كورونا تخطف الأحباب.. كيف تؤثر وفاة المقربين على الحالة النفسية للأبناء؟ من عامين لـ 12 عاما تختلف ردود فعل الأطفال.. نصائح نفسية للتعامل مع الطفل بعد وفاة أحد الأبوين.. واللجوء للطبيب النفسى فى هذه الحالة

الأربعاء، 22 أبريل 2020 02:31 م
كورونا تخطف الأحباب.. كيف تؤثر وفاة المقربين على الحالة النفسية للأبناء؟ من عامين لـ 12 عاما تختلف ردود فعل الأطفال.. نصائح نفسية للتعامل مع الطفل بعد وفاة أحد الأبوين.. واللجوء للطبيب النفسى فى هذه الحالة طفل يبكى-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يكن كالضيف الخفيف ولكنه قرر أن يعكر علينا صفو حياتنا ويخطف الأحباب، فجاء فيروس كورونا وحير معه العالم والعلماء، وحتى الآن ما زالت التجارب والأبحاث تعمل من أجل الحصول على علاج أو لقاح فعال للقضاء على فيروس كورونا،  ومنذ انتشاره أول مرة في الصين حتى انتشاره بشكل كبير بين الدول تسبب في وفاة الكثيرين وإصابة الملايين حول العالم ولم يرحم كبيرا أو صغيرا.

ولكن ماذا عن الحالة النفسية التي نتعرض لها مع انتشار فيروس كورونا وخصوصا الأبناء الذين استيقظوا على وفاة المقربين لهم وخصوصا الوالدين، أو الأجداد، فمن الطبيعى أن يمر الطفل بحالة نفسية سيئة بعد وفاة أحد الوالدين فهى من اصعب التجارب التي يمر بها وتجعله يشعر بالضعف والوحدة والخوف الشديد.

وحسب ما ذكره موقع kidshealth  فإن وفاة أحد الوالدين قد تعرض الأطفال لمشاكل واضطرابات نفسية عديدة ومنها "العزلة، الوحدة، الاكتئاب الحاد،السلوك العدوانى فيا بعد، الهلاوس"، وقد يزيد اقدام الطفل على الانتحار وهى من أسوأ المراحل التي يمر بها الطفل بعد وفاة المقربين له.

رد فعل الطفل بعد وفاه والديه في كل مرحلة عمرية

وتختلف ردود أفعال الطفل عند وفاه أحد الوالدين حسب عمره:

ـ خلال أول سنتين من عمر الطفل ، لا يستطيع أن يدرك معنى الموت والفراق ولكنه يشعر يغياب احد الوالدين وتظهر عليه بعض العلامات التي تدل على الاكتئاب مثل "البكاء الشديد،تغيير في عادات الاكل والنوم، مشاكل واضطرابات شديدة في الأمعاء.

 

ـ والطفل من عمر 2 حتى 3 سنوات ، وهنا يتعرض الطفل لصدمة عصبية ولا يدرك أيضا معنى الموت ولكنه يشعر بالفراق ويبكى بشكل مستمر .

 

ـ الطفل من 3 لـ 5 سنوات" وهنا يشعر  الطفل بالفقدان ويسأل دائما على ابويه وتظهر عليه علامات الاكتئاب ومنها "الم في المعدة، الصداع الشديد، الغضب المستمر،البكاء".

 

ـ والطفل من 6 لـ 8 سنوات، مع انتشار فيروس كورونا وسماع الأخبار المتعددة عن وفاة الكثيرين بالفيروس قد يدرك الطفل معنى الوفاة ولكنه سيوجه أسئلة كثيرة ليفهم ما حدث لابويه، ويشعر بالغضب والاكتئاب الشديد.

 

ـ الطفل من 9 لـ 12 سنة ، وفى هذه المرحلة يخفى الأطفال مشاعرهم ولكنه يفضل الوحده والعزلة دائما بعد سماع الخبر.

 

وهناك بعض النصائح التي يجب اتباعها للتعامل مع الأبناء بعد وفا’ أحد المقربين له وخصوصا والديه بسبب فيروس كورونا

 

نصائح نفسية للتعامل مع الأبناء بعد وفاة الابوين
 

1: عند الحديث عن الموت ، استخدم كلمات بسيطة وواضحة للكشف عن خبر الوفاة، فعلى سبيل المثال أخبر الطفل أولا أن لديك خبر حزين توفى والدك او جدتك اليوم"، وانتظر قليلا لتعطيه فرصة ليعبر عن مشاعره.

2:يختلف رد فعل الأطفال بعد سماع خبر الوفاة من طفل لآخر فمنهم من يصرخ ويبكى ومنهم الكتوم الذى يخفى مشاعره ولكنه حزين بداخله وفى تلك الحالتين عليك باحتضان وحاول ان تطمئنه.

3:تحدث مع الطفل دائما ولا تجعله يدخل في نوبة اكتئاب ووحدة واخبره انك أيضا حزين على فراق المقربين لك ولكنها فترة وستمر.

4: ابعد الطفل عن اى تجمعات بها صراخ وبكاء شديد بعد الوفاة فهذه الأمور المأساوية قد تؤثر على حالته النفسية وتعرضه لمشاكل واضطرابات نفسية أخطر.

5: قد يكون الحزن شديد جدا مما يؤثر على الحالة النفسية للطفل وهنا لا بد من عرض الطفل على طبيب نفسى لايجاد حلول للتعامل معه.

6:يفضل أن تخبر طفلك ان فيروس كورونا سينتهى وسنعود لحياتنا الطبيعية لان بذلك سيزداد خوفه ورعبه بعد وفاة أحد المقربين له بسبب الفيروس .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة