وأضاف الموقع ، أنه رصد هذا النوع من الطائرات آخر مرة أمس الأول الاثنين، وأعقبته عمليات مراقبة لطائرات من طراز "إي-8 سي" تابعة للقوات الجوية و"بي-3 سي" التابعة للبحرية الأمريكية.

وكانت الولايات المتحدة قد سمحت بالكشف عن عدة أنواع من طائرات المراقبة في كوريا الجنوبية خلال الأشهر الماضية ، حيث تحركت (بيونج يانج) لتعزيز قدراتها الدفاعية ، وسط توقف محادثات نزع السلاح النووي مع (واشنطن) .

وتصدرت صحة زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون ، عناوين الصحف ووسائل الإعلام ، لغيابه عن حدث سنوي يمثل عطلة وطنية ، وكان الزعيم "كيم" قد ظهر "علنًا " في الحادي عشر من أبريل الجاري عندما ترأس اجتماع المكتب السياسي لحزب العمال "الحاكم" .

ومن جانبها ، نفت  سول التكهنات حول صحة الزعيم الكوري الشمالي ، مشيرة إلى أنها لم ترصد علامات غير عادية في الشطر الشمالي.
ويقول الخبراء ، إن نشر الولايات المتحدة لطائرتها الاستطلاعية يعد جزءًا من عملياتها المعتادة، ولكن ربما سمحت برؤية بعضها "عمدًا" لإرسال رسالة ضغط إلى الشمال.

ويرى الخبراء أنه يمكن أن تشير زيادة أنشطة المراقبة أيضًا إلى وجود خطوات "غير عادية " قد تكون جارية في كوريا الشمالية، مثل الاستعدادات لإطلاق الصواريخ.