"اليوم السابع" بسوق المنشية بالإسكندرية كان هناك إقبالا على شراء الفوانيس الخشبية الصغيرة وهى صناعة مصرية خالصة بأدوات وإمكانيات بسيطة استطاع أن يحقق نجاح فى السنوات الماضية فى السوق المصرى ويكتسح المستورد.

الفانوس الخشبى يحقق مبيعات

ويقول مصطفى عاشور، أحد الباعة  بسوق المنشية بالإسكندرية، أن الفوانيس الخشب اليدوية لاقت إعجاب عدد كبير من المواطنين وحققت نسبة مبيعات كبيرة مقارنة بالمستورد العام الماضى وذلك بانخفاض سعرها وعمرها الافتراضى الطويل.

وأضاف أن سعرها يبدأ من 25 جنيها حتى 200 جنيه على اختلاف الحجم ويقبل عليه الأطفال رغم بساطة شكله العام، مؤكدا أنه توقع عدد كبير من التجار نفور المواطنين من شراءه ولكن فوجئوا بعكس التوقعات أن الفوانيس الخشبية حققت أعلى مبيعات أكثر من المستورد الذى أصبح شكله تقليدى .

وأشار إلى أن الفانوس الخشبى هو صناعة مصرية يصنعه المصانع والورش الصغيرة بأدوات بسيطة وخشب وقام عدد من المصنعين بإدخال فيه أضواء مبهجة لكى تجذب انتباه الأطفال ولاقت قبولهم.

بينما قال أحمد صبحى، أحد الباعة، أن الفانوس الحديد التقليدى هو ثانى أكثر الفوانيس فى تحقيق المبيعات لعودة المصريين لشراءة من جديد وإشعاله بواسطة الشمعة.

وأضاف أن هناك أنواع دخلت على الأسواق يتم إضاءتها بالكهرباء أو بالحجارة الأحجام الصغيرة المناسبة للأطفال بعد إدخال تعديلات بسيطة مع الاحتفاظ بشكل العام التقليدى الذى يعيش لسنوات طويلة دون تضررت وهو ما يفضله المواطن المصرى.

وفى نفس السياق قال سعيد هارون، كبير التجار، أن هناك أزمة فى البضائع المستوردة بسبب صعوبة الإجراءات فى الوقت الحالى لإنهاء اوراقها من الجمارك.

وأضاف أنه تم التواصل مع الغرفة التجارية لإنهاء عدد من الإجراءات وتسهيلات على المستخلصين لعدد من البضائع لدخول موسم شعر رمضان ومن بعده الأعياد وتوقف حركة البيع فى الفترة الحالية ولعدم تضرر التجار.

 

تسهيلات شعبة المستوردين

وكانت قد أعلنت لجنة الأزمات بالغرفة التجارية بالإسكندرية استجابة سريعة لوزارة التجارة والصناعة للطلب المقدم من  احمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية بالتيسير علي المستوردين بقبول المستندات المتقدمة بدون توثيق الغرف التجارية والسفارات المصرية في الخارج والإفراج عن الشحنات المستوردة.

وقال بيان اللجنة أنه نصت وزارة التجارة والصناعة علي قبول المستندات المقدمة من المستوردين دون توثيق الغرف التجارية والسفارات المصرية في الخارج والإفراج عن الشحنات القادمة من دول الاتحاد الأوروبي ودول اخري طالما استوفت باقي الاشتراطات الاخري مع اخذ تعهد علي المستوردين بصحة المستندات المقدمة لمصلحة الجمارك للافراج، وتم إخطار  كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك بقرار الوزيرة.

وكانت قد أكدت لجنة الأزمات التى نظمتها الغرفة التجارية بالإسكندرية، أنه بعد قرار التعامل الالكترونى وردا على طلب الغرفة التجارية من التوكيلات الملاحية و مشاركة منهم للحد من التكدث و الازدحام ، استجابت عدد كبير من التوكيلات منذ بداية القرار.

فانوس رمضان (8)
 
فانوس رمضان (1)
 
فانوس رمضان (2)
 
فانوس رمضان (3)
 
فانوس رمضان (4)
 
فانوس رمضان (5)
 
فانوس رمضان (6)
 
فانوس رمضان (7)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة