المفوضة السامية لحقوق الإنسان تدين إقدام إيران على إعدام مدانين "أحداث"

الأربعاء، 22 أبريل 2020 02:43 م
المفوضة السامية لحقوق الإنسان تدين إقدام إيران على إعدام مدانين "أحداث" الأمم المتحدة
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدانت المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة ، ميشيل باشليه - فى بيان لها اليوم الأربعاء، فى جنيف، قيام السلطات الايرانية باعدام مدان "قاصر" خلال أربعة أيام ، مشيرة إلى أن السلطات الإيرانية أعدمت المدعو : سعيد شيان بور ، فى أحد السجون باقليم كردستان أمس الثلاثاء، بعد الحكم عليه فى جريمة يزعم أنه ارتكبها عندما لم يكن يتجاوز 18 عاما .
 
ولفتت باشليه إلى أن الحكم بحق المدعو : بور ، كان معيبا ، مشيرة إلى أنه كان من بين ثمانين سجينا فروا فى شهر مارس الماضى من سجن "سقز" بعد الاحتجاج على ظروف سجنهم ، فى ظل تفشى وباء "كورونا " وأعيد اعتقاله فى الثالث من أبريل الجارى .
 
ونوهت المفوضية إلى أن السلطات أعدمت فى 18 أبريل الجارى أيضا المدعو : ماجد اسماعيل زادة ، الذى أدين بتهمة قتل ، زعم أنه ارتكبها عندما كان لايزال عمره دون 18 عاما ، وإن شخصا ثالثا تأكدت وفاته يدعى : دانييل زين العابدينى ، بعد أن تعرض للضرب على أيدى المسؤولين فى أحد السجون الإيرانية بعد أعمال شغب ، واحتجاجات للمسجونين ، على ظروف سجنهم .
 
وذكرت المفوضة السامية لحقوق الإنسان ، أنه كان قد حكم على ذلك الشخص بالاعدام ، بالرغم من أنه كان دون سن 18 عاما وقت ارتكاب الجريمة.
 
وشددت المفوضة - فى البيان - على أن إعدام الأشخاص "القاصرين" محظور تماما بموجب القانون الدولى لحقوق الإنسان ، وأنه بالرغم من التدخل المتكرر للمفوضية الأممية لحقوق الإنسان ، واتصالها بحكومة ( طهران ) بشأن هذة القضية ، إلا أن إطلاق أحكام بالاعدام بحق أحداث ، واعدامهم مازال مستمرا .
 
ودعت ايران الى الوفاء بالتزاماتها الدولية فى مجال حقوق الإنسان ، ووقف جميع عمليات إعدام " المدانين " الأحداث على الفور ، وتخفيف جميع أحكام الإعدام المماثلة ، وطالبت باجراء تحقيق نزيه وفورى ومستقل فى وفاة المدعو : زين العابدينى ، ومحاسبة المسؤولين عن وفاته.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة